السومرية نيوز – دوليات
وجهت وزارة الخارجية الأميركية، رسالة الى الحكومة التركية بشأن عملياتها في شمال العراق، فيما شددت على ضرورة تنسيق العمليات مع بغداد واربيل. وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، "على تركيا التنسيق مع العراق وإقليم كردستان بشأن العمليات العسكرية التي تنفذها خارج الحدود، لحماية المدنيين".

  وأكد ميلر تفهم بلاده للخطر المستمر الذي يسببه وجود العمال الكردستاني.   وكشف مستشار رئيس الوزراء العراقي، إبراهيم الصميدعي، عن وجود تنسيق بين بغداد وأنقرة بشأن العمليات التركية ضمن حدود إقليم كردستان.   وقال الصميدعي، في لقاء متلفز، لأحد القنوات العراقية: إن "هناك تنسيقاً مع الحكومة العراقية بخصوص العمليات العسكرية للجيش التركي ضمن حدود إقليم كردستان".   وأشار إلى أن "حزب العمال الكردستاني يقوم بعمليات إجرامية، وإن الحكومة العراقية قد صنفته منظمة إرهابية"، لافتاً إلى أن "العمليات التركية تجري وفق تنسيق بين بغداد وأنقرة".   ومنذ أسابيع، نفذت القوات التركية، عمليات توغل داخل الأراضي العراقية عبر محافظة دهوك، لمواجهة حزب العمال الكردستاني.   وتنفذ تركيا عمليات ضد (ب ك ك) الذي ينشط بعدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران، ويتخذ من جبال قنديل معقلا له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

رواتبهم سترتفع 130%.. متقاعدو كردستان يترقبون توحيدهم مع نظرائهم في العراق- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، اليوم الإثنين (22 تموز 2024)، أن الحكومة الاتحادية ستكون ملزمة بتطبيق توحيد رواتب المتقاعدين في اقليم كردستان مع باقي المحافظات العراقية.

وقال أحمد في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "يوجد قرار للمحكمة الاتحادية بتوحيد رواتب المتقاعدين وتوزيع رواتب التقاعد في إقليم كردستان وفقا لقانون التقاعد العراقي الموحد".

وأضاف أن "وزارة المالية في حكومة الإقليم أرسلت قوائم المتقاعدين وفقا لقانون العراقي، وبالتالي وزارة المالية الاتحادية ملزمة بتنفيذ الأمر وصرف رواتب المتقاعدين، وفقا للقانون، ولكن تبقى إجراءات فنية وأرقام وحسابات تحتاجها بغداد، وأيضا مدى توفر السيولة المالية لتوزيع رواتب المتقاعدين في الإقليم وفقا للقانون".

ووفقا لقرار المحكمة الاتحادية العليا، فأن رواتب متقاعدي كردستان سيتم صرفها وفقا لأحكام قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 النافذ في بغداد، والذي حلّ محلّ القانون رقم 27 لسنة 2006، حيث يوجد قرابة 278 الف متقاعد في كردستان سترتفع قيمة رواتبهم بعد تطبيق قانون التقاعد الاتحادي عليهم، حيث يبلغ الحد الادنى لرواتب متقاعدي العراق 500 الف دينار، فيما يبلغ الحد الادنى لمتقاعدي كردستان 220 الف دينار، مايعني ان تطبيق قرار المحكمة الاتحادية العليا سيرفع الحد الادنى لرواتب متقاعدي الاقليم بنسبة حوالي 130%.

مقالات مشابهة

  • تمشيط وقواعد على متين.. القوات التركية تهجّر 250 قرية في دهوك والاشتباكات مستمرة
  • رواتبهم سترتفع 130%.. متقاعدو كردستان يترقبون توحيدهم مع نظرائهم في العراق- عاجل
  • أمين حركة النجباء يكشف عن توسع العمليات العسكرية من اليمن والعراق دعماً لغزة
  • كاره هو الهدف.. ترقب لاندلاع معركة في العراق
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب متقاعدي الإقليم الى بغداد
  • مطالبة بضبط النفس.. بيان عاجل من مصر بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في اليمن
  • نواب: الاجتياح التركي لشمال العراق مرتبط بانتهاء معاهدة لوزان
  • السوداني يمنح نفط العراق إلى لبنان مجاناً بأمر إيران و مقياتي سيزور بغداد لشكره!
  • مقاتلات عراقية تقصف أوكاراً لـ«داعش» شمالي بغداد
  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية