قالت وكالة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي إن الشهر الماضي كان أكثر شهر حزيران/ يونيو سخونة على الإطلاق، في استمرار لسلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي قال بعض العلماء إنها تضع عام 2024 على المسار ليصبح العام الأكثر سخونة على الإطلاق الذي يشهده العالم.

وذكرت وكالة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي في نشرة شهرية، أن كل شهر منذ يونيو/ حزيران العام الماضي، أي 13 شهرا على التوالي، يصنف على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر ذاته في السنوات السابقة، وفقا لوكالة رويترز.



وتشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل بعد أن أدى تغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية وظاهرة النينيو المناخية إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام حتى الآن، حسبما قال بعض العلماء لرويترز.



وتسبب تغير المناخ بالفعل في عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم في عام 2024.

وتوفي أكثر من ألف شخص بسبب الحر الشديد أثناء أداء فريضة الحج الشهر الماضي. 

كما تم تسجيل وفيات ناجمة عن الحرارة في نيودلهي، التي عانت من موجة حر طويلة غير مسبوقة، وبين السياح في اليونان.

ونقلت رويترز عن فريدريك أوتو، عالمة المناخ في معهد جرانثام بجامعة إمبريال كوليدج في لندن قولها، إن هناك “فرصة كبيرة” لأن يصبح عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأضافت “ظاهرة النينيو ظاهرة تحدث بشكل طبيعي وستأتي وتذهب دائما. لا يمكننا إيقاف ظاهرة النينيو، لكن يمكننا وقف حرق النفط والغاز والفحم”.

وتؤدي ظاهرة النينيو الطبيعية، إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادي، وهذا بدوره يساهم برفع درجات الحرارة.

وخلال الأشهر القليلة الماضية تراجع هذا التأثير، إذ أصبح العالم الآن في ظروف محايدة قبل أن تتشكل ظاهرة “لانينيا” الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا العام، بحسب رويترز.

وتعتبر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ.

وعلى الرغم من الوعود بالحد من الاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت البلدان بشكل جماعي حتى الآن في الحد من هذه الانبعاثات، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.



والعام الماضي، حذر علماء المناخ من أن التغيير المناخي يقترب من نقطة اللاعودة، في ظل تسجيل درجات الحرارة في الأرض والبحر أرقاماً قياسية، موضحين أن هدف الحفاظ على ارتفاع درجة حرارة الكوكب في حدود 1.5 درجة مئوية بات يصعب تحقيقه، بعد أن أخفقت الدول في الوفاء بالتزاماتها في تخفيض الانبعاثات.

وبين العلماء أن درجات حرارة الأرض المرتفعة توافقت مع تلك الموجودة في البحر، بسبب ظاهرة النينو وعوامل أخرى، حيث بلغ المتوسط العالمي لدرجات حرارة سطح البحر في أواخر آذار/ مارس 21 درجة مئوية، وظلت عند مستويات قياسية لهذا الوقت من العام طوال شهري نيسان/ أبريل وأيار/ مايو.

وأكد علماء المناخ أن المحيطات تتعرض لضربة رباعية الأضلاع، فالاحتباس الحراري هو العامل الرئيسي، لكن النينو وتراجع الغبار الصحراوي فوق المحيط، واستخدام وقود الشحن ذي الكبريت المنخفض، شكلت عوامل إضافية لتدهور الحالة الصحية لكوكب الأرض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم المناخ درجات الحرارة الاحتباس الحراري النينو الاحتباس الحراري المناخ درجات الحرارة النينو حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العام الأکثر سخونة سخونة على الإطلاق الأکثر سخونة على درجات الحرارة ظاهرة النینیو عام 2024

إقرأ أيضاً:

عاجل - "أجواء حارة" اعرف طقس اليوم الجمعة 19 - 7 - 2024

"أجواء حارة" اعرف طقس اليوم الجمعة 19 - 7 - 2024.. أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليوم الجمعة عن حالة الطقس، حيث يسود طقس شديد الحرارة ورطب خلال النهار ومعتدل ورطب خلال الليل على معظم المناطق. من المتوقع أن تستمر هذه الموجة الحارة لليوم الثاني على التوالي، مما يجعل الأجواء حارة بشكل خاص على القاهرة الكبرى، الوجه البحري، وشمال الصعيد، في حين تكون حارة ورطبة على السواحل الشمالية وشديدة الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وتتوقع الهيئة أن يسود طقس معتدل ورطب خلال الليل على شمال البلاد، بينما يكون مائلًا للحرارة ورطبًا على جنوب الصعيد وجنوب سيناء ومعظم الأنحاء. هذا التباين في درجات الحرارة بين الليل والنهار يعكس التأثيرات المناخية المعتادة لهذه الفترة من السنة، حيث تزداد الرطوبة ويستمر الشعور بالحرارة العالية حتى في الفترات المسائية.

وقد كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن متوسط درجات الحرارة المتوقعة اليوم، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 33 درجة مئوية في السواحل الشمالية الغربية و43 درجة مئوية في جنوب الصعيد. تأتي هذه التوقعات ضمن إطار المتابعة المستمرة لتطورات الطقس بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين وتزويدهم بالمعلومات الضرورية لاتخاذ التدابير اللازمة خلال هذه الفترة الحارة.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم:المنطقةدرجة الحرارة العظمىدرجة الحرارة المحسوسةدرجة الحرارة الصغرى
القاهرة الكبرى373927
السواحل الشمالية الغربية333624
السواحل الشمالية الشرقية343725
جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر414331
شمال الصعيد394225
جنوب الصعيد434428

تعد متابعة حالة الطقس أمرًا بالغ الأهمية في فترات الموجات الحارة، حيث يمكن أن تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الحياة اليومية والصحة العامة. من خلال التوقعات التي تقدمها هيئة الأرصاد الجوية، يمكن للمواطنين اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب التعرض المفرط للحرارة والرطوبة، مثل البقاء في الظل، شرب كميات كافية من الماء، وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة في أوقات الذروة. 

إن وعي الناس بهذه التغيرات المناخية يساعد في تعزيز السلامة العامة وتقليل المخاطر المرتبطة بالطقس الحار. تظل جهود هيئة الأرصاد الجوية محورية في توفير المعلومات الدقيقة وتوجيه النصائح اللازمة لضمان أمان الجميع خلال فترات الطقس القاسي.

مقالات مشابهة

  • المهن الأكثر تضرراً من تقلبات المناخ الشديدة..التفاصيل كاملة
  • خبير لوائح رياضية يكشف إجراءات منع ظاهرة المراهنات في الدوري المصري (فيديو)
  • تموز أكثر الشهور حرارة كل عام.. إليك الأسباب
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس في مطروح اليوم السبت 20 يوليو 2024
  • دبي الأكثر تأثرا.. تحذير من خطر ارتفاع درجات الحرارة في الخليج
  • درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم السبت 20 يوليو 2024
  • ستظل مرئية حتى شروق الشمس.. تفاصيل ظاهرة فلكية لكوكب المريخ الأحمر والحشد النجمي اليوم
  • موجة حر شديدة تجتاح أوروبا
  • الصين تطلق قمرا جديدا لاستشعار الأرض عن بعد
  • عاجل - "أجواء حارة" اعرف طقس اليوم الجمعة 19 - 7 - 2024