صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@16:04:32 GMT

مصر: لن نقبل بوجود بديل لوكالة «الأونروا»

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

أحمد عاطف (القاهرة) 

أخبار ذات صلة نقص الوقود يهدد حياة آلاف المرضى في غزة فرار آلاف السكان من مدينة غزة

أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، أن مصر لن تقبل أو تسمح بوجود بديل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، مضيفاً أن الحملة الحالية لزعزعة مصداقية الوكالة تهدف إلى تقويض عمل المنظمات الدولية الداعمة للشعب الفلسطيني.

 
وقال عبد العاطي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض عام الوكالة، فيليب لازاريني، إن «الأونروا» تعتبر إحدى أهم وكالات الأمم المتحدة العاملة في المجال الإنساني؛ نظراً لدورها في رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها، بما في ذلك غزة، الضفة الغربية، الأردن، لبنان، وسوريا.
وشدد عبد العاطي على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار داخل قطاع غزة إضافة إلى سهولة تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع، لافتاً إلى أن مصر تواصل جهودها مع شركائها في قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة وإبرام صفقة تبادل أسرى.
وفي سياق متصل، تتواصل جهود الوسطاء لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والوصول لهدنة، حيث استأنفت المفاوضات عبر اجتماعات جديدة في العاصمة المصرية القاهرة، أمس، بعد وصول وفد إسرائيلي لمواصلة مفاوضات صفقة الأسرى، في إطار خطة أميركية تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر.
وبحسب مصادر مطلعة، تخلى الجانب الفلسطيني عن شرط الوقف الدائم لإطلاق النار، على أن يتم التوصل لذلك خلال المرحلة الأولى البالغة 6 أسابيع، بينما قال نتنياهو إنه يصر على أن الاتفاق يجب ألا يمنع إسرائيل من استئناف القتال حتى تحقيق أهدافها، موضحة أن الدوحة ستشهد اجتماعاً الأربعاء المقبل يجمع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز مع رئيس الوزراء القطري ورئيسي المخابرات الإسرائيلية والمصرية. 
ورأى الدبلوماسي المصري السفير جمال بيومي، مدير إدارة إسرائيل في الخارجية المصرية سابقاً، أن وضع المفاوضات شديد التعقيد لوجود عقبات أمام التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، موضحاً أن هناك شروطاً ما زالت تعوق التوصل لهدنة. 
وأشار لـ «الاتحاد» إلى صعوبة الوقف النهائي لإطلاق النار والحرب، لكن يمكن الوصول لهدنة يتم خلالها التفاوض على بقية المراحل، خاصة في ظل تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه لن يوقف القتال بشكل نهائي، ويمكن استئنافه بعد الهدنة. 
من جانبه، أوضح المحلل السياسي الفلسطيني جهاد حرب لـ «الاتحاد»، أن المفاوضات فرصة للوصول لاتفاق حول الخلافات القائمة، لكن الأزمة في وجود رغبة حقيقية للتواصل لاتفاق، خاصة في ظل تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي حول أن أي اتفاق سيسمح لإسرائيل باستئناف القتال في أي وقت، وهو ما فاجأ المؤسسة الأمنية والسياسيين في إسرائيل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر إسرائيل فلسطين غزة قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة بدر عبد العاطي الأونروا

إقرأ أيضاً:

إعلام أمريكي: مسار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله كان متقدما

ذكر إعلام أمريكي عن مسؤولين، أن مسار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله كان متقدما أكثر مما كان معروفا وتوقف فجأة بعد اغتيال حسن نصر الله، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

إسرائيل: اثنان من مصابي عملية بئر السبع في حالة خطيرة و4 في حالة متوسطة إسرائيل: إصابة 7 أشخاص أحدهم بحالة حرجة فى عملية إطلاق نار ببئر السبع

وتابع الإعلام الأمريكي أن إسرائيل شاركت في محادثات أولية بشأن حزب الله لكنها لم تتوقع التوصل إلى هدنة.

 

 

استشهاد 100 طفل وإصابة 690 آخرين في الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان



وفي إطار آخر، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في تقرير لها اليوم ، أن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان خلال الـ11 يوماً الماضية أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 طفل، وإصابة 690 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، وأكدت المنظمة أن الأرقام تعكس تصعيداً خطيراً في العنف الذي يستهدف المدنيين، خاصة الأطفال، الذين يعانون من التبعات المدمرة للصراع المستمر.


 يأتي هذا التقرير في وقت تتصاعد فيه الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وسط استمرار الهجمات الإسرائيلية على مختلف المناطق اللبنانية، خصوصاً المناطق الجنوبية التي تشهد اشتباكات عنيفة. وتزامن إعلان اليونيسف مع النداءات المستمرة من الحكومة اللبنانية والمنظمات الإنسانية بضرورة وقف الاعتداءات وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح المدنيين الأبرياء.


 

هذا التطور المأساوي يضيف إلى سلسلة من التقارير التي توثق الأضرار البشرية التي يتعرض لها المدنيون في لبنان جراء التصعيد العسكري، في ظل عدم وجود أي مؤشرات على قرب انتهاء القتال، رغم الجهود الدولية المبذولة للتهدئة.


 

ميقاتي يجدد دعوته لوقف إطلاق النار ويطالب بالضغط على إسرائيل لتطبيق القرار 1701


 

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي دعمه الكامل للنداء المشترك الذي أصدرته فرنسا والولايات المتحدة، والذي حظي بتأييد الاتحاد الأوروبي، الداعي إلى وقف إطلاق النار الفوري في المنطقة. وشدد ميقاتي على ضرورة ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل لإلزامها بالتوقف عن العمليات العسكرية، والالتزام الكامل بتطبيق القرار الأممي رقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن.


 

في تصريحاته لوسائل الإعلام العربية، طالب ميقاتي المجتمع الدولي باتخاذ خطوات فورية وحاسمة للحد من التصعيد المستمر، مشيرًا إلى خطورة الوضع الأمني والإنساني في لبنان، خصوصًا في ظل التوترات المتصاعدة على الحدود الجنوبية. تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة اشتباكات متواصلة بين القوات الإسرائيلية والمقاومة اللبنانية، وسط دعوات دولية لوقف الأعمال العدائية.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مسؤولون: مسار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله كان متقدما وتوقف مع اغتيال "نصر الله"
  • إعلام أمريكي: مسار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله كان متقدما
  • إعلام أمريكي: مسار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله توقف بعد اغتيال «نصر الله»
  • إسرائيل ترد على تصريح وزير خارجية لبنان بقبول نصرالله بوقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • ارتفاع عدد مصابي عملية إطلاق النار ببئر السبع جنوبي إسرائيل إلى 10 أشخاص
  • رتفاع عدد مصابي عملية إطلاق النار في بئر السبع جنوبي إسرائيل إلى 8 من بينهم حالة حرجة
  • المستشار الألماني يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • ميقاتي يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان على لبنان
  • مصر تدعو لوقف إطلاق النار فورا في لبنان وتؤكد رفضها لأي مساس إسرائيلي بسيادته وسلامة أراضيه
  • مصر: ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في لبنان وغزة