الجديد برس:

تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن حالة جديدة من عدم اليقين في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، أضافها رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتيناهو، بعد إصراره على أن “إسرائيل” يجب أن تكون قادرة على “استئناف القتال”، كجزء من أي اتفاق يقبله المفاوضون.

وبحسب الصحيفة، فإنه يبدو أن البيان، الذي صدر عن مكتب نتنياهو في لحظة حاسمة من المحادثات، “يرفع سقف” ما ستقبله “إسرائيل” في أي اتفاق.

وذكرت أن نتنياهو اشترط أنه يجب على أي اتفاق أن “يسمح لإسرائيل باستئناف القتال، حتى تحقيق جميع أهداف الحرب”.

وأشار البيان إلى أن نتنياهو “لن يكون مستعداً” للالتزام الكامل بشأن وقف دائم لإطلاق النار، حتى “القضاء التام” على حركة حماس في غزة، منتقداً خصوم نتنياهو من السياسيين المحليين، والمتظاهرين الذين يشنون حملة من أجل صفقة إطلاق سراح الأسرى.

بدورها، نقلت القناة الـ”12″ الإسرائيلية، عن مصدر مشارك في المفاوضات بشأن الأسرى، أن نتنياهو يتصرف “كمن لا يريد صفقة”.

وتابع المصدر أن “لحظة اختبار” نتنياهو في موضوع صفقة الأسرى “تقترب”.

وفي السياق نفسه، حذر اللواء في احتياط الجيش الإسرائيلي، إسحاق بريك، من تبعات رفض نتنياهو إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس والمقاومة في غزة، مشبهاً تأثير ذلك بتأثير “قنبلة نووية أُسقطت على إسرائيل، لكن من دون أثر إشعاعي”.

وفي مقال كتبه في صحيفة “هآرتس”، أكد بريك أن “هذه الأيام حرجة”، مشدداً على أن رفض الصفقة هذه المرة أيضاً سيؤدي إلى “فقدان إسرائيل الأسرى إلى الأبد، وإلى كونها على شفا حرب إقليمية ستكلف خسائر فادحة”.

أما حركة حماس، فطالبت الوسطاء، الإثنين، بالتدخل من أجل وضع حد لألاعيب نتنياهو وجرائمه، كما طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياتهما القانونية والإنسانية، والضغط من أجل وقف جريمة الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الساعات الأخيرة قبيل اغتيال نصرالله.. اتفاق وقف اطلاق النار كان جاهزا ولكن!

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت شبكة (سي ان ان) الامريكية، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، ان قيادة حزب الله وافقوا  على عرض امريكي لإيقاف اطلاق النار في غزة ولبنان قبل ساعات فقط من قيام إسرائيل باغتيال امينه العام حسن نصر الله. 

وقالت الشبكة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "المباحثات الامريكية مع حزب الله عبر الوسطاء تمخض عنها الموافقة على وقف لإطلاق النار، وان هذا الامر أكده وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب"، مبينة أن "حزب الله ابلغ الحكومتين الامريكية والفرنسية موافقته على عرض بوقف اطلاق النار في غزة ولبنان وتم ابلاغ رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بالقرار الذي رحب بالمبادرة قبل ان يقدم على اغتيال نصر الله بعد ساعات فقط". 

وأضافت أن "نصر الله وافق على العرض الأمريكي فقد كرر لأكثر من مرة انه مستعد للقبول بوقف اطلاق النار في حال وافقت إسرائيل"، لافتة الى أن "المشكلة هي إسرائيل التي استمرت بقتل الجميع والتوسع عسكريا". 

وأوضحت الشبكة أن "الثقة بالوساطة الامريكية قد انتهت بعد اغتيال نصر الله"، مشيرة الى أنه "على ما يبدوا فان الولايات المتحدة فقدت ثقة الأطراف بها كوسيط حيث عملت على التفاوض مع حزب الله في الوقت الذي كانت تخطط فيه إسرائيل لاغتيال نصر الله". 

وأشارت، الى ان "احد مصادرها من داخل لبنان أوضح لها بان الأمريكيين كانوا يفاوضون حزب الله فقط لشراء الوقت لإسرائيل لإعادة التجمع وتنفيذ الاغتيالات لا اكثر"، بحسب وصفه.

مقالات مشابهة

  • لغز اختفاء جثة هاشم صفي الدين.. إسرائيل تعرقل البحث عنه
  • اتفاق عاجل لإنقاذها من مصير حزب الله.. محلل سياسي: مليشيا الحوثي تلجأ للسعودية وتوافق على المفاوضات دون شروط وتقدم تنازلات
  • وزير خارجية رواندا: الكونغو رفضت توقيع اتفاق لإنهاء صراع حركة 23 مارس
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو تخلى عن أسرانا من أجل منصبه
  • عائلات الأسرى “الصهاينة” :”نتنياهو” قرر التخلي عن الأسرى من أجل مجده
  • صفقة الزمالك الجديدة تنتظم في التدريبات استعدادًا للسوبر
  • الإعلام العبري يفجر مفاجأة: (إسرائيل) تسعى لإبرام صفقة مع حزب الله ووقف القتال - تفاصيل
  • فجر جديد في تعز: اتفاق لوقف إطلاق النار ينهي معاناة الأهالي في الوازعية
  • إعلام عبري يفجر مفاجأة عن سعي إسرائيل لترتيب صفقة مع حزب الله ووقف القتال خلال 2 ـ 3 أسابيع
  • الساعات الأخيرة قبيل اغتيال نصرالله.. اتفاق وقف اطلاق النار كان جاهزا ولكن!