شهد العالم عدة أحداث هامة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، من بينها تطورات حرب الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة، بالإضافة إلى مفاجأة جديدة تتعلق بيحيى السنوار ووعده للأسرى الفلسطينيين قبل 13 عامًا، كما أعربت روسيا والصين عن قلقهما إزاء صاروخ نووي أمريكي عابر للقارات، وصولا إلى الانفجارات القوية التي هزّت مدينة بانياس السورية.

  

زميل «السنوار» يكشف مفاجأة

خلال العقد الماضي، أصبح يحيى السنوار، الأسير المحرر من سجون الاحتلال الإسرائيلي، قائدًا للفصائل الفلسطينية، وواحدًا من أبرز الشخصيات التي تشغل حيزًا كبيرًا من اهتمام إسرائيل.  

وفي 11 أكتوبر 2011، عُقدت صفقة تُعرف بـ «صفقة شاليط» أو «وفاء الأحرار»، بعدما أفرجت حركة حماس عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل الإفراج عن 1050 أسيرًا فلسطينيًا من سجون الاحتلال.

وفي ليلة إطلاق سراح «شاليط»، وعد يحيى السنوار، جميع الأسرى الفلسطينيين بالإفراج عنهم، وهو الوعد الذي يحاول تحقيقه منذ ما يقرب من 13 عامًا.

وكشف الأسير المحرر نبيه عواضة، زميل يحيى السنوار السابق في سجن عسقلان المركزي، عن وعدٍ قوي قطعه الأخير ليلة إطلاق سراحه في صفقة «وفاء الأحرار»، إذ قال بصوتٍ مرتفعٍ: «ما بكون أنا السنوار إذا لم أحرركم».

وكشف غواصة الكثير عن السنوار بأنه كان يتعامل بشكل رقيق مع الأسرى الفلسطينيين، ولكن كان حزمًا مع السجانين، وذكر أن شقيقه محمد السنوار كان مسؤولًا عن إعداد قائمة الأسرى المقرر الإفراج عنهم في صفقة «وفاء الأحرار».

وأشار إلى أنّ محمد السنوار حرص على أن تتضمن القائمة أسرى من مختلف الفصائل الفلسطينية، مثل حركة فتح والجهاد الإسلامي وجبهة التحرير الشعبية، وليس فقط أعضاء حركة حماس.

صاروخ عابر للقارات

أعلن «البنتاجون» استمراره في تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات رغم ارتفاع تكلفة برنامج «سنتنيل» (الخفير) لأكثر من 80%، لضمان أمن البلاد.

وأشار البنتاجون، في بيان، إلى أنه لا بديل متاح لبرنامج سنتنيل يوفر نفس الفعالية الاستراتيجية بتكلفة أقل، ولضمان بقاء أمريكا قادرة على تلبية احتياجاتها الدفاعية لا خيار سوى المضي قدما به.

انفجارات تهز سوريا

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، صباح الثلاثاء، بسماع انفجارين في محيط مدينة بانياس على الساحل السوري، مما أدى إلى حالة من الذعر والقلق بين السكان، فيما أكدت وكالة الأنباء السورية أن المدينة تعرضت لضربات جوية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت وكالة الأنباء السورية بأن إسرائيل نفذت ضربة جوية استهدفت موقعًا في محيط مدينة بانياس، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنوار الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل أمريكا بانياس صاروخ نووي

إقرأ أيضاً:

عائلات المحتجزين لدى حماس: إذا لم يوافق نتنياهو على الصفقة سنصعد للمجتمع الدولي

أعلنت عائلات المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة "حماس"، اليوم السبت، أنه إذا لم يوافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على صفقة الإفراج عن ذويهم المحتجزين لى "حماس" سيوصلون صوتهم إلى المجتمع الدولي.

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن عائلات المحتجزين الإسرائيليين، أنه في حال عدم موافقة نتنياهو على صفقة الإفراج عن ذويهم قبل سفره إلى الولايات المتحدة، سيوصلون صوتهم إلى المجتمع الدولي ككل، بأنه هو من يعيق التوصل للاتفاق.

 

كوريا الشمالية: ليس دفاع عن النفس إسرائيل تذبح وتنهب عاجل.. صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل

وأشارت لجنة من أهالي المحتجزين إلى أنها ستتوجه إلى واشنطن خلال الفترة نفسها التي يوجد بها نتنياهو، من أجل توصيل صوتهم إلى المجتمع الدولي ككل، منوهة إلى أن "نتنياهو أدخل شروطا جديدة على مقترح صفقة التبادل"، وهو ما أخّر أو عطل إتمام الصفقة مع حركة حماس.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وقادة الأمن والجيش في إسرائيل، تأييدهم لإبرام صفقة تبادل مع حركة حماس.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قادة الجيش والأمن يرون أن الظروف نضجت وقد تكون آخر فرصة لذلك، مضيفةً أن "غالانت يدرس الخروج على الإعلام لإبلاغ الجمهور الإسرائيلي بأن صفقة تبادل المحتجزين أصبحت في متناول اليد، في محاولة للضغط على نتنياهو".

وفي وقت سابق، صرح مسؤول أمني إسرائيلي بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اتهم رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بفرض مخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن، عليه، ونقلت القناة الـ13 الإسرائيلية عن مسؤول أمني بارز، قوله إن "نتنياهو أوضح بأن مخططات الرئيس بايدن، قد فرضت عليه من قبل رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية".

وأشارت القناة على موقعها الإلكتروني إلى أن "نتنياهو يفرض شروطا على فريق التفاوض الإسرائيلي لن تقبل بها حركة حماس، وهو ما يعرقل إتمام صفقة تبادل الأسرى والرهائن والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة".

وفي السياق ذاته، أفادت تقارير نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، بأنه رغم مرور 9 أشهر كاملة على بدء الحرب على قطاع غزة، فإن حركة حماس لديها القدرة على إطلاق الصواريخ باتجاه مدينتي تل أبيب والقدس.

 

حماس لديها القدرة على إطلاق الصواريخ

وذكر الموقع الإلكتروني الإسرائيلي "واللا" أنه "رغم مرور كل تلك الأيام والشهور، فإن حركة حماس لديها القدرة على إطلاق الصواريخ باتجاه مدينتي تل أبيب والقدس، رغم مقتل نحو 14 ألف عنصر من الحركة".

ونقل الموقع عن الجيش الإسرائيلي أنه "قُتل من عناصر حركة حماس نحو 14 ألف مقاتل، منهم 6 قادة ألوية و22 قائد كتيبة، و148 قائد سرية"، مضيفًا أن "هناك عنصرا مهما ما يزال بيد الحركة ويتمثل في الأنفاق، مع أن الجيش الإسرائيلي قد دمر عددا كبيرا منها في قطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يرسل وفد تفاوض إلى الدوحة.. وكوهين يتوقع إبرام صفقة خلال أسبوعين
  • الاحتلال يرسل وفد تفاوض للدوحة.. وكوهين يتوقع إبرام صفقة خلال أسبوعين
  • نتنياهو يرسل وفد المفاوضات لمناقشة صفقة تبادل الأسرى.. الخميس
  • عودة تكاثر الذئاب وانتشارها يثير القلق في أوروبا ودعوات لقتلها
  • نتنياهو سيلتقي بايدن في أول زيارة للولايات المتحدة منذ تأسيس ائتلافه الجديد
  • عائلات المحتجزين لدى حماس: إذا لم يوافق نتنياهو على الصفقة سنصعد للمجتمع الدولي
  • نتنياهو متردد بشأن التصديق على الصفقة مع حماس.. لم يأذن بعودة الوفد للدوحة
  • الاحتلال الإسرائيلي: 200 طائرة وصاروخ أطلقها الحوثيون علينا
  • نتنياهو ينهي اجتماعا مع هاليفي بعد مطالبة الأخير بصفقة تبادل أسرى فورية
  • جيش الاحتلال يكشف عن مفاجأة بشأن المسيرة التي انفجرت في تل أبيب