نظمت جامعة المنيا، برعاية الدكتور عصام فرحات، رئيس الجامعة، برنامجًا تدريبيًا مكثفًا حول أمن المعلومات، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في إطار سعيها الدؤوب لتطوير قدرات مُنتسبيها وتعزيز مهاراتهم بما يتماشى مع مُتطلبات سوق العمل واحتياجات العصر الحديث.

وشهد البرنامج، الذي أقيم بقاعة مركز تكنولوجيا المعلومات بالجامعة على مدار يومين، مشاركة واسعة من أعضاء هيئة التدريس والمساعدين التدريسيين والباحثين وطلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى العاملين في مختلف الإدارات والقطاعات بالجامعة.

وتناولت محاضرات وورش العمل التفاعلية التي قدمها المهندس أنطونيوس وجيه، محاضر السلوك التكنولوجي والأمن السيبراني بالمعهد الأمني للتنمية البشرية، مختلف جوانب أمن المعلومات، بما في ذلك:

الجرائم الإلكترونية: تم تعريف المتدربين بأنواع الجرائم الإلكترونية، وطرق الوقاية منها، وكيفية التعامل معها في حال حدوثها.

التأمين الذاتي التكنولوجي للأجهزة الشخصية: تم إكساب المتدربين أفضل الممارسات لحماية أجهزتهم الشخصية من الفيروسات والاختراقات، وكيفية الحفاظ على أمن بياناتهم.

جرائم القرصنة واختراق نظم المعلومات: تم التطرق إلى مخاطر القرصنة واختراق نظم المعلومات، وطرق مكافحتها.

تسرب البيانات والمعلومات عبر الأجهزة المحمولة: تم تعريف المشاركين بمخاطر تسريب البيانات عبر الأجهزة المحمولة وطرق الوقاية منها.

الأجيال الحديثة للحروب وتداعياتها على الأمن القومي: تم مناقشة التهديدات الأمنية الناشئة عن الحروب الإلكترونية، ودور أمن المعلومات في حماية الأمن القومي.

تجهيز وتأمين المنشآت ووسائل الكشف الإلكتروني: تم التطرق إلى أفضل الممارسات لتجهيز وتأمين المنشآت، ووسائل الكشف الإلكتروني عن التهديدات الأمنية.

التحول الذكي في الحكومات والمؤسسات: تم التناقش حول دور أمن المعلومات في ضمان أمن وسلامة البيانات في ظل التحول الرقمي.

أكد الدكتور فرحات، رئيس جامعة المنيا، على أهمية هذا البرنامج في تعزيز مهارات مُنتسبي الجامعة في مجال أمن المعلومات، وتمكينهم من التعامل بكفاءة مع التهديدات الإلكترونية المتطورة.

وأشار إلى أن تنظيم هذا البرنامج يأتي ثمرة للتعاون المثمر بين الجامعة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار سعيهما المشترك لتطوير قدرات الكوادر البشرية في مصر وتعزيز مهاراتها في مختلف المجالات.

أشاد المشاركون في البرنامج بِما تم تقديمه من محتوى علمي غني وخبرات عملية قيّمة، مثمنين جهود جامعة المنيا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سبيل تعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم في مجال أمن المعلومات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: برنامج مكثف تكنولوجيا المعلومات جامعة المنيا وزارة الاتصالات أمن المعلومات جامعة المنیا

إقرأ أيضاً:

اختتام برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2024 بمكة المكرمة

المناطق_مكة

اختتمت جامعة أمِّ القُرى ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ، اليوم ، برنامج “موهبة” الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024؛ بحضور وكيل جامعة أمِّ القرى الدكتور فريد بن علي الغامدي؛ بهدف الاحتفال بإنجازات الطلبة الموهوبين في البرنامج،

وعرض برنامج “موهبة” مشاريع الطلبة الموهوبين العلمية المنجزة خلال فترة البرنامج في الوحدات العلمية بالمعرض المصاحب للفعالية؛ والذي يعرض قرابة ٢٨ مشروعًا للطلبة الموهوبين ويشارك فيه 206 من الطلبة المستفيدين من البرنامج .
وأوضح عميد عمادة شؤون الطلاب الدكتور زائد الطويرقي أن الوحدات الإجرائية للطالبات الموهوبات تكونت من ٥ وحدات إثرائية؛ وهي: وحدة علم التشريح ووظائف الأعضاء، ووحدة العلوم الطبية الحيوية، ووحدة علم البيانات والذكاء الاصطناعي، ووحدة الأمن السيبراني، ووحدة الطاقة المتجددة.

من جانبه أبان وكيل جامعة أم القرى أن البرنامج أثمر عن تعاون بين الجامعة وإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة لرعاية ودعم الموهوبين، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠م؛ التي تتجه نحو تطوير معرفي مستدام عبر تحسين مخرجات التعليم؛ مضيفًا أن هذا التعاون يعد تجسيرًا للعديد من المبادرات التي تقام بين الجامعة ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”.

وفي ختام الحفل تم تكريم المشاركين من المسؤولين والمشرفين والطلبة في برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي لعام 2024م.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تعلن عن فتح باب التقديم بمنحة التدريب الاحترافي الدفعة 45 بمعهد تكنولوجيا المعلومات
  • معهد تكنولوجيا المعلومات يطلق برنامج ITI Tech-Law لخريجي كليات الحقوق
  • برنامج تدريبي لتعليم لغة الإشارة في البريمي
  • الجامعة العربية تنظم برنامجًا تدريبيًا تعريفيًا لوفد من الخارجية السعودية
  • برنامج تدريبي لطلبة الطب البيطري بجامعة الشرقية في ماليزيا
  • جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تختتم برنامج " القادة النجوم"
  • بعد 52 ساعة تدريبية.. جامعة الإمام عبد الرحمن تختتم "القادة النجوم"
  • إنطلاق برنامج تدريبي بمجال المختبرات بمصراتة الطبي
  • اختتام برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2024 بمكة المكرمة
  • عاجل.. بيان وزارة الاتصالات بشأن على عدم تأثر مصر بالعطل التقنى العالمي