حلب-سانا

تواصل منارة السفيرة في الأمانة السورية للتنمية بريف حلب الشرقي الإشراف على تدريب السيدات ضمن الوحدة الإنتاجية فيها، حيث يتم تدريبهن على استخدام آلة التريكو، بما يسهم في تأمين فرص عمل وسوق لتصريف المنتجات.

وأوضحت مديرة منارة السفيرة زينة قبلاوي في تصريح لمراسلة سانا أن البرامج التي تقدمها المنارة تقوم على ثلاث ركائز، أولها التدريب المهني للرجال والنساء لتمكينهم من إتقان مهنة وإيجاد سوق عمل لتصريف المنتجات، وتقديم منح تشغيلية للأشخاص الذين فقدوا أعمالهم جراء الحرب الإرهابية أو الزلزال، مشيرة إلى أن التنسيق جار مع مصرف الوطنية للتمويل لتقديم قروض للسيدات اللواتي لا يوجد لديهن معيل.

وثاني هذه الركائز وفقاً لقبلاوي، تقديم مهارات التعلم وتطوير الذات، وتضم مجموعة أنشطة، منها مهارات الحياة ودورات التقوية للتلاميذ والطلاب وتدريبات داعمة لفئة الشباب.

أما الركيزة الثالثة فتوضح قبلاوي أنها تتضمن التدريب على مجابهة تحديات الحياة ومساعدة المستهدفين ليكونوا متمكنين نفسياً قادرين على مواجهة الضغوطات، إضافة إلى قسم التأهيل المنزلي لمساعدة ذوي الإعاقة لتجاوز صعوبات التعلم.

وأشارت إلى أن الركيزة الرابعة تستهدف مجتمعات حية وقوية، بهدف تقديم الدعم والمساعدة ليكونوا من المساهمين في التغيير الإيجابي من خلال تنفيذ مبادرات وتحفيز المتطوعين على تقديم أفكار جديدة لمنطقتهم.

وبينت قبلاوي أن المنارة تقدم أيضاً بالتنسيق مع فريق الاستجابة القانونية جلسات توعية واستشارات قانونية، إضافة إلى بعض التدخلات العقارية والقضائية.

وأوضحت مشرفة المشاريع الاقتصادية في منارة السفيرة آية أصفري أن المنارة تتميز بالوحدة الإنتاجية التي يتم فيها تدريب السيدات على آلة التريكو من خلال دورتين تدريبيتين على مدار ثلاثة أشهر، وبعد الانتهاء من مرحلة التدريب يتم تأمين فرص عمل لهن عن طريق مدربة التريكو ومساعدتهن لتصدير نتاجهن إلى خارج سورية ولا سيما الإمارات والعراق.

وتؤمن المنارة وفقاً لأصفري للسيدات فرصة عمل بجانب منازلهن مع تقديم دعم لهن لشراء آلات للخياطة والعمل في المنازل، إضافة إلى دعمهن بمنح تشغيلية لمن يمتلكن الخبرة في مجال الخياطة وغيرها من المهن، ليتابعن العمل في منازلهن أو في المنارة.

وعن آلية العمل ضمن المنارة، أوضحت أصفري أن السيدات يعملن وفق اختصاصات عدة، منها الإبرة والتطريز والخياطة، حيث يتم تقسيمهن إلى مجموعات لتوزيع العمل.

بريوان محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية العمل بمحافظة الأسكندرية فعاليات المقابلات الشخصية للمتقدمين للحصول على الدورات التدريبية المجانية في اللغات والقدرات لعدد 109 من الشباب من الجنسين،  والبدء  في تنفيذ الدورات التدريبية  بعد اجتياز المقابلات الشخصية ، وذلك بمعهد الساليزيان الدون بوسكو فرع الأسكندرية ، فى إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة العمل والمعهد الإيطالي ، بهدف تدريب الشباب على مهن جديدة ومتطورة تتناسب مع سوق العمل الداخلى والخارجى ، حيث تتضمن الدورات التدريبية ٣ مراحل : أولها التدريب على مهن فنية ومنها التركيبات الكهربائية ، وكهرباء تحكم آلي  ، و لف محركات كهرباء ، والكترونيات  ، وتبريد وتكييف ، و الخراطة  ، و لحام اكسجين  ، و لحام ارجون ، والخياطة والتفصيل ، وثانيها: دورة لغات ومنها : اللغة الإيطالية ، واللغة الإنجليزية ، وثالثها : دورة على المهارات الحياتية ، تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة ..

وأفاد المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل بالأسكندرية ، أن تلك التدريبات تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالتدريب المهني ،وتأهيل الشباب وتنمية مهاراتهم على المِهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج ، والمهن المستحدثة ، من خلال مراكز التدريب المهنى التابعة للوزارة والوحدات المتنقلة بالتنسيق والتعاون مع منشآت القطاع الخاص والاستفادة من خبراتهم فى هذا المجال للوصول لأكبر عدد ممكن من الخريجين المؤهلين للالتحاق بفرص عمل لائقة أو بدء مشروعاتهم الخاصة ، وأضاف وكيل المديرية أنه قام بالاشراف علي المقابلات الشخصية  التي أقيمت بمعهد الساليزيان ، مشيراً إلى أنه جرى اختيار عدد 75 من المتقدمين  للمقابلات ، وسوف يتم إلحاقهم ببرامج التدريب لدى"المعهد الإيطالي" وفقًا للأعداد والشروط والضوابط المُتفق عليها، وذلك بهدف تدريب الشباب على مهن جديدة ومتطورة تتناسب مع سوق العمل الداخلى والخارجى ، كما سيتم الإشراف على الدورات من قبل إدارة المعهد والوزارة .

كما أوضح وكيل المديرية ، أنه بحسب "البروتوكول" أيضًا، يلتزم "معهد الدون بوسكو"، بتدريب راغبي العمل التدريب النظرى والعملى  وإجراء الاختبارات اللازمة ومنحهم الشهادات المعتمدة، والاشتراك مع الوزارة في تنظيم وإعداد ملتقيات توظيف للحاصلين على البرامج التدريبية أو غيرهم في سوق العمل ، وأشار إلى أن مدة الدورات الفنية ،تتراوح على حسب الدورة بين شهرين الى شهرين ونصف،والدورات اللغوية،شهر و نصف،ودورة مهارات الحياة 15 يوماً ، كما شارك فى الفعاليات محمد الجندي  واحمد نور الدين ممثلى الإدارة العامة للتدريب بالوزارة ، وايفيت عبد المسيح مدير إدارة مراكز التدريب بالمديرية.

مقالات مشابهة

  • لتدريب الشباب.. بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة و رجال أعمال الإسكندرية
  • بيرم التقى السفير الايطالي.. واتفاق على التعاون مع الوكالة الايطالية
  • دفعة جديدة تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن
  • لتدريب 150 من أبناء وبنات الوطن.. “الوطنية للإسكان”: انطلاق “واعد 4” بعدد من المجالات
  • بحث التعاون في مجال التعليم المهني بين ليبيا والجزائر
  • متحدياً إصابته… الجريح يوسف أسعد يؤسس مشروعاً لصناعة الحلويات بريف طرطوس
  • العمل: تفعيل التعاون مع عدة جهات لتدريب الشباب مهنيا بالمنوفية
  • "العمل": برامج تدريبية فى الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية