الحرة:
2024-07-22@07:06:28 GMT

ترامب يستبعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

ترامب يستبعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي

 استبعد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، الرئيس السابق دونالد ترامب، أن ينسحب منافسه الرئيس، جو بايدن، من السباق الرئاسي، رغم الضغوط التي يمارسها عليه بعض حلفائه الديمقراطيين بسبب مخاوفهم إزاء وضعه الصحي.

وفي أول مقابلة تلفزيونية له منذ المناظرة التي جرت بينه وبين بايدن الشهر الماضي، قال ترامب لشبكة "فوكس نيوز"، الإثنين: "يبدو لي أنه باق فعلاً (في السباق)، فهو مغرور ولا يريد الاستسلام، لا يريد أن يفعل ذلك".

وفي مقابلته، قدم ترامب أول وصف تفصيلي من جانبه للمناظرة التي نظمتها شبكة "سي إن إن" في أتلانتا، التي فقد بايدن في بعض أجزائها تسلسل أفكاره، وتحدث في بعض الأحيان بشكل غير متماسك. 

"ارتكبت خطأ".. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب أقر الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "أخطأ" خلال المناظرة مع الرئيس السابق دونالد ترامب الأسبوع الماضي، لكنه تعهد مع ذلك بعدم الانسحاب من السباق الرئاسي كما يطالب بعض حلفاءه من أعضاء الحزب الديموقراطي.

وقال الملياردير الجمهوري في وصفه لأداء منافسه الديمقراطي في تلك المناظرة: "سأخبرك. لقد كانت مناظرة غريبة، لأنه في غضون بضع دقائق كانت الإجابات التي قدمها غير منطقية إلى حد بعيد"، حسب وكالة فرانس برس.

ولفت ترامب إلى أنه تعمّد عدم النظر كثيراً إلى بايدن بينما كان الرئيس يتحدث. وقال: "ألقيت نظرة خاطفة عليه عندما كان في خضم إعطاء بعض الإجابات السيئة حقاً".

وتابع: "لم تكن حتى إجابات. لقد كانت مجرد كلمات مجمعة ليس لها أي معنى أو منطق".

وكان بايدن قد وجه خطابا للديمقراطيين في الكونغرس يفيد فيها بأنه مستمر في ترشحه لإعادة انتخابه،  وذلك بعد مطالبات متزايدة له بالتنحي عن السباق الرئاسي.

وسائل إعلام: مشرعون ديمقراطيون يبحثون في مكالمة هاتفية مصير ترشيح بايدن أخبر عدد من كبار أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين زعيم الأقلية في مجلس النواب، حكيم جيفريز، في مكالمة هاتفية، الأحد، أن الرئيس جو بايدن بحاجة إلى التنحي عن حملة 2024، وفقًا لمصادر مطلعة على المكالمة.

وقال بايدن في الرسالة التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز": "أريدكم أن تعلموا أنه على الرغم من كل التكهنات في الصحافة وأماكن أخرى، فإنني ملتزم بشدة بالبقاء في هذا السباق، وخوض هذا السباق حتى النهاية، والتغلب على دونالد ترامب". 

وأضاف الرئيس الأميركي: "لم أخسر بعد، وقد انتصرت في الانتخابات السابقة، وسأفوز مرة أخرى".

كما اعتبر أن الناخبين الأميركيين لا يزالون يريدون ترشحيه بانتخابات الرئاسة، معتبرا أنه أفضل مرشح لإلحاق الهزيمة بترامب، و"لن يذهب إلى أي مكان".

واعترف بايدن بأن المناظرة "كانت ليلة سيئة" معربا عن "ندمه"، لكنه أشار إلى قيامه بالعديد من الأنشطة بعدها.

والأحد عاد بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، إلى مسار حملته الانتخابية، إذ توجه  إلى كنيسة ماونت إري في فيلادلفيا، حيث شوهد وهو يدندن ويربت على ركبته فيما يستمع إلى تراتيل جوقة الغوسبل.

واكتفى بإشارة مبطنة إلى الأزمة التي تهز ترشيحه لولاية ثانية منذ مناظرته مع ترامب، قائلا في ملاحظات مقتضبة: "أعرف.. لا أبدو وكأني في سن الأربعين، لكن لدي خبرة كبيرة"، مؤكدا أن "ما من أحد منا كامل".

واستطرد: "يجب أن نوحد البلاد مجددا. هذا هدفي. وهذا ما سنحققه"، فيما راح الحضور يصرخ: "4 سنوات إضافية".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

في أول تجمع له منذ محاولة اغتياله.. ترامب يستأنف حملته الانتخابية

بعد الثقة التي حصل عليها عقب مؤتمر الحزب الجمهوري الذي أضفى الطابع الرسمي على ترشيحه للانتخابات الرئاسية الأميركية، يستأنف الرئيس السابق، دونالد ترامب، حملته السبت، في أول تجمع له منذ محاولة الاغتيال الذي تعرّض لها في بنسلفانيا.

وفيما يعود ترامب إلى مسار الحملة مع رحلة إلى ميشيغن حيث سيتحدث إلى جانب المرشح لمنصب نائب الرئيس، جي دي فانس للمرة الأولى، تواجه حملة جو بايدن صعوبات مع مطالبة العديد من النواب الديموقراطيين والمانحين الرئيس البالغ 81 عاما بالاستقالة.

ولا شك في أن عناصر جهاز الخدمة السرية سيتأكدون هذه المرة من أن تحول الإجراءات الأمنية المشدّدة المفروضة في الموقع، دون وقوع أي حوادث بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها الملياردير خلال التجمع في بنسلفانيا السبت الماضي.

بايدن تحت الضغط

وفي حين يتوقع أن يحظى ترامب بترحيب حار من مناصريه، كما كانت الحال طوال مؤتمر الحزب الجمهوري الذي عقد في ميلووكي، يواصل بايدن فترة النقاهة في مقر إقامته في ديلاوير، في شرق البلاد.

ويثير الرئيس الأميركي البالغ 81 عاما والمصاب بكوفيد والذي يواجه دعوات متزايدة من معسكره للانسحاب من السباق الرئاسي، تساؤلات حول قدراته الذهنية والبدنية.

حتى أنه خسر دعم أقرب الداعمين له، إذ ذكرت "واشنطن بوست" نقلا عن أشخاص مطلعين على موقف باراك أوباما أن الرئيس الديموقراطي السابق يرى أن حظوظ بايدن في الفوز تقلصت، وأنه ينبغي عليه أن "يعيد النظر بجدية في إمكان مواصلة ترشحه".

كذلك، دعا حوالى 20 نائبا ديموقراطيا جو بايدن علنا إلى التخلي عن السباق إلى البيت الأبيض، كان آخرهم جون تيستر، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية مونتانا، والذي دعا إلى تنظيم مؤتمر مفتوح للحزب الديموقراطي لاختيار بديل لبايدن في أغسطس.

ونتيجة لذلك، يعتقد البعض أن السؤال لم يعد ما إذا كان جو بايدن سيتنحى، بل متى.

الحملة "لن تتغير"

لكنّ انسحاب جو بايدن من السباق الرئاسي قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الجمهوريين الذين سيضطرون، في حال حدوث ذلك، لمراجعة استراتيجيتهم الانتخابية التي فصّلوها خلال مؤتمرهم الذي استمر أربعة أيام في ميلووكي.

فمعسكر ترامب يضع الحالة الصحية والذهنية للرئيس الديموقراطي في قلب حملته، وقد زاد عدد الإعلانات الانتخابية التي تظهر جو بايدن متعثرا أو متلعثما.

إلا أن ترامب امتنع من جهته عن التطرق إلى صحة جو بايدن، مساء الخميس، خلال خطابه الذي استمر ساعة ونصف ساعة في ختام المؤتمر، إذ سيخسر بلا شك الكثير إذ انسحب بايدن من السباق الرئاسي... فكل ما يقوله قد ينقلب ضده إذا واجه الجمهوري البالغ 78 عاما نائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس (59 عاما).

وقال جايسن ميلر، وهو أحد مستشاري دونالد ترامب، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، إنه لو حصل ذلك، فإن الحملة "لن تتغير بشكل جذري".

وأوضح "سواء كان جو بايدن أو كامالا هاريس أو أي ديموقراطي آخر من اليسار المتطرف، فإنهم جميعا مسؤولون عن تدمير اقتصادنا وحالة الانفلات على حدودنا".

ويتوقّع أن يكون خطاب ترامب السبت مماثلا لخطاباته السابقة في حملته الانتخابية التي يهاجم فيها الإدارة الديموقراطية بشأن الهجرة غير النظامية والتضخم والجريمة وحربَي أوكرانيا وغزة والسياسة تجاه الصين والتنقيب عن النفط.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر انسحاب بايدن من السباق الرئاسي على حظوظ ترامب؟
  • مسؤول في البيت الأبيض يوضح حقيقة انسحاب بايدن من الإنتخابات بسبب أسباب طبية
  • أول تعليق من ترامب بعد انسحاب بايدن
  • أول تعليق لترامب على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي
  • عاجل- ترامب يعلق على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي: "أسوأ رئيس في تاريخ البلاد"
  • من هي كامالا هاريس التي من المتوقع أن تنافس ترامب بعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟
  • أول تعليق من ترامب على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي
  • دراسة: ارتفاع معدلات تأييد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي إلى 60%
  • هل اقترب موعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.. من البديل؟
  • في أول تجمع له منذ محاولة اغتياله.. ترامب يستأنف حملته الانتخابية