الولايات المتحدة – رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن مطالبة الديمقراطيين له بالتراجع عن الترشح لولاية ثانية، ودعا إلى إنهاء ما اسماه “بالدراما” داخل أروقة الحزب.

وكتب بايدن في رسالة من صفحتين أن ”مسألة كيفية المضي قدما طرحت بشكل جيد منذ أكثر من أسبوع، وحان وقت انهاء هذه المسألة”.

وشدد بايدن على أن الحزب لديه ”مهمة واحدة” وهي هزيمة المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض دونالد ترامب في نوفمبر المقبل.

وأضاف:” أمامنا 42 يوما قبل انعقاد المؤتمر الديمقراطي و119 يوما قبل الانتخابات العامة، فأي ضعف في العزيمة أو عدم وضوح بشأن المهمة التي نحن بصددها لن يؤدي إلا إلى مساعدة ترامب وإلحاق الضرر بنا، حان وقت التقارب والمضي قدما كحزب موحد لهزيمة دونالد ترامب”.

وأتبع بايدن الرسالة بمقابلة هاتفية مع محطة MSNBC التلفزيونيونية، حيث أصر على أن الديمقراطيين العاديين يريدون منه البقاء في السباق وقال إنه محبط بسبب دعوات مسؤولي الحزب له بالتنحي.

واردف: “الأسماء الكبيرة تريد مني التنحي، لكن لا يهمني ما تعتقده تلك الأسماء الكبيرة”.

والقى بالكرة في ملعب منتقديه قائلا إذا كانوا جادين، فعليهم الإعلان عن رئيس، أو مواجهتي في تحد في المؤتمر أو الاحتشاد خلفه (خلف بايدن) ضد ترامب.

وبدا بايدن حازما في خطابه الموجه للنواب الديمقراطيين في الكونغرس داعيا إياهم إلى ”إنهاء” الدراما داخل أروقة الحزب والتي شقت صفوف الديمقراطيين منذ أدائه الضعيف في المناظرة العامة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

المصدر: أ ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

WP تحذر الحزب الديمقراطي من تجاهل قلق الناخبين إزاء ترشيح بايدن

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن ترشيح الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المقبلة، سيكون خطأ كبيرا، مشيرة إلى أن على الديمقراطيين الخائفين من استمرار حملته لإعادة انتخابه رفع أصواتهم والآن. 

وأضافت في افتتاحيتها، الخميس، أن الناس العقلاء قد يختلفون حول ضرورة إنهاء بايدن حملة إعادة انتخابه، ولهذا السبب يجب أن يكون هناك نقاش حول المسار الأفضل، مشيرة إلى أن الزعماء الديمقراطيين ومن هم في مناصب مهمة قد يمنعون هذه النقاشات، مما سيترك آثارا عميقة على الحزب والبلد.

ولفتت إلى أن زعماء الحزب الديمقراطي يتحركون باتجاه ترشيح بايدن رسميا وقبل مؤتمر الحزب الذي سيبدأ في شيكاغو يوم 19 آب/أغسطس المقبل. وقد تبدأ الوفود المكونة من حوالي 4,000 شخصا بالتصويت خلال أسبوعين من الآن ويستكملونه افتراضيا.  


وقالت إن اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي تؤكد على أن شيئا كهذا لم يحدث. وقال جيم هاريسون، رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي إن "اقتراحات تسريع الجدول الزمني للتصويت غير صحيحة". لكن الديمقراطيين، قدموا جدول الترشيح من أجل التكيف مع 7 آب/أغسطس ووضع بايدن على قائمة التصويت في أوهايو، مما يعني أن أي اعتراض سيكون بلا أهمية نظرا لتمرير نواب أوهايو قرارا يؤكد نجاح بايدن في التصويت، حسب الصحيفة.

ومن ناحية فرضية يمكن للجمهوريين تحدي القرار إلا أنهم لن ينجحوا بالتأكيد. وقال مكتب وزير خارجية أوهايو الذي يشرف على الانتخابات إن الموضوع حل.  وبعيدا عن هذا، فالوضع السياسي مختلف جدا عما كان عليه قبل شهرين. وهذا قبل مناظرة بايدن في حزيران/يونيو وأدائه الذي طرح أسئلة عميقة حول قدراته العقلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا الوضع كان قبل العثرات العامة الكثيرة لبايدن حيث كافح فيها لإظهار قدراته العقلية وقوته الجسدية لطرح فكرته ضد ترامب. وعدم قول شيء حول قدرته على الحكم وممارسة مهام أكثر المناصب في العالم صعوبة، فهذا أمر غير صحيح.

وبحسب استطلاع أسوشيتدبرس- نورك، فإن حوالي ثلثي الديمقراطيين يعتقدون الآن أن على بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي. وفي استطلاع واشنطن بوست- إي بي سي نيوز- إيبسوس، فقد انخفضت نسبة الأمريكيين الذين يعتقدون أن بايدن لديه الحدة العقلية لتولي منصب الرئيس أكثر من ترامب، من 23% إلى 14%. 

 وترى الصحيفة أن الحزب الديمقراطي يقوم بمخاطرة كبيرة لو تصرف وكأن شيئا لم يحدث، وتعامل مع مظاهر قلق الناخبين بأنها غير شرعية ولا يقوم بالضغط على بايدن نفسه الذي يبدو وكأنه في حالة نكران ويتجاهل الأزمة التي تحيط بحملة إعادة ترشيحه.  

ورفض بايدن حتى قبل المناظرة الاعتراف بأن الاستطلاعات أظهرته متأخرا عن ترامب في كل الولايات المتأرجحة، وقد زادت حالة الإنكار، حسب الصحيفة.  

وفي مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي، رفض بايدن  تصديق الاستطلاعات وتساءل إن كانت "دقيقة" هذه الأيام، مع أنها وخلافا للمعتقد العام، كانت دقيقة في دورة انتخابات 2022. 

 وبحسب الصحيفة، فإنه زيادة للغموض أكثر، أكد بايدن في مقابلة مع شبكة "أن بي سي نيوز" أجرتها معه ليستر هولت أن بيانات الاستطلاعات مشجعة وأنه  "لا توجد فجوة" بينه وترامب.  



وعلى ما يبدو، وفقا للصحيفة، فبايدن يعتمد على مجموعة تتناقص من المساعدين وعائلته. ومع ذلك عندما سألته هولت عمن يستمع في قراره الاستمرار بالسباق أم التوقف، أجاب "نفسي".

وترى الصحيفة أن الحزب الديمقراطي لديه شهر قبل أن  تجتمع الوفود في قاعة المؤتمر. وعليه أن يخلق مساحة ويستمع لمظاهر القلق المشروعة وعليه ألا أن يغلق باب النقاش. وعدم فعل هذا بناء مبرر نصي وهمي من إمكانية تحدي الجمهوريين للتصويت في أوهايو، يعني رفض مظاهر القلق المشروع  الصادرة من الديمقراطيين الذين يقولون إن على بايدن الخروج من السباق، حسب الصحيفة.

تجدر الإشارة إلى أن موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقل عن ديمقراطيين كبار أن الضغوط المتزايدة ستقنع الرئيس الأمريكي باتخاذ قرار الانسحاب من السباق الرئاسي مع نهاية الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أن "الضغوط للتنحي كمرشح تصاعدت إلى مستويات لا تطاق، خاصة خلال الأيام القليلة الماضية".

وأشار بايدن في مقابلة مسجلة مع "BET News"، الأسبوع الماضي، إلى أنه سيفكر بالانسحاب من السباق الرئاسي في حال استدعت حالته الطبية ذلك وفق تشخيص الأطباء.

مقالات مشابهة

  • “سي إن إن”: التأييد لهاريس يتزايد داخل الحزب الديمقراطي الأمريكي
  • 56 مسؤولا أمريكيا سابقا يطالبون بايدن بالانسحاب من الانتخابات
  • “إي بي سي نيوز”: حلفاء بايدن يوقفون تمويل حملته الانتخابية والأموال بدأت بالنفاد، فما مستقبل ترشحه!
  • ماذا سيحدث لو انسحب بايدن من السباق الرئاسي؟
  • بايدن غاضب من حلفائه بسبب الضغط عليه للانسحاب من السباق الانتخابي
  • تقرير: بايدن يشعر بـ"الخيانة" من أوساط الديمقراطيين
  • واشنطن بوست: وسط الزخم المتزايد لخروج بايدن من السباق الرئاسي.. على الديمقراطيين الاعتراف بأزمتهم
  • WP تحذر الحزب الديمقراطي من تجاهل قلق الناخبين إزاء ترشيح بايدن
  • بايدن يقترب من الانسحاب ومرشحين يتسابقون لخلافته
  • ما تأثير محاولة اغتيال ترامب ومرض بايدن على المسار الانتخابي؟