لبنان ٢٤:
2024-07-21@21:16:13 GMT

ملف الكهرباء امام مجلس الوزراء اليوم

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

ملف الكهرباء امام مجلس الوزراء اليوم

من المقرر ان يبحث مجلس الوزراء اليوم في ازمة الكهرباء المستجدة، وسط دعوات وزارية الى وزير الطاقة والمياه وليد فياض للحضور الى الجلسة اليوم للبحث في الازمة المستجدة.

وكتبت" الديار": بعد ساعات على غياب شبه تام للكهرباء عن المشتركين، واعلان مؤسسة كهرباء لبنان بأنها عمدت احترازيا إلى إبقاء  أولوية التغذية بالتيار للمرافق الحيوية الأساسية في لبنان، جراء تدني تخزين مادة الغاز أويل لديها بشكل حاد جدا، اعلن وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، عن عودة الكهرباء عند الساعة الـ 12 من ظهر امس إلى مطار بيروت، وقال ان التكييف يعمل لكنه ينقطع لمدة نصف ساعة، لتجنب احتراقه عند التحويل من الكهرباء الأساسية إلى المولدات، ودعا الوزارات للتعاون لتأمين التيار الكهربائي بشكل مستمر.


من جهته، رد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، على طلب الوزير حمية تأمين الكهرباء لمطار بيروت،  بالتأكيد انه قام بالتدخل مع العراقيين على مدى الشهر الماضي وخاصة في الأيام القليلة الماضية للقيام بعمل استثناء، بينما يقوم مجلس النواب اللبناني وحاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري باستكمال النهج للسماح بنقل المستحقات العراقية إلى الحساب العراقي في مصرف لبنان. ولفت الى ان  رئيس الوزراء العراقي كتب رسالة بتاريخ 4 تموز إلى وزير النفط العراقي وشركة النفط العراقية «سومو» لتسهيل تحميل الشحنة المتوقفة حاليًا في العراق، مما يحل المشكلة لهذا الشهر.
ووفقا لشركة النفط العراقية «سومو»، سيسمح هذا بتحميل الشحنة اليوم على أبعد تقدير.
واوضح فياض أن الكهرباء ستعود خلال أيام ، علما أن كهرباء لبنان لا تزال تزود المطار بالكهرباء، وطمأن بأن الكهرباء لن تنقطع كليا لا عن للمطار ولا عن اللبنانيين، مذكرا أن التأخير سببه المستحقات التي تسدد في اللحظة الأخيرة!
ولفتت مؤسسة كهرباء لبنان الى ان المشكلة مالية بين  مصرف لبنان والحكومة اللبنانية والحكومة العراقية، ما يحول دون إمكانية المباشرة بتفريغ الحمولة الموجودة في البحر. وإزاء هذا الوضع الخارج عن إرادة ومسؤولية مؤسسة كهرباء لبنان بالكامل، تفيد المؤسسة أنها عمدت احترازيا إلى إبقاء أولوية التغذية بالتيار الكهربائي للمرافق الحيوية الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، جامعة لبنانية، المرافق الأساسية في الدولة...)، وذلك جراء تدني خزين مادة الغاز أويل لديها بشكل حاد جدًا.. وستعمل المؤسسة مجددا بإعادة تشغيل تلك المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسريا، فور تبلغها من المعنيين برفع الحجز المالي عن الشحنة بقسميها، والمباشرة بتفريغ الحمولتين ذوي الصلة تباعا، وإعادة من ثم التغذية إلى ما كانت عليه؟!
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: کهرباء لبنان

إقرأ أيضاً:

بدأت من اليوم.. تعرف على مدة وقف تخفيف أحمال الكهرباء

وقف تخفيف أحمال الكهرباء.. قرر مجلس الوزراء، وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء بدءً من اليوم الأحد 21 يوليو 2024، ومن المقرر أن يستمر ذلك لمدة شهرين حتى منتصف سبتمبر المقبل.

مدة وقف تخفيف أحمال الكهرباء

وأوضح رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي أن وقف تخفيف أحمال الكهرباء، يكون خلال فصل الصيف، بعد وصول عدد من شحنات الغاز، التي تم التعاقد عليها.

مدة وقف تخفيف أحمال الكهرباءوقف تخفيف أحمال الكهرباء

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: إنه تمت الموافقة على تخصيص 1.18 مليار دولار، لتوفير المنتجات اللازمة، ولذلك يتم إيقاف خطة تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف بداية من اليوم الأحد.

تخفيف أحمال الكهرباء

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن من الوارد أن تحدث مشكلة في منطقة ما بسبب مشكلة فنية، وهذا أمر يحدث في كل دول العالم، ولكن الدولة تستورد كميات شحنات كبيرة من الوقود لـ انتهاء تخفيف الأحمال.

تخفيف الأحمالتحسين جودة التشغيل وتوليد الطاقة

ومن جانبه أشار الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء إلى أن تحسين جودة التشغيل وزيادة العائد على وحدة الوقود المستخدم في توليد الطاقة، والارتقاء بمستوى الخدمة الكهربائية المقدمة للمواطنين، هي من أهم أولويات العمل خلال المرحلة الحالية ولن يتم التراجع عنها.

مدة انتهاء فترة تخفيف الأحمالوقف تخفيف للأحمال حتى نهاية الصيف

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، الدكتور أيمن حمزة: لن يكون هناك تخفيف للأحمال حتى نهاية الصيف، وإنهاء تخفيف الأحمال، جاء نتيجة تنسيق كبير واهتمام بتحقيق ما تم الوعد به سابقًا من قبل رئيس الوزراء.

انتهاء تخفيف الأحمال

وأكد الدكتور أيمن حمزة أنه قبل نهاية هذا العام، سينتهي موضوع تخفيف الأحمال، والجميع يتابع الجهود والتنسيق الكبير، الذي يتم بين وزارتي الكهرباء والبترول وكل الوزارات المعنية.

اقرأ أيضاًبشرى للمصريين.. الحكومة تعلن انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء في هذا الموعد

موعد انتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء

قبل ما تقطع عليك.. خطة تخفيف أحمال الكهرباء الخميس 4 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • الشركة المتحدة: نحاول كل عام تنمية مهرجان العلمين وتوسعنا في الأنشطة بشكل كبير (فيديو)
  • كهرباء الدلتا: حالة من الرضا بين المواطنين بعد وقف تخفيف الأحمال (فيديو)
  • بدأت من اليوم.. تعرف على مدة وقف تخفيف أحمال الكهرباء
  • مجلس محافظة كربلاء يطالب الحكومة بتوفير الكهرباء لجميع احياء المحافظة
  • وزير النقل يزور رئيس مجلس الدولة لهذا السبب
  • إيران مرّة أخرى.. ديالى بلا كهرباء للمرّة الثالثة في تموز: 400 ميكا واط فُقدت
  • إيران مرّة أخرى.. ديالى بلا كهرباء للمرّة الثالثة في تموز: 400 ميكا واط فُقدت- عاجل
  • ‎وزير الطاقة يوجّه بسرعة رفع نتائج تحقيق حادثة انقطاع كهرباء شرورة
  • وزير الطاقة يوجّه بسرعة رفع نتائج تحقيق حادثة انقطاع "كهرباء شرورة"
  • مجلس إدارة الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء يتابع توجيهات انقطاع محافظة شرورة