عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا، لمتابعة الموقف التنفيذي للوحدات السكنية لمنخفضي ومتوسطي الدخل، التي تم ويجرى تنفيذها ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، "سكن لكل المصريين"، وذلك بحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان، مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وأكد المهندس شريف الشربيني، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تشدد على سرعة إنجاز الوحدات السكنية بالمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمحوري منخفضي ومتوسطي الدخل، وتسليمها للمستحقين، حيث إن هذه المبادرة تمس حياة المواطن المصري بشكل مباشر، وتحقق له جودة الحياة، وتوفر له المسكن الملائم.

وأوضح وزير الإسكان، أنه تم وجارٍ تنفيذ مليون وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" - محور منخفضي الدخل، منها 55.5 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان الأخضر بمدن (العبور الجديدة - العاشر من رمضان - حدائق العاصمة - أسوان الجديدة - أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - العاشر من رمضان - بدر - 15 مايو)، بالإضافة إلى 28 ألف وحدة سكنية تم وجارٍ تنفيذها بالمدن الجديدة والمحافظات ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" - محور متوسطي الدخل.

واستعرضت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، القوانين الحاكمة للصندوق، ومجلس إدارته، وهيكله التنظيمي، وموارده المالية، وشروط الاستفادة من وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" لمنخفضي الدخل، ومؤشرات الأداء، وآليات تواصل المواطنين مع الصندوق، ومنظومة الشكاوى الإلكترونية، وإجراءات ضبط مخالفات قانون الإسكان الاجتماعي.

اقرأ أيضاًنيابة عن مدبولي.. وزير الإسكان يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «العقار والتحديات الراهنة»

وزير الإسكان يتابع سير العمل والموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة العامة لتعاونيات البناء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الإسكان سكن لكل المصريين التمويل العقاري قانون الإسكان الاجتماعي المبادرة الرئاسیة سکن لکل المصریین وزیر الإسکان

إقرأ أيضاً:

الإسكان: إنشاء 146 وحدة سكنية وإنجاز 65 % من استراتيجية المساعدات

أحرزت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تقدمًا في تنفيذ العديد من مشروعات الإسكان الاجتماعي وأحدثت نقلة نوعية في تسريع تنفيذ توجيهات الأوامر السامية التي تفضل بها جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- في دعم قطاع الإسكان الاجتماعي والمشاريع واستكمال التعويضات السكنية للقرى المتضررة من الأنواء المناخية بتوفير السكن اللائق للمواطنين بمختلف محافظات سلطنة عمان.

وخلال النصف الأول من عام 2024، تعددت منجزات قطاع الإسكان الاجتماعي،حيث عملت الوزارة على تنفيذ مشروع إنشاء 20 وحدة سكنية في قرية كمزار بولاية خصب في محافظة مسندم، و45 وحدة سكنية في الرحيبات بولاية القابل في محافظة شمال الشرقية، و 20 وحدة سكنية وصيانة 32 وحدة أخرى في ولاية شليم بجزر الحلانيات بمحافظة ظفار، بالإضافة إلى مشروع إنشاء 19 وحدة سكنية في ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية، و 10 وحدات في منطقة مندع بجبل شمس بولاية الحمراء في محافظة الداخلية.

كما قامت الوزارة بتسريع تقديم التعويضات (تسليم مبالغ نقدية، شراء منزل، بناء) للقرى المتضررة من الأنواء المناخية لـ 214 حالة في محافظة جنوب الشرقية، ومشروع إنشاء 15 وحدة سكنية في جعلان بجنوب الشرقية.

وحول الأوامر السامية لمشاريع المساعدات السكنية فقد أوضحت الوزارة أنه استكمالاً لتنفيذ الأوامر السامية التي صدرت عام 2022م لاعتماد المخصصات المالية للعام 2022-2023 لبرنامج المساعدات السكنية، جارٍ العمل على إنشاء 478 منزلا تمثل نسبة 40% من إجمالي عدد المشاريع، وتم تسليم 747 منزلا للمواطنين تمثل نسبة 60% من إجمالي عدد المشاريع.

كما قامت الوزارة باستكمال مراحل تنفيذ الخطة الوطنية الاستراتيجية للمساعدات السكنية بنسبة إنجاز 65%، وتدشين 6 خدمات تخص الإسكان الاجتماعي في منصة أملاك لتسهيل إجراءات الخدمات، وإنجاز المعاملات.

كما تنفذ الوزارة الأوامر السامية باعتماد مبلغ إضافي،ورِصدت 70 مليون ريال عُماني لتعزيز برنامج المساعدات السكنية لعامي 2024م و2025م، حيث تم تخصيص جزء من المبلغ لشراء مساكن جاهزة للمستحقين في المشاريع الحديثة ضمن المبادرات الوطنية للأحياء السكنية التي تشرف عليها الوزارة ليبلغ عدد المستفيدين 2400 أسرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يشدد على وضع خطط احترافية لتسويق الوحدات بالمدن الجديدة
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتابع الأعمال الجارية بالمبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»
  • وزير الإسكان يتفقد الوحدات السكنية بمشروع «فالي تاورز»
  • وزير الإسكان يتفقد مشروع تطوير ميدان الحصري
  • الإسكان: إنشاء 146 وحدة سكنية وإنجاز 65 % من استراتيجية المساعدات
  • توجيه من وزير الإسكان لهيئة المجتمعات بطرح أراضٍ سكنية واستثمارية بأسرع وقت
  • وزير الإسكان يصدر حزمة من التكليفات لمسئولي هيئة المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتفقد المشروعات السكنية والمرافق بعدد من المدن الجديدة
  • هل تفتح أبواب الشقق المغلقة؟
  • وزير الإسكان يرأس أول اجتماع لمجلس إدارة المجتمعات العمرانية بعد توليه منصبه