أشاد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ببيان الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أمام مجلس النواب، بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمدة 3 سنوات قادمة.

فخري الفقي: محاربة الغلاء وكسر معدل التضخم أحد أهم أولويات الحكومة الجديدة فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو) برنامج الحكومة

وقال "الفقي" خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الاثنين، إن برنامج الحكومة الأساسي اليوم هو عبور الأزمات الحالية، مردفًا "يمكن أن نطلق على الحكومة الجديدة، حكومة التحديات لعبور الأزمة".

وأشار إلى أن بيان الحكومة اليوم شرح التحديات العالمية والإقليمية والداخلية التي نواجهها، بالإضافة إلى أن الحكومة الجديدة لديها 4 محاور رئيسية ستعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

اجتماع قادم

وتابع "مصر تتميز بنعمة الأمن والأمان التي تفتقدها العديد من الدول، موضحًا أن محاربة الغلاء وخفض معدلات التضخم من أبرز التحديات التي ستعمل عليها الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، ونريد أن نصل لأقل من 10% من معدلات التضخم".

وأوضح أن الأربعاء القادم سيشهد اجتماعا بين لجنة الموازنة ووزير المالية ووزير التعاون الدولي، منوهًا إلى أنه يجب زيادة برامج الحماية الاجتماعية من أجل المواطن.

صندوق النقد 

وأكمل "الدول تذهب لصندوق النقد الدولي عندما تواجه أزمات، كما أن مصر من الدول المؤسسة لصندوق النقد الدولي سنة 1945، كما أن مصر ساهمت في رأس مال البنك الدولي"، مشيرًا إلى أن الأسبوع القادم سنحصل على الشريحة الثانية من صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار.

وأردف فخري الفقي: من حق مصر التقديم على 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والاستدامة لمساعدة الدول في ظل التحديات التي تواجهها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعاون الدولي البنك المركزي أحمد موسى وزير المالية مجلس النواب الحماية الاجتماعية مصطفي مدبولي العاصمة الادارية وزير التعاون الدولي البنك الدولي برنامج الحكومة الحکومة الجدیدة صندوق النقد فخری الفقی إلى أن

إقرأ أيضاً:

سريلانكا تصادق على اتفاق إعادة هيكلة ديونها

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت حكومة سريلانكا الجديدة أنها صادقت السبت على اتفاق وقعه الرئيس السابق مع الجهات الخاصة الدائنة لإعادة هيكلة ديون بقيمة 12.5 مليار دولار من السندات السيادية.

وأعلنت وزارة المالية في بيان أن "السلطات السريلانكية تؤكد الموافقة على الاتفاق المبدئي المعلن في 19 أيلول".

وشهدت الجزيرة في 2022 أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها، أدت إلى تخلفها عن سداد دينها الخارجي البالغ 46 مليار دولار بسبب النقص في العملات الصعبة لتغطية وارداتها مثل المواد الغذائية والوقود والأدوية.

وحصلت العام الماضي من صندوق النقد الدولي على خطة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار، مشروطة بتدابير تقشف صارمة وإعادة هيكلة ديونها.

وقبل يومين من الانتخابات الرئاسية في 21 أيلول، أعلن الرئيس السابق رانيل ويكريميسينغه عن اتفاق مع الدائنين وبنك التنمية الصيني، ينص على شطب 27 بالمئة من الديون المترتبة للجهات الدائنة الخاصة و11 بالمئة من الفوائد المترتبة على سريلانكا منذ تخلفها عن السداد.

وأعلن الرئيس الجديد أنورا كومارا ديساناياكا عزمه على "إعادة التفاوض" حول بعض بنود الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ولا سيما لخفض الضرائب والرسوم على المنتجات الغذائية والأدوية لتأثيرها على السكان.

وأفاد وزير المالية فيجيتا هيرات أن فريقا من صندوق النقد الدولي سيصل الأربعاء إلى الجزيرة للاجتماع بالحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن المفاوضات مع المؤسسة المالية الدولية ستبدأ في وقت لاحق هذا الشهر في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأحد 6-10-2024 في محافظة المنيا
  • سريلانكا تصادق على اتفاق إعادة هيكلة ديونها
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • صندوق النقد الدولي: الصراع بالشرق الأوسط له تداعيات اقتصادية كبيرة