بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس الاثنين، مع وليد بن عبد الكريم الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي، استئناف مفاوضات جدة لوقف الحرب بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع.

وأفاد بيان من مجلس السيادة السوداني، بأن البرهان التقى الخريجي الذي وصل مدينة بورتسودان شرق البلاد، في زيارة رسمية غير محددة المدة.

ونقل البيان عن وكيل وزارة الخارجية السوداني حسين عوض قوله إن المباحثات تناولت الدعوة لاستئناف منبر جدة.

وأوضح عوض أن البرهان أكد حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساسا يُبنى عليه، مؤكدا على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو/أيار 2023.

وذكر أن اللقاء تناول أيضا أهمية توسيع قاعدة المسهلين (الوسطاء) في مفاوضات جدة، وأن رئيس مجلس السيادة أبدى تحفظه على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد (الدعم السريع).

وخلال لقاء البرهان والخريجي أكد نائب وزير الخارجية السعودي حرص المملكة العربية السعودية على أمن واستقرار السودان ودعمها اللامحدود له باعتبار أن استقرار السودان له تأثير مباشر على أمن واستقرار المنطقة، وفق المصدر ذاته.

وترعى الرياض وواشنطن منذ 6 مايو/أيار 2023 محادثات بين الجيش والدعم السريع، أسفرت في الـ11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة السعودية بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، مما دفع الوسيطين لتعليق المفاوضات.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يبسط سيطرته على أم درمان (شاهد)

ذكر عثمان الجندي، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من أم درمان، أن  الجيش السوداني ما زال يواصل عملياته قرب أم درمان خاصة منطقة أمبد.

 

" لو وراك مشوار أجله" تكدس مروري بنزلة كوبرى فيصل وشارع السودان رئيس تيغراي يدعو لحماية أبناء قبيلته في مخيمات اللاجئين في السودان

وقال “الجندي” خلال تصريحاته للفضائية، اليوم السبت، إن الجيش السوداني بسط سيطرته وعزز من مقدرته القتالية في منطقة محور أم درمان.

 

وأشار إلى  أن الجيش السوداني استهدف منطقة محور أم درمان التي كانت تمثل خط إمداد رئيسيًا لميليشيا الدعم السريع من ولاية دارفور.

وأوضح أن قائد ميليشيا الدعم السريع "عبدالرحمن البيشي"، الذي كان يقود المعارك في ولاية سنار منذ بدايتها، قتل خلال المعارك الدائرة في ولاية سنار مع الجيش السوداني، مؤكدًا أن هذا الأمر يحمل تطورًا مثيرًا في محور ولاية سنار، حيث حملت الأنباء تؤكد مقتل أبرز قادة "الدعم السريع".

 

لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان بوساطة الاتحاد الأفريقي


 

وفي وقت سابق، أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"، عن احتمالية عقد لقاء بين الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب ب"حميدتي".

الحرب السودانية 

وقالت تنسيقية القوى الديمقراطية، عبر الصفحة الرسمية على فيسبوك، إن لجنة الأمن والسلم بالإتحاد الإفريقي، قدمت دعوة للجيش والدعم السريع للقاء يجمع بين البرهان حميدتي، خلال الايام القليلة القادمة بعنتيبي واللجنة تلقت موافقة من الطرفين عبر وسطاء اعضاء فيها ، على تواصل بالطرفين.


وقت سابق تلقت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، بتاريخ ١٠ يونيو ٢٠٢٤م، دعوة من د. محمد بن شمباس رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، لاجتماع المرحلة الأولى من الحوار السياسي الذي تنظمه الآلية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في الفترة من ١٠- ١٥ يوليو ٢٠٢٤م.

أخضعت تقدم الدعوة للدراسة داخل أجهزتها وتعاطت معها بأقصى درجات الجدية والمسؤولية، إذ أن قضية وقف الحرب والوصول لسلام مستدام في السودان تعد أولى أولوياتنا وهمنا الشاغل، لذا فإن منهجنا يقوم على بذل أقصى الجهد لإنجاح أي مبادرة تقود لوقف الاقتتال في بلادنا.

وحيث أن الدعوة التي تلقيناها افتقرت للتفاصيل حول الأطراف والمنهجية المتبعة في تصميم العملية، فقد سارعنا بكتابة رد إيجابي طلبنا فيه اجتماعاً مع الآلية للرد على استفساراتنا، وقد عقد الاجتماع اسفيرياً بتاريخ ٢٥ يونيو ٢٠٢٤م ولم ننجح في الاجتماع في الحصول على التفاصيل المطلوبة حيث تحفظت الآلية على إخطارنا بالأطراف المشاركة في الاجتماع ورفضت التشاور حول ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • البرهان يتسلم أوراق إعتماد السفير الإيراني لدى السودان
  • «البرهان» يتسلم أوراق اعتماد السفير الإيراني لدى السودان
  • البرهان يتسلم رسميا اوراق إعتماد سفير ايران السودان
  • السودان.. طائرات الجيش تحلق فوق الخرطوم وقصف متبادل في الفاشر
  • تفاصيل مكالمة هاتفية اقلقت الشعب !
  • الجيش السوداني يبسط سيطرته على أم درمان (شاهد)
  • حراك دبلوماسي تقوده 3 دول لوقف الحرب في السودان.. ما فرص نجاحه؟
  • جدل واسع بعد مكالمة البرهان ومحمد بن زايد.. من اتصل بالآخر؟
  • البرهان يهاتف ابن زايد لأول مرة بعد الأزمة.. والأخير يطالب بـالحكمة
  • البرهان يجري اتصال هاتفي مع محمد بن زايد والإمارات تؤكد دعم جميع الحلول والمبادرات الرامية إلى وقف التصعيد وإنهاء الأزمة في السودان