صحيفة البلاد:
2024-10-06@17:53:00 GMT

والدي

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

والدي

لئن كان حليب الأم غذاء للعظام والعضلات والأعصاب والدورة الدموية ، فإن ثقافة الأب وتربيته وتجاربه كنز من المعرفة ليس من السهل العثور عليه. ولقد كنت مبهورا بثقافة والدي الواسعة رغم أنه لم يدخل جامعة. وقد علمني بنفسه القرآن الكريم. لم يترك ذلك لأحد سواه. وكتب لي نسبي. وكان دائما يردِّد الهمة اسم الله الأعظم.

وممّا سمعت منه أن البيت هو أول ما تكسبه وآخر ما تبيعه. وقدمت هذه النصيحة لأخ مصري. فقد كان ينوي شراء سيارة، لكن سماعه لنصيحة أبي حلت مشكلته في بلده. فهو يشكرني عليها طيلة عمره.

ومن القصص الكثيرة التي حكاها لي والدي ، قال:
رأى أنصار الإمام علي وخاصة أهله أن يحملوا الجثمان الشريف على جمل ليلاً ويتركوا الجمل يسير وحده إلى حيث يأذن الله أن يحط رحاله. فلا يعلم أحد أين دفن احتراساً من الأعداء أن ينبشوا قبره. وإلى اليوم لم يعرف الفتى المبهور مصدر هذه القصة.
وحين كان ساكناً في حي البغدادية بجدة ،التزم المسجد القريب من سكنه يحفظ فيه القرآن وحده وهو قريب من الخمسين من عمره. وقد رأيته أكثر من مرة يدور في المسجد بعد العصر وحيداً ويدندن بحفظه من الكتاب الكريم. وبعد المغرب ربما ألقى درساً في الدعوة إلى الله.

وفد قال لي صديقه المرحوم الحبيب محمد بن عبد الله المحضار: لوالدك خاصية عجيبة وهي أنه يستحضر من صدره آية قرآنية ثم يقرأ لك ما بعدها وأيضا ما قبلها. يقصد أن الحفَّاظ يسهل عليهم قراءة الآية وما بعدها. أما إذا قلت للحافظ :هات ما قبلها ،فإنه يحتاج أن يرجع لأول السورة.

وفي تطبيق علم الهمة ،فإن أبي قد حج أكثر من ثلاثين مرة ، أما العمرة فحدث ولا حرج. فقد كان يتوجه بسيارة تاكسي كل جمعة صباحاً من جدة إلى الحرم المكي ويعتمر ويصلي الجمعة ثم يعود إلى جدة قبيل العصر.
وقد تعلم والدي من أبيه قوله: إذا طلب منك أحد حاجة ما ،فاجعلها نصب عينيك. لا تسوِّف ولا تتلكأ.

وكان والدي لا يترك صلاة الجماعة في المسجد في شبابه وحتى بعد أن وصل إلى السبعين من عمره. وكان يلبس لكل صلاة أجمل الثياب ويتطيّب وكأنه ذاهب إلى حفل. وهي خصلة ورثها عن أبيه عن أسلافه حتى جده الأعلى علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفي الأدب ،كان والدي كثير المطالعة لديوان المتنبي وكتاب نهج البلاغة الذي جمعه الشريف الرضي من كلام الإمام علي عليه السلام. وكان إذا حضر درسا من الدروس واحتاج طلبة العلم إلى استذكار بيت شعر، قال العلامة عبد القادر السقاف اسألوا علي بن حسن.
إنني عاجز عن مكافأته وتعبه عليّ(1343-1418ه). اللهم ارفع درجته وأحبابه في رياض الجنة. الفاتحة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

خاص: عمره 134 عاماً.."ستوديو بيلا" قِبلة المشاهير في مصر

في أواخر القرن التاسع عشر، افتتح خواجة مجري يدعى "بيلا"، أول ستوديو للتصوير الفوتوغرافي في مصر والوطن العربي، وجذب إليه فئات المصريين والإنجليز والإيطاليين لالتقاط الصور التذكارية، من خلال صندوق خشبي مثبت على حامل بأربع عجلات، هي كاميرا "لينهوف" الألمانية، التي أتى بها بيلا إلى مصر، وأصبحت شاهدة على حكايات ما يزيد عن قرن من الزمن.

تعاقبت الأجيال ومرّت السنوات وبقي "ستوديو بيلا" قائماً، تشهد على أصالته ألبومات الصور العائلية المصرية وصور المشاهير التي تحمل توقيعه حتى الآن، ليصبح بمثابة قِبلة فنية وسياسية لاستعادة الحنين إلى الماضي.

تاريخ ستوديو بيلا

في حديثه لـ "24"، قال أشرف محيي الدين فهمي الشهير بـ"أشرف بيلا"، إن الاستوديو الذي تم تأسيسه في عام 1890 على يد المجري "بيلا"، اشتراه جده فهمي باشا علام في عام 1940، وتقاسمه مع رجل لبناني، وسرعان ما رحل الأخير لبلاده، فانتقلت الملكية بالكامل لعائلة فهمي باشا.


وظلّ الاستوديو محتفظاً باسم الخواجة "بيلا" الذي ارتبط اسمه بتاريخ التصوير في مصر، ومنذ ذلك الوقت لم يغلق الاستوديو بابه، إذ توارثته عائلة فهمي باشا إلى أن استقرت ملكيته مع الحفيد "أشرف بيلا"، الذي بدأ عمله منذ مرحلة الطفولة، بعد أن علّمه والده فنون التصوير.

الصورة الأولى للمشاهير

أكد أشرف بيلا أن هذا الاستوديو فني سياسي بالدرجة الأولى، فقد كان المكان الأول والمفضّل للتصوير لأهل الفن والسياسة حتى من قبل أن يؤول إلى عائلته، فبدءاً من الملك فاروق وعائلته وحاشيته، مروراً بسعد زغلول، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات وزوجته جيهان.
كما شهد اختبارات الكاميرا (Test Camera) لكثير من الفنانين في بداياتهم، مثل علي الكسار، وإسماعيل ياسين، مروراً بكبار النجوم مثل عمر الشريف، وفاتن حمامة، ورشدي أباظة، وسعاد حسني، ونور الشريف، ومديحة كامل، وميرفت أمين، وأحمد زكي، ويسرا.

وحتى الأجيال الحالية من النجوم، مثل أحمد السقا، وخالد النبوي، ومنى زكي، وياسمين عبد العزيز، وتامر هجرس، وأحمد آدم وغيرهم.

أوضح أشرف بيلا أن المخرجين كانوا وما زالوا يرسلون إليهم الوجوه الجديدة، لإجراء تلك الاختبارات.

ويتذكر في هذا الشأن ما كان يحدث بسبب المخرج الراحل يوسف شاهين، الذي كان يرسل نحو 500 وجه جديد، لإجراء الاختبارات في الاستوديو، ويصحبهم مساعده آنذاك خالد يوسف، فيزدحم الشارع من الطوابير الواقفة أمامه.

اشتهر الاستوديو بتصوير العائلات، وظلّ هذا الإرث موجوداً حتى الآن، إذ استمرت الأجيال المتعاقبة من العائلات في الحرص على التقاط صور تذكارية في المكان ذاته، الذي وقف فيه أجدادهم وآبائهم، خاصة أن الاستوديو مهيأ لتصوير 40 فرداً في المكان، بمساحة 650 متراً.

كاميرا فريدة

وللوهلة الأولى، تخطف الأنظار كاميرا "لينهوف" الألمانية، التي يقترب عمرها من 150 عاماً، واستمرت في العمل حتى 1995، ثم تم التوقف عن استخدامها، لكنها لا تزال موجودة في المكان، لتظل شاهدة على تاريخه وأصالته.
لذلك شدد أشرف بيلا على رفضه التام لكل العروض المالية الضخمة التي وردت إليه لشراء هذه الكاميرا، موضحاً أنها "لا تقدّر بثمن، ولن يفرط فيها مهما حدث".

مصير أرشيف ستوديو بيلا

أعرب أشرف بيلا في حديثه لـ "24" عن اعتزازه الكبير بالأرشيف الضخم الخاص بالاستوديو، والذي يحافظ عليه بمساعدة نجله مدير التصوير شهاب الدين أشرف، إذ يحتفظان به في أربعة مخازن، باعتباره ثروة ضخمة وشاهد على التاريخ المصري منذ الحقبة الملكية وحتى الآن.

ويفكر الأب وابنه في إقامة معرض بهذا الأرشيف داخل وخارج مصر، بعدما تلقيا عروضاً من دول عدّة، باستضافة أرشيف الاستوديو في جولة دولية، لكن الخوف من تضرر الأفلام القديمة والكاميرا العريقة أثناء نقلها جعل الأمر ليس سهلاً، على حد قولهما، مؤكدان أنه يحتاج إلى ترتيبات وتنظيم دقيق مع الجهة المستضيفة، لنقل الأرشيف وإعادته بدون خسائر.

مقالات مشابهة

  • خاص: عمره 134 عاماً.."ستوديو بيلا" قِبلة المشاهير في مصر
  • صلاح عبدالله يكشف سراً عمره 21 عاماً
  • ميدو: الهلال مرعبين وكان المتوقع انتصاره برغم تقدم الأهلي .. فيديو
  • “وأما الجدار فكان لغلامين…. وكان أبوهما صالحا”
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • فيديو.. ظهور "رجل الكهف" في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • خطيب المسجد الحرام: الألفة من أعظم نعم الله على عباده