مسقط - الرؤية

تُنفِّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه -ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة- مشروعا لتطوير منتجات أعلاف للأحياء المائية من مواد خام محلية؛ وذلك ضمن المشروع الإنمائي لتطوير البنية الاساسية لرفع إنتاج الاستزراع السمكي؛ حيث ينفذ مركز الاستزراع السمكي هذا المشروع بهدف توفير الأعلاف للأحياء المائية الحية في مشاريع الإستزراع السمكي القائمة في سلطنة عمان حيث يزداد الطلب على هذا الأعلاف مع التوسع في نشاط الإستزراع السمكي وزيادة مشاريعه في سلطنة عمان.

وقام المختصون في مركز الاستزراع السمكي من خبراء وباحثين وفنيين بزيارة إلى إحدى شركات القطاع الخاصة العاملة في مجال تصنيع الأعلاف للأحياء المائية للإطلاع على سير العمل في المصنع وآخر المستجدات في مجال تصنيع الأعلاف البحرية والتعرف على مواصفات العلف المنتج والاستفادة من تجربة الشركة في تصنيع علف الروبيان المحلي وعلف الأسماك البحرية.

ويعدُّ المشروع نقلة نوعية في نشاط الاستزراع السمكي في سلطنة عمان ويحقق تكاملية هذا النشاط بتوفير الأعلاف المصنعة محليا لمشاريع الاستزراع ويقلل من تكلفة تنفيذ المشاريع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الاستزراع السمکی

إقرأ أيضاً:

75 مشروعا في «هاكثون ناسا» لتطبيقات الفضاء بإبراء

انطلقت اليوم بمنتجع جوهرة بدية فعاليات النسخة الثانية من «هاكثون ناسا» لتطبيقات الفضاء لعام 2024 الذي تنظمه جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء تحت شعار «الشمس تلامس كل شيء» بمشاركة 75 مشروعا.

رعى المناسبة صاحب السمو السيد الدكتور فارس بن تركي آل سعيد، بحضور سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية.

وقال الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في كلمة الافتتاح: تتطلع الجامعة إلى العمل سويا مع مختلف الجهات المعنية على زيادة الوعي بعلوم الفضاء واستقطاب الخبرات والتجارب الخارجية وإتاحة الفرصة لجميع المهتمين والباحثين وطلبة المؤسسات التعليمية للاستفادة من البيانات المفتوحة وتوظيف الأدوات التقنية والموارد البشرية والمادية بأفضل صورة ممكنة لضمان تحقيق النتائج الإيجابية لهذا الوطن وشبابه والتي تستخدم بلا شك قطاعات متعددة وتعزز من مكانة الجامعة كمركز رائد في الابتكار التكنولوجي وكلنا ثقة في قدرة المشاركين في هدا التحدي على تحقيق مراكز متقدمة على المستوى الدولي ورفع اسم عمان عاليا في مجال علم الفضاء والعلوم الحديثة الأخرى.

وأضاف: إن الجامعة أولت اهتمامات خاصة بذلك في خططها العلمية والأكاديمية والطلابية حيث أصبحت الحاجة ملحة لتعزيز مهارات المستقبل وتأصيل الرصيد المتراكم من المعارف والتجارب والخبرات على مدى سنوات الدراسة وتحفيز روح المنافسة لتحسين الأداء وتطوير المهارات وتحقيق الإنجازات والطموحات الذي بالتأكيد سينتج جيلا قادرا على المنافسة الرصينة والتكيف مع سوق العمل محليا وخارجيا.

جلسات حوارية

تضمن حفل انطلاقة الهاكثون جلسة حوارية تحدث فيها الدكتور سعود الشعيلي رئيس البرنامج الوطني للفضاء، والدكتور إسحاق الشعيلي رئيس الجمعية الفلكية العمانية، والمهندس عمار الرواحي الرئيس التنفيذي لشركة التقنية الفضائية للحلول الذكية، والمهندس سعيد البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة مسيرات نجمة، تمحورت الجلسة حول علوم الفضاء والمشاريع الفضائية المستقبلية، ودور الجهات المعنية في سلطنة عمان لتطوير هذا التوجه وتعزيزه بالخبرات والكفاءات الوطنية.

وتستضيف ولاية بدية هذا الحدث الذي يمتد على مدار يومين بمشاركة 32 فريقا تم اختيارهم وفق معايير معينة وسيتم تكريم عشر فرق منها محليا.. كما سيتم اختيار ثلاث مشاريع من 75 مشروعا لترشيحها إلى المنافسة التي تقيمها وكالة ناسا لاختيار عشرة مشاريع من المشاريع المرشحة من مختلف أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. تفاصيل إنتاجية مصر من مشروعات الاستزراع السمكي
  • الأنبار تعلن عن تصنيع جهاز لتحلية وتنقية المياه يعمل على الطاقة الشمسية
  • تتضمن 26 مشروعاً.. "المشاط " تستعرض محاور استراتيجية تغير المناخ الوطنية 2050
  • عاجل| تفاصيل الشركاء لتطوير مشروع رأس الحكمة في مصر
  • 75 مشروعا في «هاكثون ناسا» لتطبيقات الفضاء بإبراء
  • الخدمات النيابية:أكثر من (170)مشروعاً متلكئاً في بغداد
  • ضبط عامل بتهمة تصنيع الألعاب النارية في الفيوم
  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف في حوار خاص لـ«الأسبوع» عن خبايا قضايا الأسرة وتطالب بتعديل القوانين وتقسيم الثروة وإنقاذ الأطفال من معاناة الطلاق والصمت الزوجي
  • أرحومة يتفقد الأحياء المتضررة ببلدية تهالة
  • لأول مرة في عُمان.. إيلون ماسك يشارك في مؤتمر دولي بمسقط