ليبيا – علق عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية الخبير في الشؤون الأفريقية شريف الخريبي على زيارة عبد الحميد الدبيبة للقاهرة ولقائه مدبولي.

الخريبي أشار في تصريح لمنصة “صفر” إلى أنه لا مانع من التعاون الاقتصادي مع أي دولة في المنطقة، لكن لا يمكن أن تكون علاقات مصر الخارجية مبنية على الأسس الاقتصادية ومبدأ المنفعة فحسب.

ولفت إلى أنه تربط مصر وليبيا علاقات وطيدة رسمية وشعبية لعوامل أهمها القرب الجغرافي، وعلاقات المصاهرة، مبيناً أن مصر سعت دوما من أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا بشكل كامل.

وأكد على أن الدور المصري كبير في تحقيق التقارب بين الأطراف الليبية عن طريق مجموعة 5+5 ومجموعة 6+6.

وبين أن التقارب حدث بسبب مساعي مصر لتحسين المناخ السياسي في ليبيا من أجل توحيدها وعقد الانتخابات والوصول إلى دولة وحكومة مستقرة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

فيصل الفيتوري: ليبيا ليست دولة بكامل العقلانية

قلل رئيس الائتلاف الليبي الأمريكي، فيصل الفيتوري، من أهمية وحقيقة إعلان حكومة الوحدة المؤقتة عن سعيها لتوقيع اتفاقيات مع دول أوروبية وعربية، بهدف متابعة الوضع القانوني للسجناء الليبيين.

وشكك فيصل الفيتوري، في تصريحات صحفية لـ«أصوات مغاربية» كثيرا في قدرة حكومة الدبيبة على الدفع بملف السجناء الليبيين في الخارج لعدة اعتبارات تتعلق أساسا “بالوضع الحقوقي في ليبيا وأيضا بسبب طبيعة التهم التي يلاحق بها بعض السجناء”.

وقال الفيتوي، إن ليبيا ليست دولة بكامل العقلانية والتنظيم وبالتالي لا يمكنها ضمان محاكمات عادلة لهؤلاء، وهو شرط أساسي ومحوري بالنسبة لعدد كبير من الدول الغربية”.

وأشار إلى عامل آخر يتعلق بـ”الوضع الحقوقي البائس داخل المؤسسات العقابية في ليبيا والذي صنع صورة كارثية عن البلاد في المحافل الدولية، خاصة بعد حادثة سجن أبو سليم الذي تم خلالها قتل 1200 سجين في ظرف 3 ساعات”.

وتساءل الفيتوري، عن “أسباب وخلفيات غياب تقارير من الجهات الرسمية في ليبيا عن وضعيات المؤسسات العقابية رغم الانتقادات التي ظلت توجه إلى السلطات منذ خمسينيات القرن الماضي”.

وأفاد الفيتوري بأن “بعض المساجين توبعوا من طرف القضاء الأجنبي دون وجود أدلة حقيقية كما هو الحال بالنسبة لهانيبال القذافي، لكن يوجد ملفات أخرى يواجه أصحابها تهما خطيرة وأدلة ملموسة”، مشيرا في السياق إلى “قضية الضابط السابق في المخابرات الليبية، أبو عجيلة مسعود المتهم في قضية لوكربي”.

الوسومدولة بكامل العقلانية فيصل الفيتوري ليبيا

مقالات مشابهة

  • الشح: الأزمة الليبية وصلت إلى مستوى يصعب معه حلها
  • الشح: الاتحاد الأفريقي لن ينجح في حلحلة الأزمة الليبية
  • اسرائيل كلمة السر الكبرى في علاقات التحالف بين الإمارات وصربيا
  • الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية
  • "الخارجية" تبرز إسهام مصر الرائد في العلاقات السياسية والاقتصادية متعددة الأطراف بدورة الجنوب العالمى
  • وزارة الخارجية تبرز إسهام مصر الرائد في العلاقات السياسية والاقتصادية متعددة الأطراف
  • فيصل الفيتوري: ليبيا ليست دولة بكامل العقلانية
  • الخارجية الليبية تبحث الاستفادة من التجارب الدولية للشركات المتخصصة في الزراعة
  • الخارجية ترحّب ببيان أعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن
  • وزير الخارجية لرئيس الحكومة اللبنانية: الرئيس السيسي وجه بكل الدعم المناسب لإغاثة الشعب الشقيق