بوابة الوفد:
2024-10-06@16:09:51 GMT

محكمة عراقية تكشف أسباب زيادة حالات الطلاق

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

ازدادت حالات الطلاق في العراق في اللآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، وكشفت محكمة الأحوال الشخصية في الرصافة، أسباب تزايد حالات الطلاق في العراق حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية .

ووفق المحكمة فإن أبرز سببين لتزايد حالات الطلاق هما وسائل التواصل الاجتماعي والجانب الاقتصادي، فيما أشارت إلى أن منظومة القيم الاجتماعية العراقية في صراع دائم مع القيم الأخرى.

ونقلت الوكالة عن قاضي أول في المحكمة، أحمد جاسب، قوله إن "منظومة القيم العراقية لم تستطع أن تصمد طويلا أمام مواجهة القيم الأخرى، وهي في صراع دائم معها".

وأضاف جاسب: "أهم أسباب تزايد حالات الطلاق هي وسائل التواصل الاجتماعي والمشاكل الاقتصادية وانتشار الجهل وأزمة السكن وعدم استعداد الكثير من الشباب على تكملة مسيرة الزواج، إضافة إلى زواج القاصرين".

ويواصل وحش الطلاق الفتك بحيوات عشرات آلاف الأسر العراقية، حيث سجل عام 2022 نحو 70 ألف حالة طلاق في المحاكم، بمعدل وسطي يبلغ قرابة 200 حالة يوميا.

وفي مايو الماضي، كشفت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، عن تجاوز حالات الطلاق في البلاد حاجز 300 حالة يوميا.

كذلك أشارت إحصائية رسمية نشرتها صحيفة "القضاء" الصادرة عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق، تسجيل المحاكم العراقية أكثر من 4 آلاف حالة طلاق لفتيات قاصرات، لم يبلغن 15 عاما، خلال العامين 2020-2021.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق الطلاق وسائل التواصل الاجتماعي حالات الطلاق

إقرأ أيضاً:

الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

تراجعت أسعار الطماطم في الأسواق بعد ارتفاعها إلى أعلى مستوى لسعر الكيلو، حيث سجل الكيلو منها ما يزيد عن 35 جنيها في الأسواق.

انخفاض أسعار الطماطم 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود سامي، رئيس قسم الخضر بمعهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على انخفاض أسعار الطماطم إلى 15 جنيهًا وأسعار البطاطس إلى 20 جنيهًا بعد أن كانت 25 جنيهًا، وذلك بفضل الإنتاج الجديد ونزول الزراعات المبكرة من الطماطم من محافظات المنيا والإسماعيلية وبعض المناطق في المنوفية وعلى الطريق الصحراوي.

 وأشار في تصريحات له إلى أن هذا سيؤدي إلى انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع دخول العروات الجديدة من البطاطس في نوفمبر المقبل.

وقال سامي، إن نقص المعروض من البطاطس يعود إلى فارق العروات، حيث تأخرت العروة النيلية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في شهري أبريل ومايو الماضيين. وأضاف أن مصر تزرع سنويًا نحو 560 ألف فدان من البطاطس، مما ينتج حوالي 7 ملايين طن سنويًا، تتوزع بين الاستهلاك المحلي والتصدير واحتياجات المصانع.

قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية

 عمليات الزراعة

وأوضح أنه يعاد استخدامها في التقاوي خلال عمليات الزراعة، لافتًا إلى أن أسعار البطاطس ستنخفض خلال شهر نوفمبر المقبل مع نزول المحصول الجديد من البطاطس، الذي كان من المقرر أن يتم الإنتاج في شهر أكتوبر الجاري، وتراجع بسبب ارتفاع درجات الحرارة الذي يؤخر المحصول، حيث يستمر ارتفاع درجات الحرارة حتى الآن فوق 30 درجة مئوية، وهي تؤثر في عملية التزهير والإخصاب وسقوط الأزهار والتلقيح، وتؤدي إلى سقوط أزهار وتؤثر على المحصول كذلك وعلى الإنتاج.

قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفد خبراء الاتحاد الأوروبي في الميكنة الزراعية

وأوضح "سامي" أن محصول الطماطم من المعتاد له أن ينخفض منه المعروض خلال شهر أغسطس وسبتمبر، وتكون الكميات قليلة بسبب فارق العروات وارتفاع درجات الحرارة، وعندما تنكسر الحرارة الفترة المقبلة سيزيد المعروض من الطماطم خلال الشهر المقبل وتنخفض أسعارها.

مقالات مشابهة

  • تسجيل أكثر من 9300 حالة إصابة بأمراض وبائية في تعز
  • الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق
  • شبكة أطباء السودان تكشف عن كارثة وتوجه نداءً عاجلاً
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب
  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف لـ«الأسبوع» عن أنجح أساليب الصلح: الاختيار الصحيح وتجنب الشيكات والإيصالات
  • المستشارة هايدي الفضالي تكشف لـ«الأسبوع» عن دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية
  • المستشارة هايدي الفضالي لـ«الأسبوع»: النفقات تصل إلى 20 ألف جنيه في المحاكم بسبب زيادة مستوى المعيشة
  • أية سماحة تكشف حقيقة حملها بعد زيادة وزنها
  • خلال شهر.. الهند تستورد نحو مليون برميل نفط من العراق يومياً
  • إدارة إتحاد الحراش تكشف أسباب إصرارها على الاستقبال بملعب نيلسون مانديلا