كشفت خدمة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ (C3S) التابعة للاتحاد الأوروبي، أنّ متوسط درجات الحرارة العالمية خلال الأشهر الـ12 الماضية هو الأعلى على الإطلاق.

وتشير البيانات إلى تجاوز متوسط درجات الحرارة، في كل شهر منذ يونيو 2023 مستوى 1.5 درجة مئوية، فوق متوسط فترة ما قبل الصناعة، كما ذكرت صحيفة «هندوستان تايمز».

ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق

وظهرت ظاهرة «لا نينا» في تسجيل رقم قياسي لدرجات الحرارة في يونيو 2024، إذ سجلت متوسط درجة حرارة هواء سطح الأرض 16.66 درجة مئوية، متجاوزة متوسط شهر يونيو خلال الفترة من 1991-2020 بنسبة 0.67 درجة مئوية، وبزيادة 0.14 درجة مئوية عن الرقم القياسي السابق المسجل في يونيو 2023.

وتُعد تجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية لمدة عام مؤشرًا على الحاجة إلى تكثيف الجهود لتحقيق أهداف اتفاقية باريس، التي تهدف إلى الحد من زيادة درجات الحرارة العالمية إلى ما دون 2 درجة مئوية، وبذل المزيد من الجهود للحد من تلك الزيادة إلى 1.5 درجة مئوية، بهدف تجنب أو تقليل التأثيرات الضارة لتغير المناخ والاحتباس الحراري، حسبما أكدت الصحيفة.

حرارة 2024 تفتك بالأرض

سجلت درجة حرارة سطح البحر العالمية لشهر يونيو 2024 رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 20.85 درجة مئوية، مما يجعله الشهر الخامس عشر على التوالي، الذي يُسجل فيه أعلى درجات حرارة سطح البحر في التاريخ.

وتجاوزت درجات الحرارة المتوسطة في مناطق متعددة خارج أوروبا، مثل شرق كندا وغرب الولايات المتحدة والمكسيك والبرازيل، مما أدى إلى اندلاع العديد من حرائق الغابات.

كما شهدت مناطق أخرى موجات حرارة شديدة في يونيو الماضي، مثل شرق الهند وباكستان وكوريا، وشهدت مناطق شمال سيبيريا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وغرب القارة القطبية الجنوبية، درجات حرارة أعلى من المعتاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة لا نينا النينيو درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

نسب الرطوبة تصل إلى 95%| درجات حرارة غير مسبوقة.. تفاصيل الطقس حتى الخميس -فيديو

كتب- أحمد السعداوي:

استعرض موقع "مصراوي"، عبر بث مباشر، تفاصيل حالة الطقس المتوقعة بدايةً من اليوم السبت 20 يوليو، وحتى الخميس 25 يوليو 2024، وَفق الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك استمرارًا لموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء؛ حيث يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلاً على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، والرياح معتدلة، تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

لمعرفة نسب الرطوبة، وتفاصيل استمرار الموجة شديدة الحرارة، ومدى تكون الشبورة المائية، وأبرز الإرشادات للمواطنين والمصطافين، عبر الفيديو التالي:



مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ49 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس اليوم الأحد ودرجات الحرارة المتوقعة غدًا
  • حالة الطقس اليوم الأحد 21 يوليو 2024
  • اليابان تشهد مستويات قياسية من درجات الحرارة المرتفعة
  • توقعات بحرارة مرتفعة في أكثر من 200 موقع باليابان
  • نسب الرطوبة تصل إلى 95%| درجات حرارة غير مسبوقة.. تفاصيل الطقس حتى الخميس -فيديو
  • موجة حر غير مسبوقة تضرب العراق والخليج: مؤشر الحرارة يتجاوز الستين
  • بـ48 مئوية.. “الأحساء” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة و”السودة” الأدنى
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • تجاوزت 65 في بعض المناطق.. درجات حرارة في الخليج تشكل خطرا على الحياة