الوطن:
2024-07-21@19:51:41 GMT

حل عاجل لأزمة الأسمدة يا وزير الزراعة؟

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

حل عاجل لأزمة الأسمدة يا وزير الزراعة؟

أعلم جيدًا ويعلم الجميع أن اختفاء الأسمدة المدعمة من الجمعيات الزراعية في مصر، أمر خارج عن إرادة وزارة الزراعة، بسبب أزمة نقص الغاز اللازم لتشغيل المصانع، لكن ومع الانفراجة التي شهدتها البلاد بوصول كميات من الغاز، وتشغيل المصانع، فوجئنا بتصدير كميات كبيرة من الأسمدة الأزوتية عبر ميناء دمياط بكميات وصلت إلى 7 آلاف طن يوميًا، رغم الحاجة الماسة للزراعات القائمة للأسمدة النيتروجينية وخاصة الذرة الذي بدون الأسمدة يتراجع الإنتاج لأقل من 50% ما يتسبب في خسائر فادحة للمزارع.

من صعيد مصر وصلتني رسائل أهالي قرى محافظة سوهاج تشير لارتفاع سعر الشيكارة لمستوى غير مسبوق حيث بلغ سعرها 1100 جنيه من أصل 260 جنيهًا بزيادة أربعة أضعاف عن سعرها الأساسي، وهي أزمة خانقة لا يتحملها المزارع الذي يربح بالكاد من الزراعة ولا يستطيع تحمل فروق الأسعار المرتفع حيث يحتاج فدان الذرة إلى 12 شيكارة أسمدة.

على أرض مصر يوجد 3 مصانع تمتلك الحكومة المصرية أسهما بها وهي أبو قير وكيما والدلتا، كما تمتلك شركات دولية مصانع عملاقة مثل سيدي كرير وحلوان ومبكو والمصرية وغيرها، توفر لهم جميعًا الدولة المصرية الغاز الطبيعي من حقول مصرية بشكل منتظم، وتحقق تلك الشركات أرباحًا لا بأس بها، وتمنحها القوانين المصرية الحرية في التصرف في منتجها وفقًا للعقود المبرمة، لكن الا تتفقون معي أن على هذه الشركات مساندة الدولة التي توجد على أرضها وقت الأزمة بتصريف نسب من منتجها للسوق المحلي مساهمة في إنقاذ الموسم الزراعي الحالي حتى تنفرج الأزمة، حيث لم يتبقى على انتهاء الموسم الزراعي الصيفي إلا 25 يومًا فقط، بعدها لن يتم تقديم الأسمدة للزراعات.

خلية أزمة برئاسة علاء فاروق وزير الزراعة الجديد، يستعين فيها بالدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة صاحب التاريخ في تجاوز الأزمات والدكتور أنور عيسى، رئيس شئون المديريات، الذي لا توجد أزمة إلا ولها حل لديه بما يمتلكه من خبرات وتمرس في ملف الأسمدة، وعمل على الأرض مع المزارعين على رأس الغيط، كذلك الأمر بالنسبة للمهندس سعد عامر، رئيس الإدارة المركزية للتعاون، والذي يمتلك حلولًا وافية لمثل تلك الأزمات.

ختامًا تعد أزمة الأسمدة أخطر الأزمات التي تواجه الموسم الزراعي الحالي، وهي أول أزمة يواجهها الوزير الحالي، وتم ترحيلها له من سابقة الذي لم يتحرك بشكل جاد لحلها، رغم أنه كان من المعلوم أنها وشيكة وتحدث كل عام في مثل هذا التوقيت من العام وإن كانت أقل حدة العام الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسمدة وزير الزراعة علاء فاروق

إقرأ أيضاً:

نشاط مكثف لقيادات "الزراعة" لمتابعة منظومة قش الأرز والصوب الزراعية ومنافذ السلع

واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، المرور ومتابعة مشاتل الخضر بالمحافظات المختلفة.

متابعة أنشطة القطاع 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمرور المستمر على كافة أنشطة القطاع الزراعي، وتقديم كافة سبل الدعم للمزارعين.

من جهته، قال محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إنه تم تشكيل لجان من الإدارة بالتنسيق مع أقسام البساتين بالمديريات المختلفة، للمرور ومتابعة المشاتل وتراخيصها، فضلا عن تقديم الدعم الفني لأصحاب هذه المشاتل، كذلك التأكد من جودة وسلامة ما يتم عرضه بها، لحماية المزارعين.

المرور على الصوب الزراعية

وأضاف عطا، إنه تم المرور على محافظات المنوفية، كفر الشيخ، الأقصر، الشرقية، القليوبية، الغربية، فضلا عن محافظتي قنا والإسماعيلية، والتفتيش على تراخيص المشاتل بهذه المحافظات، ومتابعة الإجراءات الخاصة بها، موضحًا إنه تلاحظ وجود عدد من المشاتل غير مرخصة، تم التنبيه على أصحابها، بمتابعة الإجراءات الخاصة بالتراخيص، وسرعة إنهاءها، باستيفاء البيانات المطلوبة،.

وأشار إلى إنه تم المرور على الزراعات، والصوب الزراعية، لمحاصيل الخضر، وحالتها، وتقديم كافة سبل الدعم الفني للمزارعين، في إطار الدور الإرشادي لوزارة الزراعة، والتواصل الدائم والمستمر مع الزارعين.

توعية المزارعين 

شارك الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة في اللقاء التوعوي الذي عقد في ديوان عام محافظة كفر الشيخ، مشيرًا إلى أن منظومة قش الأرز تمثل نموذج ناجح للتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وهو ما ظهر بوضوح خلال الأعوام السابقة والذي شهد نجاحا لتلك المنظومة.

 وشدد على ضرورة العمل خلال هذا العام لجعلها أكثر إيجابيا في ظل الدعم المقدم من السادة الوزراء والمحافظين، مؤكدًا على تعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة قيام اللجان المكلفة بإصدار الموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز والاطلاع بالمهام المنوط بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه، وضرورة التعاون مع المختصين بفرع جهاز شئون البيئة بالشرقية والعاملين بالمحافظة لضمان نجاح المنظومة هذا العام.

منظومة قش الأرز

وناقش خلال اللقاء الفرص والتحديات التي تواجه منظومة التعامل مع قش الأرز، نظرًا لزيادة المساحات المنزرعة من الأرز، وتعرض آليات العرض والطلب على قش الأرز لظروف قد تزيد أو تتناقص من الاستفادة منه، وفى ضوء ظروف مناخية متقلبة، أصبح من الضروري أن توحيد جهود كافة الجهات لوضع رؤية مستقبلية لتعظيم الاستفادة من المتبقيات الزراعية وتعظيم الفرص الاستثمارية. 

وتسعى الدولة جاهدة لتعظيم الاستفادة الاقتصادية للمخلفات الزراعية باستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير قش الأرز وتحويله لأعلاف وسماد عضوي، من خلال رفع درجة الاستعداد بالمحافظات المعنية، تزامنًا مع بدء موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز، ووالاتجاه لتنفيذ منظومة التخلص الآمن والتعامل السليم مع المخلفات الزراعية.

تفقد منافذ السلع 

قام الدكتور محمد يوسف مبارك، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، وعدد من قيادات الوزارة بمتابعة سير عمل الإرشاد الزراعي، وتفقد المنافذ التابعة للوزارة للمساعدة في توفير السلع المختلفة للمواطنين بأسعار مناسبة والاطمئنان على المتابعة الجيدة للزراعات الصيفية.

وقامت اللجنة بتفقد المنافذ التي تقدم منتجات تساعد في توفير السلع المختلفة للمواطنين بأسعار مناسبة والاطمئنان على المتابعة الجيدة للزراعات الصيفية من أسمدة ومبيدات والعمل علي توفرها أولا بأول، والمرور علي بعض المراكز الإرشادية بالمحافظة لمتابعة الأنشطة الإرشادية بها والتواصل مع المزارعين ونقل لهم أهم التوصيات الفنية تبعا للمرحلة العمرية للمحصول.

ندوة حقلية 

وشاركت اللجنة في ندوة حقلية عن أهم الممارسات الزراعية لمحصول الذرة الشامية بمركز القناطر الخيرية، وكذلك المرور على حقول محصول السمسم بمدينة قها والمركز الإرشادي بشبين القناطر وتفقد المركز الإرشادي بطوخ وتفقد الحقول والزراعات الصيفية بنطاق المحافظة.

وأكدت على أن تكون فرق الإرشاد الزراعي علي رأس الحقل لتذليل العقبات فورا لدفع عجلة التنمية الزراعية وزيادة الإنتاج والاستغلال الاقتصادي للأصول من مباني ومعدات وآلات وكوادر بشرية ونقل كل ما هو جديد من توصيات وأصناف جديدة للمزارعين أولا بأول لزيادة الإنتاج ورفع مستوي المعيشة للمزارعين. 

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية بالاهتمام بالفلاح المصري والمحاصيل الإستراتيجية وتعظيم دور الإرشاد الزراعي لمواجهه التغيرات المناخية وأثارها على المحاصيل.

مقالات مشابهة

  • نشاط مكثف لقيادات "الزراعة" لمتابعة منظومة قش الأرز والصوب الزراعية ومنافذ السلع
  • الزراعة تكثف النشاط الإرشادي لمواجهة التغيرات المناخية
  • طلاب كلية الزراعة بجامعة سوهاج في زيارة لمديرية الزراعة
  • وكيل وزارة الزراعة بالغربية يجري جولة مفاجئة بالجمعيات الزراعية بمركز طنطا لمتابعة توافر الأسمدة
  • عاجل.. نجم الأهلي السابق يكشف تعرضه لأزمة نفسية طاحنة برسائل مثيرة
  • وزير زراعة لبنان: وضعنا خططا داخلية وخارجية في حال اندلاع حرب شاملة مع الاحتلال
  • الزراعة: اللجان الفنية المصرية الغينية المشتركة تبحث تفعيل التعاون الزراعي بين البلدين
  • بالانفوجراف| حصاد وزارة الزراعة في أسبوع
  • عاجل- اللجنة الأولمبية المصرية: أزمة مايكروسوفت تعطل نظام تسجيل اللاعبين
  • تشكيل خلية أزمة.. بيان حكومي عاجل بشأن الخلل التقني العالمي