بغداد اليوم- بغداد

أكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، حيدر الكرعاوي، اليوم الثلاثاء، (9 تموز 2024)، ان العراق يمر بأفضل موسم تسويق للحنطة في عام 2024 بتاريخه.

وقال الكرعاوي، لـ"بغداد اليوم"، "بما يتعلق بموسم تسويق الحنطة لعام 2024، يعد هو الموسم الأول في تاريخ العراق، حيث وصلت كميات الاستلام في الشركة العامة لتجارة الحبوب أكثر من 5 ملايين و945 ألف طن لغاية الخامس من تموز الجاري" مؤكدا ان "الاستلام مازال مستمراً وهناك كميات ببعض المحافظات خاصة محافظات إقليم كردستان الثلاثة وكركوك ونينوى".

وبين انه "وخلال الخمسة أيام المقبلة، سيتم اغلاق الاستلام لمحافظتي كركوك ونينوى، وتستمر محافظات الإقليم الثلاثة بالاستلام لمدة ما يقارب عشرين يوما" مشيرا الى ان "هذا الجهد الكبير كان بسبب الدعم الحكومي والمتابع الشخصية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وتوجيه بإرسال المبالغ المالية الى الفلاحين يوم بيوم، كما لا توجد أي مشاكل تذكر بعملية بموسم تسويق الحنطة لعام 2024".

وأضاف الكرعاوي، انه "حسب التوقعات فان الكميات التي سوف تستلم خلال موسم تسويق الحنطة لعام 2024 ستصل الى ما يقارب ستة ملايين ونصف المليون طن، وهذه الكمية سوف تسد حاجة العراق لما يقارب سنة إضافة الى ثلاثة اشهر خزين استراتيجي، وهناك إمكانية لبقاء ما يقارب مليون ونصف طن زيادة على كمية الحاجة وكذلك الخزين الاستراتيجي، وهذا المليون والنصف المليون سوف تبحث الوزارة إمكانية تصديرها الى دول الجوار وباقي دول العالم، وهذا الامر سيكون بعد موافقة مجلس الوزراء عليه".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ما فائدة انضمام العراق لمنظمة التجارة الدولية؟.. المونتير تسلط الضوء على "الخفايا"

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن العراق، استئناف مفاوضات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية لأول مرة منذ عام 2008، وهي الخطوة التي قد تعود بالنفع على الاقتصاد العراقي لكنها ستستغرق وقتا طويلا.

وذكر موقع المونتيور في تقرير ترجمته "الاقتصاد نيوز"، أن "فرق التفاوض العراقية بدأت "اجتماعات تحضيرية" في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف، وضم الوفد العراقي مسؤولين من وزارات في الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بالوقت الذي سيعقد جتماعا آخر في موعد غير محدد لمراجعة انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية".

منظمة التجارة العالمية هي منظمة حكومية دولية تهدف إلى تعزيز التجارة الدولية، وهي توفر منصة للحكومات للتفاوض على قواعد التجارة والنزاعات فيما بينها. وتتخذ الدول الأعضاء القرارات الرئيسية. وتضم منظمة التجارة العالمية 164 عضوًا تقول إنهم مسؤولون عن 98% من التجارة العالمية.

وتقدم العراق لأول مرة بطلب الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2004، وهو العام الذي أعقب الغزو الأمريكي الذي أطاح بالحاكم صدام حسين. وتم بعد ذلك إنشاء "مجموعة عمل"، ولكن لم يكن هناك سوى تقدم ضئيل منذ ذلك الحين. وكان آخر اجتماع رسمي للمجموعة في عام 2008. وعُقد اجتماع غير رسمي في عام 2017، وفقًا لموقع منظمة التجارة العالمية على الإنترنت.

وقد اكتسبت هذه العملية زخماً كبيراً في الآونة الأخيرة. ففي يناير/كانون الثاني، زار وفد من منظمة التجارة العالمية بغداد "لحشد الدعم السياسي لاستئناف عملية انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية". وركزت المناقشة على الإصلاحات الاقتصادية العراقية، وقادها صقر بن عبد الله المقبل، سفير المملكة العربية السعودية لدى منظمة التجارة العالمية ورئيس فريق العمل المعني بانضمام العراق، حسبما ذكرت المنظمة في بيان أصدرته في ذلك الوقت.

إن أحد المتطلبات الأساسية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية هو وجود سياسات تجارية متسقة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك معدلات التعريفات الجمركية والإجراءات الجمركية. وبالتالي فإن الاختلافات في هيكل التعريفات الجمركية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان كانت عقبة أمام جهود العراق للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال فريق الأمم المتحدة للعراق في بيان، إن العراق قرر توحيد نظامي الجمارك في عام 2019، وأخيرًا وافقت وزارة المالية الاتحادية على إطار التعريفات الجمركية الموحد في فبراير من هذا العام.

الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية قد يفيد العراق، فوفقًا لتقرير صادر عن مجلس العلاقات الخارجية في أبريل/نيسان 2023، نجحت منظمة التجارة العالمية إلى حد كبير في توسيع التجارة الحرة.

وأشار المجلس إلى أن القيمة الدولارية للتجارة الدولية تضاعفت أربع مرات منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية في عام 1995، وأن متوسط ​​التعريفات الجمركية لا يتجاوز 3%.

ووفقاً لمجلس العلاقات الخارجية، هناك أيضاً جوانب سلبية لمنظمة التجارة العالمية.

وأشار المجلس في التقرير إلى أن "العولمة والتجارة الحرة لهما عيوبهما. وتشمل هذه العيوب إمكانية التفاوت الاقتصادي وفقدان الوظائف".

وتعرضت منظمة التجارة العالمية لانتقادات خاصة فيما يتعلق بتطبيق القواعد تجاه الصين.

"كما تكافح منظمة التجارة العالمية لأداء وظيفتها الثالثة ــ إنفاذ القواعد ــ وخاصة مع الصين. فمنذ انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2001، انتهكت الصين قواعد التجارة العالمية من خلال تقديم دعم واسع النطاق لصناعاتها المحلية وسرقة التكنولوجيا وغيرها من حقوق الملكية الفكرية. ولم تواجه الصين سوى عواقب قليلة، إن وجدت، لأفعالها"، كما قال المجلس.

وتتمتع الصين بحضور متزايد في العراق، وكانت هناك استثمارات صينية كبيرة في النفط والبنية الأساسية العراقية في السنوات الأخيرة.

وتقول منظمة التجارة العالمية إنها ساعدت في تسهيل تخفيف حدة الفقر في الاقتصادات النامية من خلال تعزيز التجارة.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: "على مدى الجيل الماضي، ساهمت الإصلاحات الموجهة نحو السوق في أماكن مثل أوروبا الشرقية والهند والصين، إلى جانب الاقتصاد العالمي المفتوح الراسخ في نظام الجات/منظمة التجارة العالمية، في تعزيز النمو والتجارة والمساعدة في انتشال أكثر من مليار شخص من براثن الفقر المدقع".

تشير اتفاقية الجات إلى الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة، وهي السلف لمنظمة التجارة العالمية.

تهيمن تجارة العراق على النفط . شكل النفط الخام 90% من صادرات العراق البالغة 123 مليار دولار في عام 2022. استورد العراق 67.1 مليار دولار في ذلك العام، وكانت الواردات الرئيسية هي النفط المكرر ومعدات البث والسيارات.

وأعطت هذه الأرقام العراق فائضًا تجاريًا يزيد عن 50 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لمرصد التعقيد الاقتصادي.

وقد ينتظر العراق فترة طويلة قبل الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. فقد انضمت تيمور الشرقية إلى المنظمة في فبراير/شباط بعد سبع سنوات من المفاوضات. وانضمت جزر القمر في نفس الوقت ــ وهي العملية التي استغرقت 17 عاما، حسبما ذكرت مجلة أرابيان جلف بيزنس إنسايت في ذلك الوقت.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: لا يتم تصدير منتجات الدواجن إلا في حالة التأكد من وجود فائض
  • أسعار الحديد اليوم الاثنين 22-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • العراق يبيع أكثر من 274 مليون دولار في تعاملات اليوم
  • الصحة تطلق حملة اللقاح الوطنية الشاملة لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني للأطفال
  • أسعار الحديد اليوم الأحد 21-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • فوز بنك نزوى بجائزتي "البنك الإسلامي للعام" و"الأفضل في عمان"
  • وزير التجارة:العراق يسعى للإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية
  • ما فائدة انضمام العراق لمنظمة التجارة الدولية؟.. المونتير تسلط الضوء على "الخفايا"
  • أسعار الحديد اليوم السبت 20-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • عدد الناجحين في دورتي الباكالوريا يقارب 348 ألفا