بولندا – أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية امس الاثنين أن الولايات المتحدة وافقت على منح بولندا قرضا بقيمة ملياري دولار لتلبية احتياجاتها العسكرية.

وجاء في بيان للوزارة: “الولايات المتحدة تعلن توصلها لاتفاق مع بولندا بشأن منحها قرضا ثانيا بقيمة ملياري دولار للاحتياجات العسكرية”.

وتشير وزارة الخارجية إلى أن القرار سيساهم في تعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، كما سيساعد بولندا في خطواتها لتحديث برنامجها العسكري، بما في ذلك شراء طائرات مقاتلة من طراز “إف-35” وأنظمة دفاع جوي “باتريوت” ودبابات “أبرامز” من الولايات المتحدة.

وفي أواخر مايو الماضي، أعلنت بولندا أنها تعتزم شراء صواريخ بعيدة المدى من الولايات المتحدة بقيمة 677 مليون يورو لـ “تعزيز قدراتها الدفاعية”.

وفي مارس، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة وافقت على بيع بولندا مجموعة صواريخ أمريكية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 3.7 مليار دولار

وكجزء من الاتفاقيات مع وارسو، سيتم نقل 821 صاروخ كروز عالي الدقة من طراز AGM-158B-2 JASSM، و745 صاروخ جو-جو متوسط ​​المدى من طراز AIM-120C-8 AMRAAM، و232 صاروخا قصير المدى من طراز AIM-9X Sidewinder Block II، إلى جانب قاذفات وصواريخ التدريب، فضلا عن معدات الاختبار السرية والبرمجيات، وتدريب الموظفين والنقل وتوفير قطع الغيار والصيانة.

وتضم ترسانة بولندا حاليا هذا النوع من الصواريخ التي يصل مداها إلى 370 كيلومترا حيث تستخدمها طائراتها من طراز (إف-16).

وعززت وارسو ميزانيتها الدفاعية لتصل إلى نحو أربعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى رقم بين دول حلف شمال الأطلسي.

كما أطلقت سلسلة عمليات شراء لمعدات عسكرية بمليارات الدولارات، معظمها من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة من طراز

إقرأ أيضاً:

OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار

إن تشغيل ChatGPT مكلف للغاية، لذا تحتاج OpenAI إلى الوصول إلى الكثير من النقد للتأكد من استمرار تشغيله. بعد يوم واحد من إعلان الشركة عن تأمين 6.6 مليار دولار في التمويل - أكبر جولة تمويل على الإطلاق لشركة ناشئة - أكدت أنها حصلت على خط ائتمان متجدد جديد بقيمة 4 مليارات دولار. لم تستغل OpenAI بعد خط الائتمان، الذي حصلت عليه من JPMorgan Chase و Citi و Goldman Sachs و Morgan Stanley و Santander و Wells Fargo و SMBC و UBS و HSBC. بعض هذه البنوك من بين عملاء OpenAI أيضًا.

في المجمل، تمتلك OpenAI الآن صندوق حرب يتجاوز 10 مليارات دولار في الأموال السائلة. تقول الشركة إن هذا سيعطيها القدرة على الاستثمار في مشاريع وأبحاث جديدة وتوسيع بنيتها التحتية وتوظيف أفضل المواهب. قالت سارة فراير، المديرة المالية لشركة OpenAI: "يعزز هذا التسهيل الائتماني ميزانيتنا العمومية ويوفر المرونة لاغتنام فرص النمو المستقبلية".

مقالات مشابهة

  • حصيلة عام من الدعم العسكري والاستخباراتي الأميركي لإسرائيل
  • الخارجية تتابع حادثة اختطاف أردنيين اثنين على يد عصابات في المكسيك
  • ما هي القواعد العسكرية الإسرائيلية التي استهدفتها إيران في ضرباتها؟
  • وزير الخارجية الأمريكي: سنقدم مساعدات إنسانية للبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الخارجية الأمريكية: تقديم مساعدات إنسانية جديدة بـ157 مليون دولار للبنان
  • هوكشتاين: الولايات المتحدة لم تعط "الضوء الأخضر" للعمليات العسكرية في لبنان
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار