استقبل الدكتور جمال سند السويدي، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أمس الاثنين في مكتبه بأبوظبي، ألكساندر شونفلدار، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات.

ورحّب السويدي في بداية اللقاء بالسفير الألماني، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين، والقائمة على دعم الاستقرار وتحقيق الازدهار وتعزيز المصالح الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول المجالات العلمية والبحثية، وآليات تفعيل التعاون والعمل المشترك من خلال تبادل الخبرات العلمية والزيارات.

وأهدى السويدي السفير نسخة من كتابه الجديد: «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية».

من جانبه، أثنى شونفلدار على فكرة الكتاب ومضمونه، ووصفه بأنه كتاب مهم يوثّق مسيرة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الإمارات ألمانيا

إقرأ أيضاً:

بحضور بن زايد وفوتشيتش.. تبادل اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وصربيا (صور)

بلغراد – تبادلت الإمارات وصربيا أمس السبت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تهدف إلى تحفيز التدفقات التجارية والاستثمارية وتعزيز التعاون وبناء الشراكات بين القطاع الخاص لدى الجانبين.

بذلك انضمت صربيا إلى شبكة الشركاء التجاريين لدولة الإمارات تحت مظلة برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، الذي تنفذه أبو ظبي منذ سبتمبر 2021، والتي تعتبر ركيزة أساسية لاستراتيجية الإمارات للنمو الهادفة إلى مضاعفة إجمالي قيمة التجارة الخارجية إلى أربعة تريليونات درهم بحلول عام 2031.

وحضر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، مراسم تبادل الاتفاقية في العاصمة الصربية بلغراد، وأكد محمد بن زايد أن الاتفاقية تعد محطة مهمة في علاقات دولة الإمارات وصربيا، ذات الاقتصاد الصاعد في منطقة متنامية الأهمية من أوروبا.

وأضاف أنها “خطوة متقدمة في مسار شراكاتنا الاقتصادية التي تمكن مجتمعات الأعمال، وتعزز الاستثمار والفرص عبر المشاريع التنموية المشتركة في القطاعات المهمة، كالخدمات اللوجستية والأمن الغذائي”، مشيرا إلى أن صربيا شريك مهم ضمن برنامج الشراكات الاقتصادية الشاملة، وأن الاتفاقية تلبي الطموح المشترك للدولتين من أجل حقبة جديدة من التعاون والنمو المستدام للاقتصاد.

من جانبه، أكد الرئيس الصربي أهمية الاتفاقية، معربا عن تطلعه لأن تسهم في فتح آفاق جديدة من التعاون، بما يخدم التنمية والازدهار الاقتصادي المستدام في البلدين.

وستسهم الاتفاقية في إزالة أو تخفيض الرسوم في خطوط التعرفات الجمركية والحواجز غير الضرورية أمام التجارة، وحماية حقوق الملكية الفكرية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تسهيل التدفقات الاستثمارية المتبادلة.

وتعد الإمارات ثالث أكبر سوق للصادرات الصربية في منطقة الشرق الأوسط، بينما توجهت زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو القطاعات ذات الأولوية العالية، والتي تشمل الطاقة المتجددة والزراعة والأمن الغذائي، والبنية التحتية والخدمات اللوجستية.

وخلال زيارة بن زايد إلى بلغراد، بحث الزعيمان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية، وكان فوتشيتش في مقدمة مودعي الرئيس الإماراتي لدى مغادرته مطار بلغراد.

المصدر: “وام”

مقالات مشابهة

  • التأكيد على أهمية تبادل الابتكار التكنولوجي والتعاون الدولي في بحوث السرطان
  • بحضور بن زايد وفوتشيتش.. تبادل اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وصربيا (صور)
  • «السبكى» يلتقى السفير السويدي لبحث تعزيز الاستثمارات الصحية في مصر
  • وزير العمل يلتقي نظيره العراقي لبحث ملفات التعاون والعمل المشترك 
  • وزير الطيران المدني يبحث مع وزير الدولة السعودي سُبل تعزيز العمل المشترك
  • وزير الاتصالات يبحث مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتكنولوجيا سبل التعاون المشترك
  • وزير السياحة يبحث مع مدير المكتب الإقليمي للأمم المتحدة التعاون المشترك
  • برلمانيون: العلاقات الإماراتية المصرية نموذج ريادي للشراكة الاستراتيجية
  • “عبدالكريم” يبحث مع مدير جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الاتصالات يبحث مع البنك الدولى مشروعات التعاون المشترك في مجال نطوير البنية التحتية وبناء القدرات الرقمية