تُعد رياضة المشي وتسلق الجبال إحدى الرياضات الناجعة في غذاء الجسد والروح، لما تُمثله من صحة في الجسم وغذاء للنفس، وتحظى فيها الطائف بتفاعل أبنائها لهذه الرياضات لما تحمله المحافظة من تضاريس جغرافية متنوعة، ما أكسبها جماليات فريدة بين الجبال والأودية، لا سيّما وقد ألبستها الحضارة الطائفية القديمة والحديثة حُلل البهاء والنقاء.


وتمثل طرق المشي الجبلي والسياحي في محافظة الطائف أحد الخيارات المهمة التي يقصدها رواد رياضة المشي أو التسلق (الهايكنج) ومحبو الطبيعة، وعاشقو قمم الجبال العالية التي تتوق نفوسُهم للروائح العطرية من النباتات البرية والأشجار الطبيعية يتنفسون هواءها العليل، وتلذ أعينهم بألوان الأزهار والثمار، يرسمون بآثار أقدامهم على تلكم الصخور الجيولوجية المتنوعة والتكوينات الصخرية الفريدة.المشي في أحضان الطبيعةوأطلق المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر مبادرة "المشي في أحضان الطبيعة"، في 5 مواقع موزعة على 4 مناطق، لمدة 5 أيام، ضمن فعاليات برنامج صيف السعودية 2024.
أخبار متعلقة خطوات لا غنى عنها لترشيد استهلاك الكهرباءاليابان.. السماح باستخدام البنادق لصيد الدببة في المناطق السكنيةويهدف ذلك إلى تعزيز المشاركة المجتمعية والمحافظة على البيئة واستدامتها، بدءًا من متنزه وادي لجب الوطني بمنطقة جازان، ومتنزه الأمير سلطان الوطني بمنطقة عسير، ومتنزه القمم في منطقة الباحة.
واختتمت رحالها في متنزه سيسد الوطني بمحافظة الطائف، وضمت عدة برامج تطوعية وتوعوية بيئية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
ويشارك في هذه الفعاليات أبناء وبنات الوطن، والعديد من الجهات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي، وجرى تسجيل المشاركين من خلال منصة التطوع التي تقع تحت إشراف وزارة الموارد البشرية، وتجاوز عدد المتطوعين 400 متطوع من الجنسين في جميع المناطق.تفاصيل الفعاليةوبدأت المسيرة بحضور جم من المتطوعين ومحبي رياضة المشي، منطلقين من بين الأشجار وارفة الظلال كالسدر والسمر والطلح وغيرها، متوشحين بحقائب تضم شيئًا من المياه والطعام واللوازم الطبية الضرورية، مرتدين الأحذية الخاصة بالمشي واللباس المناسب.
وجُعلت هذه التجهيزات بالمبادرة محل جذب، استعد فيها الزائر للدخول في مغامرة جميلة وفريدة من حيث المشي صعودًا ونزولًا تارة، والاستمتاع برحلة المسير بمشاهدة المدرجات الزراعية والأشجار والثمار المتنوعة بين الرمان والعنب والخوخ والمشمش وغيرها من النباتات والأشجار المتعددة، أو بعض الفواكه الموسمية التي تشتهر بها أرض الطائف الخصبة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محطات رياضية في أحضان الطبيعة وروائح النباتات العطرية - واس
وأصبحت هذه المشاهد محل استراحة لالتقاط الأنفاس وبعض الصور التذكارية، إذ تُطل أعين عدساتهم على فضاءات جميلة وأشجار متنوعة بين الصخور العملاقة التي يندفع من خلالها الهواء النقي والبارد.مجالات تطوعيةويوفر المركز العديد من المجالات التطوعية ضمن برامج المبادرة، تشمل أعمال تنظيف الأشجار وتقليمها في المتنزهات الوطنية، وحملات نظافة لمواقع الغطاء النباتي.
إضافة إلى التوعية البيئية للمتنزهين في أثناء قضاء أوقاتهم وزياراتهم لمواقع الغطاء النباتي، وتجنب السلوكيات الخاطئة، ما يعزز المشاركة المجتمعية، بالمحافظة على البيئة واستدامتها.
ويعمل المركز على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها.
فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب في المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الطائف المملكة العربية السعودية أخبار السعودية الطائف المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي المشي في أحضان الطبيعة الغطاء النباتی article img ratio

إقرأ أيضاً:

مواطنو الدمام: "البيعة" 10 سنوات تُكتب بمداد من ذهب في تاريخ المملكة

أعرب عدد من المواطنين عن عظيم امتنانهم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة العام العاشر على توليه مقاليد الحكم في ذكرى البيعة العاشرة، والمملكة ترفل بظلال العز والنماء والرخاء.
وأكدوا أن ما تحقق في فترة توليه -أيده الله- لهي إنجازات عظيمة وخطوات مباركة على الأصعدة والمستويات كافة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عبدالرحمن السلويلم

سنوات طُرزت بجلائل الأعمال

وقال عبد الرحمن السويلم: 10 سنوات طُرزت بجلائل الأعمال وحفلت بالمشاريع العملاقة في جميع المجالات، ومشاريع خدمية شملت كل مناطق المملكة، وتعميم المشاريع التنموية في المناطق تشجيعًا على التنمية المحلية، وسعيًا إلى تحقيق الرفاهية للمواطن أينما كان في هذه البلاد الطاهرة.
وأضاف: لا يمكن لنا أن نختزل وصف ما تكنه القلوب وما يختلج في النفوس من مشاعر الفخر والاعتزاز والولاء والوفاء لخادم الحرمين الشريفين، الذي جسد صورة رائعة من صور التلاحم بين المواطن والقيادة الكريمة، وسعى بفكره النيّر إلى تأكيد عمق الود الذي يسود هذه العلاقة المتينة منذ تأسيس هذا الكيان على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورىأمير الشرقية يهنئ أعضاء مجلس الشورى المعينين حديثاً والمجدد لهم10 أعوام من العطاء

وقال نواف الطويرش: 10 أعوام من العطاء والنماء والتطور، نستلهمها في ذكرى البيعة العاشرة لخادم الحرمين الشريفين ‏الملك سلمان بن عبد العزيز ‏حفظه الله ورعاه.
وتابع: على مدى السنوات الماضية، شهدت المملكة العديد من الإنجازات الكبيرة في مختلف المجالات، فقد أطلق الملك سلمان العديد من المشاريع التنموية التي أسهمت في تعزيز الاقتصاد الوطني، وزيادة مستوى المعيشة للمواطنين، من أبرز هذه المشاريع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط، وتعزيز القطاعات الأخرى مثل السياحة والتقنية والثقافة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أحمد العامر

منجزات حضارية وتنموية

وأشار أحمد العامر إلى أن الذكرى العاشرة ترتبط بذاكرة الإنسان السعودي ووجدانه لما تجسده من حب وولاء، وتطلع إلى مستقبل مشرق -بإذن الله- يعزز منجزات بلادنا الحضارية والتنموية، ويجعل لها موقعًا مميزًا بين الأمم.
واستطرد: نتذكر الإنجازات التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله في شتى الجوانب وغيرها من الامور التي لا تحصى، وقدمها -رعاه الله- في سبيل رفعة الوطن والمواطن، ليكون خير دليل على أنه يرقى بالفرد إلى إعلى المستويات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

تاريخ مجيد

وقال ناصر العميرين: 10 سنوات من العطاء والنماء تمثل تاريخًا مجيدًا خالدًا، فإننا نلمس التطور الكبير الذي وصلت اليه مملكتنا الغالية في جميع المجالات، ولا شك أن ذلك لم يأت إلا للجهود المخلصة التي بذلتها حكومتنا الرشيدة حتى أصبح المواطن ينعم بالخدمات في مدينته وقريته وهجرته.
وأضاف: في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعًا، فإننا نرفع أسمي آيات التهاني للقيادة الرشيدة، سائلين الله العلي القدير أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار، وأن يوفق ولاة أمرنا لما فيه خير البلاد والعباد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محمد المطير

مزيد من الاستقرار والنمو

أما محمد المطير فقال: في العام العاشر لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- مقاليد الحكم، فإن بلادنا ترفل -بحمد الله- في مزيد من الاستقرار والنمو، وتبرز فيها تجليات الوحدة الوطنية والتماسك الداخلي في أجمل صورهما.
وتابع: عندما يمر علينا هذا اليوم يجول في ذهن الفرد منا سعة هذه البلاد واتساع رقعتها، وتنوع مناطقها جغرافيًا وتاريخيًا وثقافيًا، وكيف أنها في مثل هذا اليوم تجسد عهدًا مليئًا بالعطاء والرخاء، حفظ الله خادم الحرمين الشريفين ومتعه بالصحة والعافية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نايف العسوم

مناسبة غالية على نفوسنا

وقال: نايف العسوم: عندما يحل هذا اليوم، فإننا على موعد مع مناسبة غالية على نفوسنا جميعًا، وهي البيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، وهذه المناسبة ندرك أهميتها في كل عام.
وأضاف: نعبر عن مدى الوفاء بالمشاركة والإسهام في مسيرة البناء التي تشهدها بلادنا، ومن يستعرض مراحل هذه المسيرة المباركة لخادم الحرمين الشريفين فسيجد سجلًا يشهد على معطيات وإنجازات برعاية واهتمام قيادة هذه البلاد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صالح الدريويش

نقطة فاصلة في التاريخ

أما صالح الدريويش فأكد أن هذا اليوم العظيم يمثل نقطة فاصلة في التاريخ الذي سُجلت أحرفه بمداد من النور، وقال: إنه يوم يجعلنا نعتز ونفخر بخادم الحرمين وهو يزيد هذه البلاد عطاء ونماء.
واستطرد: تعكس البيعة العاشرة للملك سلمان التزام الشعب السعودي بتراثه وقيمه، كما تعكس الرغبة القوية في دعم القيادة لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

تاريخ أمة وتاريخ مسيرة

وأوضح عدنان العيد أن هذا يوم غالٍ على كل سعودي، وأنه يوم يحمل في معانيه تاريخ أمة، وتاريخ مسيرة وبناء وعطاء، وإنجازات شملت أرجاء هذا الوطن، وحضارة عمت أطرافه شمالًا وجنوبًا وشرقًا وغربًا.
وقال: إنه يوم عزيز على أبناء هذه البلاد، ومناسبة تعبر في مضامينها عن حب الوطن، وصدق الانتماء، وتعكس غيرة المواطن على ما تحقق لهذه البلاد من مكتسبات أنجزت خلال فترة وجيزة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عماد الناجم

تمكين المرأة

وقال عماد الناجم: شهدت المملكة في ظل حكم الملك سلمان تعزيز دور المرأة في المجتمع، بإقرار العديد من القوانين التي تسهم في تمكين المرأة وتوفير فرص العمل والتعليم.
بالإضافة إلى ذلك، استطاعت المملكة أن تلعب دورًا محوريًا في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، من خلال تعاونها مع الدول الشقيقة والصديقة.
واختتم حديثه بالقول: تعكس الذكرى العاشرة لبيعة الملك سلمان التزام الشعب السعودي بتراثه وقيمه، كما تعكس الرغبة القوية في دعم القيادة لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار.

مقالات مشابهة

  • مواطنو الدمام: "البيعة" 10 سنوات تُكتب بمداد من ذهب في تاريخ المملكة
  • حملة رقابية شاملة لضبط مخالفات البناء في 34 حيًا بالطائف
  • صور.. "د ر ع 2024" تجذب الزوّار بجناح الداخلية في معرض الصقور
  • الاحتلال يشن غارات "عنيفة جدا" على الضاحية الجنوبية في بيروت
  • الحملات الميدانية تضبط 22 ألف مخالف في أسبوع
  • صور| أركان الأطفال تجذب زوار معرض تمور المدينة المنورة
  • الباحة.. إقبال كبير على مهرجان الرمان الوطني
  • شاهد| لوحة "ص ق ر 2024" بجناح الداخلية تجذب جمهور معرض الصقور
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • "الداخلية" تطلق ختمًا خاصًا بمعرض الصقور الدولي 2024