السومرية نيوز – سياسة
أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، لرئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ان العلاقات العراقية الإيرانية ليس بحاجة الى توضيح. وقالت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، ان "رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد هنأ في اتصال هاتفي، بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الايرانية، متمنيا له التوفيق والنجاح في هذه المسؤولية الكبيرة والحساسة وأيضا على طريق تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين والشقيقين".

  ووصف رشيد "العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق بأنها عميقة وقوية وتتماشى مع مصالح البلدين"، مؤكدا "اهتمام العراق بالحفاظ على هذه العلاقات وتعزيزها وكذلك خلق أساس لمزيد من التعاون في المرحلة الجديدة".   فيما اعرب الرئيس الايراني عن شكره للحكومة والشعب العراقي على تهنئتهم له، معتبرا "مدى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية بين البلدين بانه ليس بحاجة الى توضيح".   وأعرب عن أمله "في تطوير وتعميق العلاقات في ظل التعاون بين كبار المسؤولين في البلدين في المرحلة الجديدة".   وصرح بزشكيان "أننا نولي أهمية فائقة لبلد العراق العظيم"، مثمنا "جهود الرئيس العراقي في تطوير العلاقات بين إيران والعراق".   وذكر ان "البلدين لديهما وجهات نظر ومواقف مشتركة في الكثير من المجالات، والتي تعد منصة مناسبة لتعميق العلاقات وتطوير التعاون".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بعد قطيعة 8 سنوات .. البرهان يتسلم أوراق سفير إيران الجديد

تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الأحد، أوراق اعتماد السفير الإيراني، حسن شاه حسيني، سفيراً ومفوضاً فوق العادة لبلاده لدى السودان، وذلك بعد قطع العلاقات بين البلدين منذ 2016.

بالتزامن مع زيارة البرهان لولاية سنار الدعم السريع يهاجم المدينة البرهان: الرد على «جرائم المليشيا» بحق قتلى ود النورة سيكون قاسياً

وقال وكيل وزارة الخارجية السفير حسين الأمين، إن "السفير الإيراني قدم اليوم أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة مبينا أن رئيس المجلس السيادي رحب بالسفير الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأكد في تصريح صحفي على متانة العلاقات بين السودان وإيران. وقال إن تقديم السفير لأوراق اعتماده يعد إيذانا ببدء مرحلة جديدة في مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه قال السفير الإيراني حسن شاه حسيني، أن تقديم أوراق اعتماده يأتي في إطار التوافق المشترك بين البلدين بشأن تبادل السفراء وترقية العلاقات الثنائية.

وأعرب عن شكره وتقديره لرئيس مجلس السيادة على قبوله لأوراق اعتماده، مؤكدا أنه "سيبذل قصارى جهده من أجل تعزيز علاقات التعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسودان".

وقال إن "بلاده تدعم السيادة الوطنية ووحدة وسلامة الأراضي السودانية".

مقالات مشابهة

  • ميقاتي في العراق: حفاوة استثنائية وتوسيع مروحة الاتفاقيات بعد النفط
  • بعد قطيعة 8 سنوات .. البرهان يتسلم أوراق سفير إيران الجديد
  • البرهان يتسلم أوراق إعتماد السفير الإيراني لدى السودان
  • «البرهان» يتسلم أوراق اعتماد السفير الإيراني لدى السودان
  • بعد قطيعة 8 سنوات.. سفير إيران يعود الى السودان
  • ميقاتي التقى الرئيس العراقي: زيارتي للعراق تأتي في إطار تقوية العلاقات بين البلدين
  • العراق ولبنان يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • ممثلا لرئيس الجمهورية.. بوغالي يؤكد عمق العلاقات بين الجزائر ونيكاراغوا
  • لحظة سقوط الرئيس الإيراني أثناء تواجده في مجلس عزاء .. فيديو
  • لحظة سقوط الرئيس الإيراني الجديد ”مسعود بزشكيان” وإقامة عزاء في طهران ”فيديو”