رئيس «مسار الوسط»، قال إن استهداف ولايات الوسط “الغرض منه تفتيت الدولة السودانية بتوجيه من الخارج الطامع في موارد البلاد”.

بورتسودان: التغيير

أكد مسار الوسط في اتفاق جوبا لسلام السودان، ضرورة أن يجد “الوسط” مكانته في السلطة والمشورة ومواقع اتخاذ القرار، وطالب بنصيبه في التسليح، وأعلن عن لجنة لبحث الاستحقاقات.

ووقعت حكومة الفترة الانتقالية المنقلب عليها في اكتوبر 2020م بدولة جنوب السودان، اتفاق جوبا لسلام السودان مع مجموعة من الفصائل المسلحة والكيانات وفق عدة مسارات- أحدها مسار الوسط.

وعقد رئيس مسار الوسط التوم هجو، يوم الاثنين، مؤتمراً صحفياً ببورتسودان، كشف خلاله عن تشكيل لجنة للبحث عن استحقاقات المسار المنصوص عليها في اتفاق جوبا، وقال: “لابد من وجود تمثيل للمسار لبحث حقوق مسار الوسط في السلطة”.

وأكد موافقة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان على تسليح المقاومة في ولاية سنار، وقال إن استهداف ولايات الوسط “الغرض منه تفتيت الدولة السودانية بتوجيه من الكفيل الخارجي الطامع في موارد البلاد”- حد تعبيره.

وأشار هجو إلى أن الضغط العسكري على الأرض كان بالتزامن مع مؤتمر القاهرة للضغط على قيادة الجيش، وحيا مواقف رافضي التوقيع على بيان القاهرة وموقفهم الذي وصفه بـ”الوطني الداعم للجيش والرافض لانتهاكات المعتدين”.

وقال إن المرحلة الحالية لا تصلح فيها المساومات وعلى قيادات الأحزاب الوطنية وقياداتها الالتزام بحقوق الشعب السوداني، وأن تقف معه في محنة النزوح والتشريد والتهجير، وطالبهم بالمجيئ للسودان ومعرفة ما يريده الشعب.

وامتدح هجو جهود الدولة المصرية لحل الأزمة، فيما هاجم قوى الحرية والتغيير، وقال إن “قحت” غير مقبولة ولن يستطيع أحد فرضها مجدداً، وأضاف: “لن نسمح لأحد بالحديث عن الشعب وهو في الخارج”.

ووصف ما يحدث في وسط البلاد بأنه لم يسبق له مثيل حتى في دارفور، وقال إنه آن الآوان أن يجد مكانته في السلطة والمشورة ومواقع اتخاذ القرار.

ودعا رئيس مجلس السيادة إلى التوجه في العلاقات الخارجية “نحو من يدعم مصلحة البلاد وينصر الجيش في المعركة الوجودية”.

الوسوماتفاق جوبا لسلام السودان 2020 التوم هجو السودان بورتسودان جنوب السودان دارفور قوى الحرية والتغيير مجلس السيادة مسار الوسط

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: التوم هجو السودان بورتسودان جنوب السودان دارفور قوى الحرية والتغيير مجلس السيادة مسار الوسط فی السلطة وقال إن

إقرأ أيضاً:

النائب أيمن محسب يطالب المجتمع الدولي بتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة

أكد النائب الوفدى الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على أهمية الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية حول الآثار القانونية للسياسات والممارسات الإسرائيلية فى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فى ذلك القدس الشرقية،  في تأكيد حجم الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرا إلى أن رأي المحكمة تضمن عدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية لما يمثله من انتهاك لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، ولخرقه لمبدأ عدم جواز الاستيلاء على الإقليم الواقع تحت الاحتلال بالقوة.

وقال "محسب"، إنه بناء على هذا الرأي لا بد من تحرك إقليمي ودولي للضغط على إسرائيل من أجل إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، والوقف الفوري لأى نشاط استيطاني جديد، فضلا عن إخلاء كافة المستوطنات من الضفة الغربية والقدس الشرقية، والتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية الناتجة عن سياساتها وممارساتها غير القانونية، مثمنا تأكيد المحكمة على التزامها وكافة الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات، بما فى ذلك الأمم المتحدة، بعدم الاعتراف بالوضع الناتج عن تواجد دولة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومطالبة الجمعية العامة ومجلس الأمن بوضع التدابير اللازمة لإنهاء هذا التواجد الإسرائيلي.

إيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية يحفظ حقوق الفلسطينيين

وطالب عضو مجلس النواب، المجتمع الدولى على ضرورة العمل من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الشرعي فى تقرير مصيره، وممارسة حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإحلال السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، والعمل على إنهاء المعاناة الإنسانية التى يتعرض لها، من خلال وقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، والعمل على إدخال المساعدات الإنسانية بما يسمح  في تخفيف  حجم الكارثة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع، وإلزام إسرائيل بالامتثال واحترام أحكام القانون الدولى والإنساني.

وشدد النائب أيمن محسب على أهمية الدور التاريخي الذي تقوم به مصر في دعم القضية الفلسطينية منذ 1948 وحتى الآن، من خلال إيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية يحفظ حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.

مقالات مشابهة

  • الدرة يؤكد أهمية تضافر الجهود لمواجهة تهديدات مسار عمل موانئ البحر الأحمر
  • مجلس النواب يطالب المجتمع الدولي بمحاسبة الكيان الصهيوني على جرائمه
  • تجمع قوى تحرير السودان يناقش التطورات السياسية
  • النائب أيمن محسب يطالب المجتمع الدولى بتمكين الشعب الفلسطينى من حقوقه المشروعة
  • فتح: السلطة الفلسطينية لم تنهار وموجودة بفعلها السياسي والدبلوماسي والنضالي
  • ميتو: اجتماع القاهرة يهدف إلى الخروج من الانسداد السياسي الذي تمر به الدولة
  • برلماني يطالب المجتمع الدولي بتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة
  • النائب أيمن محسب يطالب المجتمع الدولي بتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة
  • كيف أثرت الحرب على الصناعة في السودان؟
  • البرهان يهاتف ابن زايد لأول مرة بعد الأزمة.. والأخير يطالب بـالحكمة