أكد العلماء أن صيام يوم عاشوراء منفردا جائز وصحيح ويؤجر صاحبه ولكن يفضل صيام يوم تاسوعاء معه لمخالفة اليهود كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " وإن عشت لقابل لأصومن التاسع والعاشر  " .

فيما ورد فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء في عدّة أحاديث، منها ما يأتي: صيام يوم عاشوراء يكفل تكفير ذنوب سنة كاملة سابقة وهذا من عظيم فضل الله -تعالى- وكرمه على عباده، روى مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).

صيام عاشوراء في السنة النبوية

وروى البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ)، وقوله: (يَتَحَرَّى)؛ أي أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان شديد الاهتمام بصيام الأيام المستحب صيامها بعد رمضان، ومنها يوم عاشوراء.

ويوم عاشوراء يوم صالح يستحب صيامه؛ روى البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ)

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عاشوراء صيام يوم عاشوراء فضل صيام تاسوعاء البخاري رمضان یوم عاشوراء علیه وسل صیام یوم ى الله

إقرأ أيضاً:

قطاع الخدمات بصعدة يُحيي ذكرى عاشوراء

الثورة نت|

نظم قطاع الخدمات في محافظة صعدة اليوم، فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “لبيك يا حسين”.

وأشار محافظ صعدة محمد جابر عوض خلال الفعالية التي حضرها عضوا مجلس الشورى سلمان عوفان، وهادي الحمزي، ووكلاء المحافظة، وأعضاء السلطة المحلية، إلى أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام يعزز الارتباط به، ويذكر الجميع بمظلوميته الكبيرة ومأساة كربلاء.

ولفت إلى أن الإمام الحسين خرج في سبيل الله ضد الباطل، ونصرة المستضعفين حفاظاً على الدين من التزييف والانحراف.. مؤكداً أن كل الثورات ضد الطغاة والمستكبرين هي امتداد لثورة الإمام الحسين عليه السلام.

من جانبه أشار وكيل المحافظة لشؤون الخدمات صالح عقاب في كلمة القطاع إلى أن الإمام الحسين عليه السلام استشعر المسؤولية وخطورة المرحلة التي كانت تمر بها الأمة فثار ضد الطغاة لإبطال مؤامراتهم ومشاريعهم الخبيثة.

وأكد على ضرورة استلهام الدروس والعبر من فاجعة كربلاء خصوصا ما يتعلق بخطورة التفريط والتخاذل في نصرة الحق.

حضر الفعالية مدراء المكاتب التنفيذية والخدمية ووجهاء وشخصيات اجتماعية.

مقالات مشابهة

  • فضل صيام النصف من محرم: أجر عظيم وفوائد روحية
  • ما هي فضائل الصدق كما ورد في الأحاديث؟
  • «البحوث الإسلامية» يوضح حكم قضاء صلاة الضحى لمن فاته وقتها
  • قطاع الخدمات بصعدة يُحيي ذكرى عاشوراء
  • فعالية خطابية في إب بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام
  • هيئة التدريب والتأهيل بوزارة الدفاع تنظم فعالية خطابية وثقافية بذكرى عاشوراء
  • الأحد المقبل.. قبة الغوري تحتفي بمجلس الصلاة على النبي صلى عليه و سلم
  • د.شوقي علام: المفتي يقوم مقام النبي في فهم النصوص الشرعية وبيانها
  • جبر الخواطر.. تعرف على فضلها عند الله وكيف أوصانا بها النبي (فيديو)
  • بدء صيام الأيام البيض بشهر المحرم.. الإفتاء توضح ثوابها