بوابة الوفد:
2024-07-21@21:14:06 GMT

فوائد التقليل من استهلاك اللحوم المصنعة

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها فريق من الأكاديمية العالمية للزراعة والأنظمة الغذائية بجامعة إدنبرة، بالتعاون مع جامعة نورث كارولينا ، أن خفض استهلاك اللحوم المصنعة المعالجة يمكن أن يمنع احتمال الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم.

وطوّر الفريق أداة محاكاة لتقدير الآثار الصحية الناجمة عن الحد من استهلاك اللحوم المصنعة المعالجة واللحوم الحمراء غير المعالجة.

واستخدم الباحثون بيانات من المسح الصحي الأمريكي الوطني الذي أجرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لإنشاء محاكاة دقيقة تشمل مجموعة من البالغين في الولايات المتحدة.

وقدّر الفريق كيفية تأثير التغيرات في استهلاك اللحوم على خطر إصابة البالغين بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم والوفاة. وتم تقييم التأثيرات على إجمالي عدد السكان، وبشكل منفصل على أساس العمر والجنس ودخل الأسرة والانتماء العرقي.

ويقول الباحثون إنه بالإضافة إلى منع أكثر من 350 ألف حالة من مرض السكري، فإن خفض تناول اللحوم المصنعة بنسبة 30٪ سيؤدي إلى انخفاض عدد حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (نحو 92500 حالة أقل)، وكذلك سرطان القولون والمستقيم (53300 حالة) على مدار عقد من الزمن.

وتبين أن الحد من استهلاك اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة بنسبة 30% أدى إلى انخفاض عدد حالات مرض السكري بمقدار 1073400 حالة، وحالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنحو 382400 حالة، وحالات سرطان القولون والمستقيم حوالي 84400 حالة أقل.

وأدى خفض تناول اللحوم الحمراء غير المعالجة وحدها بنسبة 30٪ إلى انخفاض عدد حالات مرض السكري بأكثر من 732000 حالة، كما أدى إلى انخفاض عدد حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار 291500 حالة، وكذلك عدد حالات سرطان القولون والمستقيم بمقدار 32200 حالة.

ويقول الفريق إنه يجب تفسير هذه التقديرات بحذر، مع الحاجة إلى مزيد من البحث.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة إدنبرة جامعة نورث كارولينا اللحوم المصنعة المعالجة مرض السكري أمراض القلب والأوعية الدموية سرطان القولون والمستقيم القلب والأوعیة الدمویة القولون والمستقیم

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية: استرداد 421 ألف متر بعد إزالة 1808 حالات بناء مخالف

كتب- محمد نصار:

كشفت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، الجهود التي بذلتها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية بالمحافظات في تنفيذ حالات الإزالة منذ بدء أعمال المرحلة الأولى من الموجة الـ 23 منذ 6 يوليو حتى 20 يوليو الجاري.

ونجحت الدولة في استرداد حوالي 421 ألف متر مربع بعد إزالة 1808 مبنى مخالفًا على أملاك وأراضي الدولة وإزالة 842 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية على مساحة 2109 فدانًا.

جاء ذلك خلال مناقشة وزيرة التنمية المحلية لتقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة عن جهود المحافظات على مدار الأسبوعين الأول والثاني من المرحلة الأولى للموجة الـ 23 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة والأراضي الزراعية، والتي يتم تنفيذها تحت إشراف اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، ضمن الحملات المكثفة التي تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب.

وقالت الدكتورة منال عوض، إن الدولة بكامل أجهزتها ستتصدى بكل حسم لكل من تسول له نفسه التعدي على الرقعة الزراعية وأملاك وأراضي الدولة فهي حق أصيل للأجيال القادمة من خلال توفير الأمن الغذائي، ولا تملك الدولة رفاهية حدوث تعديات جديدة على أي مساحة من الأراضي الزراعية بالمحافظات في ظل تداعيات التحديات الاقتصادية الحالية في العالم، مؤكدًة على ضرورة المواجهة الحاسمة بالقانون لأى محاولات لتعطيل إجراءات إزالة التعديات تنفيذًا لدولة القانون.

وشددت وزيرة التنمية المحلية، على أنه لن يسمح بأي تقاعس أو تهاون في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، والتعامل بكل حزم مع أي مخالفات على الأراضي الزراعية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتعدي، لافتًة إلى مواصلة الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون بالمحافظات حملاتها المكبرة لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة والبناء المخالف والتعديات على الأراضي الزراعية التي تم رصدها خلال الفترة الأخيرة للانتهاء منها بالكامل، مشيرًة إلى أن الهدف من موجات الإزالة ليس المساس بمراكز قانونية مستقرة، وإنما استرداد حق الشعب ممن يتعدون عليه والتصدي لمحاولات التعدي على الأراضي الزراعية.

وأكد التقرير الذي تلقته وزيرة التنمية المحلية، أن محافظة قنا احتلت المرتبة الأولى في عدد حالات الإزالة للمباني المخالفة على أراضي أملاك الدولة حيث نجحت القيادات التنفيذية والأجهزة المعنية بالمحافظة في استرداد 87 ألف متر مربع بعد إزالة 193 حالة بناء مخالف، تليها محافظة أسوان التي استردت أكثر من 78 ألف متر مربع بعد إزالة 101 حالة بناء مخالف، ثم محافظة الجيزة والتي استردت أكثر من 44 ألف متر مربع بعد إزالة 43 حالة بناء مخالف.

وكانت أكثر المحافظات نجاحًا في استرداد الأراضي الزراعية، محافظة الوادي الجديد حيث نجحت جهود الأجهزة التنفيذية في استرداد 940 فدانًا بإجمالي 25 حالة تعدٍ، تليها محافظة المنيا التي نجحت في استرداد 389 فدانًا بإجمالي 82 حالة تعدٍ، ثم أسيوط بإجمالي 290 فدانًا بإجمالي 64 حالة تعدٍ.

ووجهت وزيرة التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة على مدار اليوم لنتائج الإزالات والتنسيق مع المحافظات لتذليل أي معوقات و تنفيذ الإزالات عبر المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها بكل محافظة برئاسة السكرتير العام المساعد وتضم في عضويتها ممثل من كل من مديرية الأمن وجهات الولاية وإدارة الأملاك بالمحافظة.

كما شددت الدكتورة منال عوض، على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بعدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، واستمرار المحافظات بالتنسيق مع قوات إنفاذ القانون في أداء مهامها حفاظًا على حق الشعب، مؤكدًة ضرورة المرور المستمر على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات جديدة أو حالات بناء مخالف في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأشادت وزيرة التنمية المحلية، بجهود المحافظين والقيادات التنفيذية والأجهزة المعنية بالمحافظات خلال الأسبوعين الأول والثاني من المرحلة الأولى للموجة الـ 23 لإزالة التعديات، لافتًة إلى أن قوات إنفاذ القانون والأجهزة التنفيذية ستواصل جهودها بالتنسيق مع باقي الجهات والوزارات المعنية بالدولة لإزالة التعديات على أملاك الدولة حتى تحقيق المستهدف من الموجة الحالية وإزالة التعديات والمخالفات التي تم رصدها وتذليل أي معوقات تعترض عملية التنفيذ، مشيرًة إلى أن هناك تنسيقًا وتعاونًا على مدار اليوم مع المحافظات ووزارتي الزراعة والري لمتابعة جهود إزالة التعديات التي رصدتها المحافظات بالتعاون مع منظومة المتغيرات المكانية.

جدير بالذكر أن الموجة الحالية من حملات الإزالة وهي الموجة الـ 23 لإزالة التعديات يتم تنفيذها على 3 مراحل، حيث يجرى تنفيذ المرحلة الأولى في الفترة من 6 حتى 26 يوليو الجاري، تليها المرحلة الثانية في من 3 إلى 23 أغسطس، وتختتم بالمرحلة الثالثة في الفترة من 31 أغسطس حتى 20 سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: استرداد 421 ألف متر بعد إزالة 1808 حالات بناء مخالف
  • زيادة حالات «جدري القرود» في الكونغو الديمقراطية
  • دراسات تؤكد فوائد الخضروات الورقية في خفض ضغط الدم وخطر الخرف
  • أبرزها سد الشهية.. فوائد صحية غير متوقعة لبذور الشيا
  • تناول الحامل لهذه الأطعمة يحمي قلب الطفل مستقبلًا
  • أولى ضربات محافظ الجيزة.. إزالة تعديات بمساحة 37 ألف م2
  • محافظ الجيزة: إزالة 91 حالة بناء مخالف وتعد على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة
  • الجيزة تنفذ 9 قرارات إزالة تعديات على أملاك الدولة بمركز العياط
  • القهوة سريعة التحضير مناسبة لمرضى أمراض القلب والأوعية الدموية
  • اليابان.. ابتكار نظام لاستعادة وظيفة الدورة الدموية للقلب في غضون 3 دقائق من توقفه