مرصد سنار لحقوق الإنسان أحصى عشرات القتلى والجرحى المدنيين برصاص “الدعم السريع” وآلاف المفقودين في سنجة.

سنار: التغيير

كشف المرصد السناري لحقوق الإنسان، أن ولاية سنار- خاصة سنجة- سجلت أكثر من (1300) مفقود عقب استيلاء قوات الدعم السريع على المدينة، حيث نفذت عشرات الجرائم والانتهاكات.

وأعلنت قوات الدعم السريع، في 29 يونيو الماضي، السيطرة على قيادة الفرقة 17 مشاة التابعة للجيش بمدينة سنجة، قبل أن تتمدد إلى مناطق أخرى وتمارس انتهاكات جسيمة بحق المدنيين.

وقال المرصد في تقرير ميداني، الاثنين، إنه منذ نهار السبت 1 يوليو الحالي، وبعد استيلاء الدعم السريع على سنجة واجزاء واسعة من المناطق المجاورة لها، يعيش المواطنون ظروفاً إنسانية كارثية ويواجهون جرائم حرب مكتملة الأركان.

وأضاف أن فريق المرصد وثق عشرات الجرائم والانتهاكات (قتل واستهداف) نفذتها قوات الدعم السريع ضد مدنيين بمناطق متفرقة بولاية سنار، وأحصى 10 قتلى أورد تفاصيلهم.

وأكد التقرير وقوع عشرات الوفيات نتيجة السير على الأقدام لمسافات طويلة للمصابين وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، كما وثق المرصد عشرات الوفيات غرقاً بالنيل الأزرق أثناء محاولتهم الفرار من سنجة وأبو حجار، أغلبهم من النساء والأطفال.

وأشار إلى أن عاصمة ولاية سنار سنجة، ومحلياتها الدندر شرقا والمزموم غربا وود النيل جنوبا، مازالت تحت سيطرة الدعم السريع حتى اللحظة، وقال إن هذا التوسع شرقا وجنوبا ومناطق أخرى، سبب انقطاعاً شبه تام للكهرباء وشبكات الاتصالات، وتوقف شبخ تام للأسواق والمستشفيات والمؤسسات العلاجية والخدمات منذ نهار السبت الماضي.

وأضاف أن الولاية- خاصة سنجة- سجلت حالات كبيرة من المفقودين يزيد عددهم عن (1300) فرد، وذكر أن انقطاع الاتصالات والكهرباء وانعدام الممرات الآمنة يزيد القلق على سلامتهم.

وأدان المرصد الانتهاكات والجرائم التي طالت المدنيين من قبل الدعم السريع وطيران الجيش، ودعاهما لحماية المدنيين والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، ووقف الانتهاكات، والسماح للمنظمات والمساعدات الإنسانية بالدخول إلى الولاية وعاصمتها سنجة، وفتح المعابر والمسارات الآمنة لإجلاء العالقين.

وحذر من أن التصعيد والانتشار الواسع لرقعة الحرب بولاية سنار ينذر بحدوث كارثة إنسانية، وأكد أنه يعمل على رصد وتوثيق جميع الانتهاكات.

الوسومالجيش الدعم السريع الدندر السودان المرصد السناري لحقوق الإنسان المساعدات الإنسانية سنار سنجة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع الدندر السودان المساعدات الإنسانية سنار سنجة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مقتل قائد بارز في الدعم السريع في معارك سنار

مقتل قائد قطاع منطقة النيل الأزرق بقوات الدعم السريع حدث خلال غارة جوية بولاية سنار- جنوب شرقي البلاد.

التغيير: وكالات
لقي قائد بارز بقوات الدعم السريع مصرعه خلال غارة جوية للجيش السوداني في ولاية سنار – جنوب شرقي البلاد.
ونعى قيادات وصفحات محسوبة على الدعم السريع، السبت المقدم عبد الرحمن البيشي، أحد أبرز قادة القوات التي خاضت معارك ولاية سنار ويتولى قيادة قطاع منطقة النيل الأزرق.
وسيطرت قوات الدعم السريع، خلال يوليو الحالي، على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة، واعقب ذلك عمليات سلب ونهب واسعة، وحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة، قبل أن تنتقل المعارك إلى الدندر والمناطق المجاورة، وتتجدد بين حين وآخر.
وأفادت تقارير إخبارية، بأن القائد عبد الرحمن البيشي قُتل خلال غارة جوية شنها طيران الجيش السوداني على تجمعات للدعم السريع كانت تحلول دخول مدينة سنار من منطقة مايرنو على حدود الولاية.
ومن أبرز الذين أعلنوا نبأ مقتل البيشي، القائد بالدعم السريع مهدي جلحة، الذي أكد وفاته إثر غارة جوية في مناطق محور سنار.
بينما لم تصدر قوات الدعم السريع تصريحا رسميا حول واقعة مقتل البيشي وخلت صفحاتها الرسمية من الإشارة لأحداث سنار السبت.
وينحدر القائد الميداني القتيل البيشي من قبيلة رفاعة، وقاد العمليات العسكرية في مدن سنار وسنجة والدندر ومناطق الدالي والمزموم.

وأكد ناشطون في وقت سابق، أن قوات الدعم السريع اجتاحت 80% من قرى ولاية سنار، وقالت إنها مورست فيها أبشع الانتهاكات ولا زالت من قبل المليشيا.

وأبدى برنامج الأغذية العالمي، السبت، قلقا بالغا إزاء تصاعد القتال في ولاية سنار، حيث تسبب العنف في نزوح أكثر من 136,000 شخص من ديارهم منذ اندلاع القتال في نهاية يونيو، وقد نزح العديد منهم للمرة الثانية أو الثالثة منذ بداية النزاع.

الوسومالجيش الدعم السريع سنار سنجة عبد الرحمن البيشي مهدي جلحة

مقالات مشابهة

  • كيف قتل الجيش البيشي قائد الدعم السريع في سنار؟ وماذا يعني غيابه عن المشهد؟
  • مقتل قائد بارز في الدعم السريع في معارك سنار
  • تشييع جثمان البيشي قائد عمليات الدعم السريع في سنار
  • مقتل أبرز قادة قوات الدعم السريع “البيشي”
  • مقتل «عبد الرحمن البيشي» أحد أبرز قادة قوات «الدعم السريع»
  • مرصد مشاد لحقوق الإنسان يقول إن القصف المدفعي العشوائي للدعم السريع قد خلف خسائر كبيرة في الأرواح والأعيان
  • داخل السودان المنكوب بالشكوك: الجميع متهمون حتى تثبت براءتهم
  • اشتباكات عنيفة شمال سنجة وأميركا تجدد إدانتها للحرب في السودان
  • اشتباكات عنيفة غرب سنجة وأميركا تجدد إدانتها للحرب في السودان
  • اتهامات للدعم السريع بتجنيد 6 آلاف طفل وانتهاك عشرات النساء