الوطن:
2024-10-06@17:43:48 GMT

هل يجوز ترك صيام عاشوراء بسبب عذر العمل الشاق؟

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

هل يجوز ترك صيام عاشوراء بسبب عذر العمل الشاق؟

صيام يوم عاشوراء من السنن التي وردت على النبي- صلى الله عليه وسلم- ويسارع عدد كبير من المسلمين للقيام بها مع بدء شهر محرم الكريم، ولكن قد يعجز البعض عن صيام هذا اليوم، بسبب الأعمال الشاقة أو المهن الصعبة أو درجات الحرارة المرتفعة، التي قد تمنعهم من ذلك.

ويتساءل البعض حول هل يجوز ترك صيام عاشوراء بسبب عذر العمل الشاق؟، وهذا ما يوضحه «الوطن» في السطور التالية.

حكم ترك صيام يوم عاشوراء 

أجاب الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق عن سؤال أحد المتابعين جاء نصه: «ما حكم صيام النفل؟ وهل في تركه إثم؟ حيث أعمل بالزراعة، وعملي شاقٌّ، وأصوم رمضان، ولكن لا أستطيع أن أصوم بعض النفل؛ مثل: يوم عرفة وعاشوراء، قائلا إنّ الأيام التي ذكرها السائل هي أيام الصيام النفل، وحكمه: الاستحباب لا الوجوب، أي: أنَّ صيامَهُ يزيد من ثواب العبد، لكنَّ تركه ليس فيه إثم. 

التوسعة يوم عاشوراء

وأوضح المفتي السابق أن يوم عرفة صيامه لمن يستطيع، ومن وظائف هذا اليوم الفضيل حتى إذا لم يكن الشخص قادرا على الصيام، وقام بالتوسعة على الأسرة، هفو بذلك قام بسنة التوسعة، وعلى ذلك توسع عليَّ السنة كلها، وسئل ﷺ عن صوم يوم عرفة، فقال: يكفر السنة الماضية، والباقية. قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية» [رواه مسلم]. والذكر، والدعاء، وقراءة القرآن أو الاستماع له، وفعل الخير والصدقات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام يوم عاشوراء يوم عاشوراء صيام عاشوراء یوم عاشوراء

إقرأ أيضاً:

هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد إزالتها؟.. اعرف التفاصيل

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح فى مخالفات البناء، الواردة من اللجان الفنية القائمة على تطبيق القانون، أنه لا يجوز التصالح على مخالفات تمت إزالتها بالفعل، مشيرة إلى قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023 معني بالتعامل مع الأعمال القائمة على الطبيعة التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الصادرة قبل العمل بأحكام القانون.

قانون التصالح الجديد

وأشارت اللجنة في تقرير لها، إلى أنه يجوز تشكيل أكثر من لجنة للبت في طلبات التصالح داخل نطاق الجهة الإدارية سواء من العاملين بالجهة الإدارية المختصة أومن غيرها، طبقا لأحكام المادة 5 من قانون التصالح الجديد، على أن تتولى اللجنة الفنية البت بالقبول، أوالرفض في الطلبات المقدمة من المواطنين.

أسعار التصالح 

وأوضح التقرير أن اللجنة الفنية تحدد إجمالي مقابل التصالح طبقا لسعر المتر المسطح الصادر بقرار من السلطة المختصة وحسب نوع المخالفة بالمنطقة الواقع بها العقار، وإذا تعددت المخالفات يجرى حساب رسوم التصالح لكل مخالفة على حدة، حسب نوع كل مخالفة.

مقالات مشابهة

  • «الفاو»: 8% نسبة خسارة الدخل سنويا للأسر التي تعولها النساء بسبب تغير المناخ
  • هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد إزالتها؟.. اعرف التفاصيل
  • توقف مصفاة كربلاء النفطية بالعراق عن العمل بسبب أعمال صيانة
  • موعد صيام الأيام البيض في شهر ربيع الأول 1446.. اعرف فضل المواظبة عليها
  • هل يجوز للمالك بيع سطح العقار مع وجود نسبة فيه للمشترين؟
  • مدرب نجم بن عكنون يذرف الدموع بسبب الشتائم التي طالته
  • غياب النساء عن العمل بسبب آلام الدورة الشهرية يكلف اقتصاد المملكة المتحدة 13 مليار يورو سنويًا
  • جوامع الدعاء.. تعرف على أفضل صيغة للتقرب إلى الله من السنة النبوية
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟