«أبجد هوز» ليست مجرد أغنية للفنان نجيب الريحاني، وإنما هي نمط تقليدي يلاحظه الطلاب في ترتيب أسئلة الاختبارات، وأيضًا عند ملء الاستمارات والاستبيانات، والنماذج الرسمية والإدارية، إذ يُستخدم هذا النمط بدلاً من الترتيب الأبجدي المتعارف عليه «أ، ب، ت»، فما السبب؟  

لماذا ترتب الأسئلة بغير الترتيب الأبجدي؟

ودائمًا ما تعتمد الجامعات والمدارس على ترتيب غير منتظم للأسئلة في الاختبارات، وذلك لأسباب متعددة؛ مثل تنوع المستويات التي تعتمد على توزيع الأسئلة بحيث يكون هناك تدرج في الصعوبة، وبالتالي لم يتم ترتيبها بشكل تقليدي (أ، ب، ت، ث) لتحقيق المستوى المطلوب من التقييم.

وإضافة إلى ذلك؛ يمكن أن يقلل تغيير ترتيب الأسئلة عن النمط المعتاد من التوتر لدى الطلاب، إذ لا يكون الطالب متوقعًا دائمًا أن السؤال القادم سيكون أصعب، وهو ما يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط النفسي أثناء الاختبار.

الدكتور جودة مبروك، أستاذ اللغة العربية وعميد كلية آداب جامعة بني سويف السابق، يقول في حديثه لـ«الوطن» إن مصطلح «أبجد هوز» اختصارًا للحروف الأبجدية وأصلها «أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت»، وتلك الكلمات بها نظام الأبجدية المتعارف عليه قبل النظام الألف بائي فكان الترتيب على هذا النحو، مضيفًا أن هذا الترتيب ترقيمي متعارف في أسئلة الامتحانات أو الاستبيانات.

معيار متعارف عليه دوليًا

ومن الجدير بالذكر أن المعايير العالمية في كثير من الأنظمة التعليمية، تستخدم الأحرف اللاتينية (A, B, C, D) أو ما تقابلها في اللغة العربية مثل أ، ب، ج، د للترتيب في الاختبارات، إذ أصبح معيارًا متعارفًا عليه دوليًا.

ويساعد هذا النوع من الترتيب على الفهم بالنسبة للطلاب، خاصة إذا كانوا يتعاملون مع موارد تعليمية أخرى تستخدم نفس الترتيب، إلى جانب التوافق مع البرمجيات، فالكثير من برامج تصحيح الامتحانات الإلكترونية، أو البرمجيات التعليمية مصممة للتعامل مع الترتيب (أ، ب، ج، د) مما يسهل عملية التصحيح والتقييم.

ويعتبر الترتيب غير المنتظم للأسئلة أداة فعالة لتقييم الفهم الحقيقي للطلاب، فعندما يُطرح على الطلاب أسئلة في ترتيب غير متوقع، يجري تحدي قدرتهم على تطبيق المعرفة بشكل أكثر فعالية، مما يساعد في تقييم مدى استيعابهم للمادة بدلاً من مجرد حفظه.

ويساعد هذا النوع من الترتيب في الحد من التأثيرات السلبية على طول مدة الاختبار، ويتيح إمكانية تحفيز الطلاب على تطوير مهاراتهم في التفكير الاستراتيجي وحل المشكلات، ويجبرهم على التفكير بسرعة ومرونة في الرد على أسئلة مختلفة، مما ينعكس إيجابيًا على تطوير قدراتهم العقلية والاستعداد لمختلف التحديات الأكاديمية والمهنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسئلة الامتحانات الامتحانات

إقرأ أيضاً:

طلاب الثانوية العامة يحتفلون أمام اللجان لانتهاء الامتحانات بالقليوبية (صور)

شهد محيط عدد من لجان امتحانات الثانوية العامة بالقليوبية، احتفال طلاب وطالبات الثانوية العامة بعد خروجهم من لجان امتحان مادة الديناميكا، بانتهاء امتحانات الثانوية العامة لهم اليوم السبت، حيث احتفلوا بإطلاق الاغاني وثلج الأفراح والفوم.

وأدى طلاب الشعبة العلمية رياضيات امتحان مادة الديناميكا اليوم السبت، كما حرص عدد من أولياء أمور طلاب وطالبات الثانوية العامة بالقليوبية، علي انتظار ذويهم أمام لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 بالقليوبية، وذلك لتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم بعد الخروج من امتحان.

كما حرصوا علي إحضار زجاجات المياه الباردة لإعطائها لذويهم عقب خروجهم من لجان الامتحانات، كما أنهم حرصوا علي الدعاء لأبنائهم وقراءة أيات من القرآن الكريم.

وتابعت سماح إبراهيم مدير تعليم القليوبية، لجان امتحانات الشهادة الثانوية العامة داخل الإدارات التعليمية بالقليوبية، وذلك من خلال غرفة العمليات المركزية بالديوان العام لحظة بلحظة، بحضور سعيد ندا وكيل المديرية، وأعضاء اللجنة.

وأوضحت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، في بيان لها، أنه اطمأنّت مدير المديرية على خروج جميع خطوط السير من مركز توزيع الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية، في ظل الحماية الأمنية والحماية المدنية وحتى دخول اللجان، وتستمر أعمالها حتى نهاية اليوم، والاطمئنان إلى عدم وجود أي مشاكل في مركز توزيع الأسئلة.

كما شددت، على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، دون التأثير على انضباط أعمال الامتحانات، وكذا تفتيش دورات المياه تفتيشًا دقيقًا، وموافاة غرفة العمليات بالمديرية عن طريق غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية لحظة بلحظة بالتقارير أولًا بأول، والتأكد من كفاية عدد الملاحظين ومراقبي الأدوار وغلق بوابة المدرسة.

وأكدت سماح إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم، أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة لهذا العام بمحافظة القليوبية بلغ 48541 ويؤدون امتحاناتهم أمام 105 لجنة عام، منهم لجنة للمكفوفين ولجنة لـ Stem في 12 إدارة تعليمية.

احتفالات الطلاب received_779343327612638 received_1484148572219194 received_404242639303160 received_514213031052113 received_1019515733013338

مقالات مشابهة

  • بعد انتهاء ماراثون الثانوية العامة 2024.. «السلبيات والإيجابيات»
  • عاجل:- امتحان الديناميكا 2024.. منح درجة سؤال كاملة لجميع الطلاب بسبب خطأ في الصياغة
  • التعليم: منح درجة سؤال كاملة لجميع الطلاب في امتحان الديناميكا لهذا السبب (فيديو)
  • عاجل| التعليم: منح درجة السؤال الأول بامتحان الديناميكا لجميع الطلاب
  • طلاب الثانوية بالفيوم.. الديناميكا فى مستوى الطالب المتوسط
  • بالزغاريد.. طلاب الثانوية بالفيوم: الديناميكا خاتمها مسك
  • وختامه مسك.. ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالدقهلية لسهولة الديناميكا
  • طلاب الثانوية العامة يحتفلون أمام اللجان لانتهاء الامتحانات بالقليوبية (صور)
  • «ختامه مسك».. طلاب علمي رياضة يشيدون بسهولة امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان الديناميكا