حركة/ جيش تحرير السودان طالبت بالتدخل الدولي العاجل لإغاثة النازحين من الفاشر قبل أن تقع كارثة إنسانية لا مثيل لها.

التغيير: وكالات

أعلنت حركة/ جيش تحرير السودان- قيادة عبد الواحد النور، أنها استقبلت بـ”الأراضي المحررة” التي تقع تحت سيطرتها، خلال اليومين الماضيين، مئات الأسر التي نزحت من مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور وضواحيها نتيجة للصراع بين الجيش وحلفائه وقوات الدعم السريع.

وقالت إنها قدمت لهم “عبر السلطة المدنية بالأراضي المحررة” بعض المعينات الغذائية.

وكشفت منظمة الهجرة الدولية، الأحد، أن أكثر من 328 ألف شخص نزحوا من الفاشر، جراء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع خلال الثلاثة أشهر الماضية.

ومنذ 10 مايو الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات عنيفة بين الطرفين، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

ونشرت حركة/ جيش تحرير السودان- قيادة عبد الواحد محمد أحمد النور على موقعها الرسمي، الاثنين، صوراً لاستقبال النازحين من الفاشر بمناطق سيطرتها، وقالت إن النازحين يعيشون أوضاعاً إنسانية بالغة الصعوبة.

وأكدت وجود نقص حاد في الغذاء والدواء والمياه الصالحة للشرب ووسائل الإيواء مما يتطلب التدخل الدولي العاجل عبر المنظمات الدولية لإغاثة المنكوبين “قبل أن تقع كارثة إنسانية لا مثيل لها في العصر الحديث”.

نازحون من الفاشر

وكانت حركة تحرير السودان- المجلس الانتقالي، أعلنت في وقت سابق، أنها استقبلت المواطنين الفارين من حرب الفاشر في منطقة كورما العسكرية، بهدف تأمينهم بغية الوصول إلى المواقع الآمنة بمنطقة كبكابية وما حولها بتنسيق مع الحركات المسلحة الأخرى المحايدة في الحرب بين الجيش والدعم السريع.

وتصل يومياً عشرات الأسر الفارة من القتال بالفاشر ومناطق أخرى بالإقليم عبر الشاحنات والدواب ومشياً على الأرجل وفي ظروف قاهرة، إلى مناطق آمنة نسبيا داخل دارفور، في حين يفضل آخرون الإتجاه إلى حدود تشاد، لكنهم يواجهون مصاعب كبيرة أيضاً.

ومنذ 15 أبريل 2023م يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

الوسومالجيش الدعم السريع الفاشر حركة تحرير السودان- المجلس الانتقالي دارفور رئيس حركة جيش تحرير السودان عبد الفتاح البرهان عبد الواحد محمد النور كورما محمد حمدان دقلو (حميدتي) منظمة الهجرة الدولية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع الفاشر حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي دارفور رئيس حركة جيش تحرير السودان عبد الفتاح البرهان كورما محمد حمدان دقلو حميدتي منظمة الهجرة الدولية جیش تحریر السودان الدعم السریع عبد الواحد من الفاشر

إقرأ أيضاً:

«400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية

 

قال الناطق باسم النازحين واللاجئين إن هذه الأمراض تتركز في مناطق جيفلو وسلومات شمال معسكر زمزم بولاية شمال دارفور والمخيمات الأخرى

التغيير: كمبالا

قال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، آدم رجال، إن هنالك أكثر من 400 طفل في المخيمات بدارفور يعانون من سوء التغذية الحاد والمتوسط، وأكثر من 306 أطفال يعانون من أمراض الحصبة والإسهالات المائية والملاريا وإلتهابات العيون.

وأضاف رجال في تعميم صحفي السبت، إن هذه الأمراض تتركز في مناطق جيفلو وسلومات شمال معسكر زمزم بولاية شمال دارفور والمخيمات الأخرى.

ودعا جميع العاملين في المجال الإنساني حول العالم للاستجابة السريعة للنداءات الإنسانية لإنقاذ حياة ملايين الأطفال السودانيين.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، حذر في سبتمبر الماضي من إن المزيج القاتل من الجوع والنزوح وتفشي الأمراض سيخلق عاصفة مثالية لخسارة كارثية في الأرواح في السودان.

وأفاد المكتب بأن برنامج الأغذية العالمي يعمل على مدار الساعة للوصول إلى 8.4 مليون شخص بحلول نهاية العام للتغلب على الجوع في البلاد، مشيرا إلى أن البرنامج ساعد في عام 2024 وحتى الآن أكثر من خمسة ملايين شخص، بمن فيهم 1.2 مليون في منطقة دارفور.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه منظمة اليونيسف نقل إمدادات التغذية المنقذة للحياة الكافية لعلاج حوالي 215 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في السودان.

وقدمت اليونيسف وشركاؤها لحوالي 6.6 مليون طفل في السودان وأسرهم مياه شرب آمنة هذا العام، في وقت تتفاقم فيه حالات تفشي الأمراض، بما في ذلك الكوليرا.

 

 

 

الوسومالسودان سوء التغذية معسكرات النزوح

مقالات مشابهة

  • القوة المشتركة تعلن السيطرة على مواقع استراتيجية شمال الفاشر
  • جرتق النيل ومحكات القيود (الحلقة الرابعة)
  • قصص من قلب دارفور عن إنسانية المتطوعين رغم المخاطر
  • «400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية
  • ليس صحيحا أن عناصر مليشيا الدعم السريع أقوياء وشرسين في الحروب كما يشاع
  • المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لقوات الدعم السريع والجيش
  • تباين اسعار الدولار يشل حركة أسواق الناصرية
  • السودان .. تصاعد الحرب وتفاقم الأزمات الأنسانية مع اقتراب موسم الأمطار من نهايته
  • من حق السودان أن يتمتع بعضويته في الاتحاد الإفريقي.. مناوي يؤكد رفض السودان القاطع للتدخلات الدولية السالبة
  • رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد