بسبب الحرب القائمة بغزة خفض المصرف المركزي لجيش الإحتلال توقعاته للنمو الاقتصادي، مفترضا أن الحرب ستستمر بزخم أكبر ولفترة أطول مما كان متوقعا.

وخفّض بنك إسرائيل توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.5% خلال العام 2024 و4.2 % للعام 2025.

فيما كانت التقديرات السابقة الصادرة في شهر أبريل الماضي تتوقّع نموا بنسبة 2% و5% على التوالي.

وجاء في بيان لحاكم المركزي عمير يارون أن "الهيئة تفترض أن الحرب ستستمر بزخم أكبر حتى نهاية العام 2024 وستتراجع حدّتها في مطلع العام 2025".

وتوقّع المركزي ارتفاع التضخّم إلى3% عام 2024 مقارنة بـ2.7 % سجلت عام  2023، كذلك توقّع أن يستمر التأثير المباشر للحرب على الاقتصاد حتى نهاية 2025.

وتابع البيان "طالما القتال مستمر، من المتوقع أن يتأثر نمو الناتج المحلي الإجمالي من جهتي العرض والطلب".

وقد أصدر بنك إسرائيل توقّعاته في تقرير نشره في شهر أبريل الماضي بناء على فرضية أن "التأثير المباشر" للحرب على الاقتصاد "بلغ ذروته في الربع الرابع من العام 2023 وسيستمر حتى نهاية 2024 بحدة متناقصة وبلا أي تأثير خلال العام 2025.

وأشار التقرير الأخير إلى أن "تعبئة الاحتياط لا تزال تضعف المعروض من اليد العاملة في جميع القطاعات الصناعية".

وتضرر قطاع البناء بشكل خاص بسبب القيود المفروضة على العمال الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية ووقف تصاريح العمل لسكان غزة.

وتوقع المركزي الإسرائيلي أيضا أن تفضي "المشاعر المتأثرة سلبا تجاه إسرائيل" على الصعيد الدولي إلى "انخفاض الطلب على الصادرات الإسرائيلية والاستثمارات من الخارج".

وتأتي هذه التوقعات مع دخول الحرب في غزة شهرها العاشر.

وخلال شهر فبراير الماضي خفّضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تصنيف ديون إسرائيل من A1 إلى A2 مشيرة إلى عدم التوصل لاتفاق يضع حدا للنزاع في غزة وعدم وضع خطة طويلة الأجل لأمن إسرائيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جيش الاحتلال غزة بنك إسرائيل تعبئة الاحتياط المركزي الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

خبير يوضح تأثير تثبيت أسعار الفائدة على الاقتصاد المصري

كتب- حسن مرسي:

تناول الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، أبعاد قرار البنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة، مشيرًا إلى أنه يأتي ضمن إطار السياسات النقدية الحكومية الرامية إلى الحفاظ على استقرار السوق المالي، مؤكدًا أن القرار لم يكن مفاجئًا في ظل التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية.

وحول توقعات التضخم، أفاد نافع في مداخلته لبرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر عبر "إم بي سي مصر"، بأن هناك توقعات بانحساره إلى مستوى الـ 20% بالتزامن مع نهاية العام، معتبرًا أن ثبات أسعار الفائدة يعمل على حماية قيمة الأموال المستثمرة.

وألمح الخبير الاقتصادي مدحت نافع، إلى أن هذا القرار يأخذ بعين الاعتبار التغيرات المحتملة في أسعار المحروقات في المستقبل القريب.

وشدد الخبير الاقتصادي على الدور الحاسم للبنك المركزي في توجيه دفة الاقتصاد وضبط مؤشراته، مع التأكيد على أن القرارات تستند إلى تحليلات معمقة للحالة الاقتصادية الراهنة.

وقرر البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة، في إطار الاجتماع الرابع للبنك خلال العام، حيث تم الإعلان عن استقرار سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بالإضافة إلى سعر العملية الرئيسية للبنك، عند مستويات 27.25%، 28.25%، و27.75% على التوالي، وكذلك الحفاظ على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مقالات مشابهة

  • مصاريف الجامعات الأهلية للعام الجامعي 2024 - 2025
  • مصاريف كليات جامعة الجلالة للعام الجامعي 2024 - 2025
  • غوتيرش يبدي قلقه البالغ إزاء هجمات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة الحديدة
  • بين الحل والتصعيد.. ثلاثة سيناريوهات متوقعة لمستقبل الصراع الاقتصادي في اليمن
  • صحف عالمية: حرب بلا نهاية بغزة وهجوم حوثي ينذر بنهاية عصر السماء الصافية
  • "غوتيريش" سيحيل فتوى محكمة العدل بشأن الاحتلال الإسرائيلي للجمعية العامة
  • غوتيريش سيحيل فتوى محكمة العدل بشأن الاحتلال الإسرائيلي إلى الجمعية العامة
  • غوتيريش يحيل الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي إلى الجمعية العامة
  • 60 ألف شركة “إسرائيلية” قد تغلق أبوابها حتى نهاية 2024 بسبب طوفان الاقصى
  • خبير يوضح تأثير تثبيت أسعار الفائدة على الاقتصاد المصري