الجديد برس:

أكدت وسائل إعلام محلية أن السلطات السعودية أفرجت عن مواطن يمني كان قد اعتقل قبل أكثر من عام أثناء ذهابه لأداء العمرة.

ووفقاً لمصادر مقربة من صقر نصر الزقري، فقد تم الإفراج عنه يوم أمس الاثنين بعد اعتقاله في مايو 2023 بسبب عثور السلطات السعودية على بقايا أوراق قات في سيارته الخاصة.

وأشارت المصادر إلى أن مشكلة العثور على بقايا أوراق القات في السيارات هي مشكلة شائعة يقع فيها العديد من اليمنيين أثناء سفرهم إلى السعودية.

ولتجنب هذه المشكلة، تقوم إدارة منفذ الوديعة البري بتوجيه تعليمات لليمنيين المتوجهين إلى السعودية بتنظيف سياراتهم جيداً قبل دخول المملكة.

وكان الزقري، الذي ينحدر من مديرية دمت بمحافظة الضالع، قد اعتقلته السلطات السعودية منتصف مايو 2023. وبحسب المصادر كان برفقة عدة أشخاص من أقاربه حين تم اعتقاله.

يُذكر أن قضية الزقري تسلط الضوء على التحديات التي يواجهها اليمنيون عند دخولهم المملكة لأداء مناسك العمرة.

وقد أثارت تغريدات ناشطين يمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي قضية المساجين اليمنيين في مختلف دول الاغتراب، وخاصة في المملكة العربية السعودية.

وأشارت التغريدات إلى أن هناك العديد من المساجين اليمنيين لأسباب مختلفة، ولكن للأسف، لا تبدي السفارات اليمنية في هذه الدول أي اهتمام أو متابعة لقضايا المساجين.

وأعرب الناشطون عن حزنهم العميق تجاه إهمال السفارات اليمنية لقضايا المساجين، حيث يُرمى الكثير منهم في السجون لسنوات دون أي اهتمام أو متابعة من قبل المسؤولين.

ودعا الناشطون إلى ضرورة قيام السفارات اليمنية بدورها في الدفاع عن حقوق مواطنيها المساجين، وخاصة في المملكة العربية السعودية، وضمان حصولهم على محاكمات عادلة وشفافة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

السعودية..وزارة الداخلية تنفذ الإعدام قصاصا في متهم يمني وتكشف عن جريمته

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بأحد الجناة من الجنسية اليمنية، بعد ثبوته اتهامه وإدانته بقتل مواطن يمني آخر، بحسب بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيانها: "أقدم صلاح عبده أحمد سعيد، يمني الجنسية، على قتل عمار مقبل حمود الكوكباني، يمني الجنسية، وذلك بطعنه بأداة حادة مما أدى إلى وفاته".

وأضافت الوزارة: "تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة، صدر بحقه صك يقضي بثُبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله قصاصاً، وأُيد من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وأُيد من مرجعه"، حسبما أوردت وكالة "واس".

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أنه "قد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني، صلاح عبده أحمد سعيد، يمني الجنسية، السبت، بتاريخ 14/ 1/ 1446 هجرية، الموافق 20/ 7/ 2024 ميلادية بمنطقة الرياض"، طبقا لما ذكر البيان.

مقالات مشابهة

  • ”الصخرة التي ستسقط على رأس عبدالملك الحوثي...كاتب يمني يُمزق قناع الحوثي: استعراض بدماء اليمنيين!”
  • السعودية تؤكد أنه ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف الحديدة اليمنية
  • CNBC: السعودية تتجه بخطوات ثابتة نحو طريق التنويع الاقتصادي
  • السعودية تنفي أي دور لها في استهداف الحديدة اليمنية
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب سلطات الشرعية بعدن سرعة إطلاق سراح الصحفي فهمي العليمي فورا
  • مسؤولين صهاينة.. اليمنيين لديهم قدرات استراتيجية ولايمكننا مواجهتم
  • السعودية..وزارة الداخلية تنفذ الإعدام قصاصا في متهم يمني وتكشف عن جريمته
  • تنفيذ حكم الإعدام بحق ‘‘يمني’’ في السعودية بعد صدور أمر ملكي بشأنه
  • السعودية.. فيديو تعنيف مقيم يمني لشقيقه وطليقته وابنته يشعل تفاعلا والداخلية ترد
  • السلطات السعودية تحقق في واقعة تعنيف أسرية متهم فيها مغترب يمني