توصلت جامعة نيويورك الأميركية إلى تسوية في قضية رفعها طلاب يهود اتهموا الجامعة بالتقاعس عن التصدي لمعادة السامية في الحرم الجامعي.

ولم يُكشف على الفور عن بنود التسوية التي تم التوصل إليها، الاثنين.

وقال محامي الطلاب والمتحدث باسم الجامعة إن الطرفين سيصدران بيانا مشتركا، الثلاثاء.

ويحل الاتفاق واحدة من الدعاوى القضائية العديدة التي تتهم جامعات كبرى، بما في ذلك جامعة كولومبيا في نيويورك، بالسماح بمعاداة السامية والتشجيع عليها في أعقاب اندلاع الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

ورفع ثلاثة طلاب الدعوى على جامعة نيويورك في محكمة مانهاتن الاتحادية في نوفمبر الماضي.

واتهم الطلاب، الجامعة، بانتهاك قانون الحقوق المدنية الاتحادي من خلال تطبيق سياساتها المناهضة للتمييز بشكل غير متساوٍ، بما في ذلك عن طريق السماح بهتافات مثل "استخدموا الغاز ضد اليهود"، و"هتلر كان على حق" مع تجاهل مظاهر أخرى للتعصب.

وزعم المدعون أيضا أن مسؤولي جامعة نيويورك، بمن فيهم رئيستها ليندا ميلز، "تجاهلوا أو تباطأوا أو تعاملوا باستكانة" مع شكاوى الطلاب اليهود.

وسعت جامعة نيويورك إلى رفض الدعوى قائلة إن الشكاوى المتعلقة بمعاداة السامية انخفضت بشكل كبير بعد ارتفاعها في بادئ الأمر بعد اندلاع الحرب.

وقالت الجامعة أيضا إنها اتخذت خطوات أكثر بكثير مما يتطلبه القانون لمعالجة مخاوف الطلاب، بما في ذلك اعتماد "خطة من عشر نقاط" لتعزيز الأمن داخل الحرم الجامعي واتخاذ إجراءات تأديبية الأشخاص الذين ينتهكون سياساتها المناهضة للتمييز.

والجامعات الأخرى التي واجهت دعاوى قضائية مماثلة تشمل كارنيغي ميلون وهارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا وبيركلي وجامعة بنسلفانيا.

وأُلغيت جلسة محكمة كانت مقررة، الثلاثاء، للنظر في طلب جامعة نيويورك رفض الدعوى.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جامعة نیویورک

إقرأ أيضاً:

غدا.. جامعة أسيوط تطلق فعاليات المهرجان السنوي لمشروعات التخرج الطلابية لقسم الإعلام

تنطلق غداً، فعاليات المهرجان السنوي، لمشروعات التخرج الطلابية لطلاب قسم الإعلام بكلية الآداب - جامعة أسيوط، في دورته (16)، برعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والمشرف على كلية الآداب، والدكتور خالد سلامة وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة رحاب الداخلي رئيس قسم الإعلام والمستشار الإعلامي لرئيس الجامعة، وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، وطلاب قسم الإعلام، وأولياء الأمور، بقاعة الأستاذ الدكتور محمد رأفت بالمبنى الإداري بالجامعة.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، حرص جامعة أسيوط على اكتشاف، ورعاية الطاقات الإبداعية من شبابها، من خلال تحفيزهم، وصقل مواهبهم الإبداعية، ودعم روح التنافس بينهم، وهو ما يعكس تنفيذ الجامعة لمهرجانات، ومعارض لمشروعات التخرج الطلابية.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، على الدور المهم، والحيوي للصحافة والإعلام في بناء الوعي الجماهيري، وصياغة القيم، والاتجاهات، في ضوء ما يشهده العالم في السنوات الأخيرة من تطورات هائلة، وغير مسبوقة في مجال الاتصال، وتكنولوجيا المعلومات التي ضاعفت من مسئولية أقسام الإعلام، في إعداد، وتأهيل الدارسين فيها، لتخريج الإعلامي الشامل القادر على التعامل مع تقنيات ثورة الاتصال، فضلاً عن التعامل مع التحديات المهنية، والأخلاقية التي تطرحها التطورات الراهنة في وسائل الإعلام التقليدية، والجديدة، في ظل تطورات الوسائط الرقمية، ووسائل الإعلام الاجتماعي.

وأشار الدكتور المنشاوي، إلى أن جامعة أسيوط تسعى إلى إنشاء جيل جديد من الإعلاميين، متمكن من أدوات التكنولوجيا، قادر على مواجهة الأفكار، والأخبار الزائفة.

يتنافس في المهرجان (87) مشروعاً للفوز بالمراكز الأولى في مختلف فنون الإعلام، وتستعرض المشاريع، عدة قضايا اجتماعية، وإنسانية، وفلسفية، وسياحية، من بينها: " المشوار " "انتماء"، "دارنا، "عاصمة الصعيد"، و"مرسال"و "غرس "، و"شيزلونج"، "تكنولوم"، و" سوت"، و"مجلة بالطو"، "و"مقاطعة"، و "زيارة افتراضية للمستشفيات الجامعية"، و"غرفة ۱۰۸"، و "جود"، و"نشرة الأخبار"، و"الأمثال الشعبية"، " اقتصادنا في تمكينا، "عاصمة الجنوب "، و"٣٠ يوماً"، "كهف الجارة"، حملة "فريلاسيوط".

وخلال فعاليات المهرجان، سيتم تكريم الأساتذة الذين تولوا التدريب، والإشراف على المشاريع، إلى جانب تكريم عدد من الخبراء، والشخصيات الإعلامية التي قامت بالتحكيم، والطلاب الحاصلين على مراكز.

وقد تشكلت لجنة تحكيم مشروعات الصحافة من الدكتورة ماجدة محمد عبد الباقي عضو هيئة تدريس بالقسم، و إسلام رضوان الصحفي بالأهرام، و لولا عطا الصحفية بالأسبوع، وشارك في تحكيم مشروعات العلاقات العامة، الدكتور سمير عبد التواب مدير هيئة تنشيط السياحة بأسيوط، و غريب خيري زكي مدير عام العلاقات العامة والإعلام بجامعة أسيوط، والدكتورة منى مصطفى محمد مدرس بقسم التربية الفنية، وتشكلت لجنة تحكيم الإذاعة والتليفزيون من، الأستاذة أمل سلامة مقدم برامج بإذاعة شمال الصعيد، ونها علوي كبير مراسلين بتليفزيون القناة السابعة، وعلام الغنيمي كبير مخرجين بتليفزيون القناة السابعة.

مقالات مشابهة

  • وقفة احتجاجية في جامعة إب تنديدا بالعدوان الصهيوني على اليمن
  • معسكر بلطيم الصيفي لجامعة طنطا يستقبل وفد طلاب اتحاد الجامعات العربية
  • جامعة النيل الأهلية تنظم يوما تفاعليا لطلاب الثانوية العامة
  • معسكر بلطيم الصيفي يستقبل وفد طلاب اتحاد الجامعات العربية
  • جامعة طنطا تعلن إتاحة معاملها لتسجيل رغبات القدرات بكليتي التربية الرياضية والفنون التطبيقية
  • بِدءاً من الخميس القادم.. جامعة طنطا تُتيح معاملها لاستقبال الطلاب وتسجيل رغبات القدرات بكليتي التربية الرياضية والفنون التطبيقية
  • رابط اختبارات القدرات بجامعة الأزهر 2024 (المواعيد والضوابط)
  • غدا.. جامعة أسيوط تطلق فعاليات المهرجان السنوي لمشروعات التخرج الطلابية لقسم الإعلام
  • الأحد القادم فتح باب التقدم لاختبارات القدرات بكليات جامعة الأزهر 2024/ 2025
  • جامعة القاهرة تطلق مبادرات شاملة لدعم ذوي القدرات الخاصة وتحقيق التحول الرقمي