الجديد برس:

أعلنت القوات الأمريكية، أنها أكملت انسحابها من قاعدتها الجوية في نيامي، عاصمة النيجر، كما أكدت أنها ستغادر بالكامل قاعدة أغاديز في الشمال، قبل الموعد النهائي الذي حدده الحكام العسكريون في البلاد في 15 سبتمبر المقبل.

وكان المجلس العسكري في النيجر قد ألغى اتفاقية تعاون عسكري مع واشنطن في مارس الماضي بعد توليه السلطة إثر انقلاب عسكري وقع في شهر يوليو 2023.

وينص الاتفاق على أن يكون في النيجر نحو 650 جندياً، كجزء من مهام مكافحة الإرهاب في العديد من دول الساحل في غرب أفريقيا، بما في ذلك قاعدة رئيسية للطائرات من دون طيار قرب أغاديز.

بدورها، ذكرت وكالة “فرانس برس” أن 766 جندياً أمريكياً من أصل نحو 950 جندياً غادروا النيجر منذ أن أمر المجلس العسكري بمغادرتهم.

وجاء في البيان أن “القوات الأمريكية ستركز الآن على الانسحاب من القاعدة الجوية 201 في أغاديز”، مؤكداً أن “الانسحاب سيكتمل بحلول 15 سبتمبر كما هو مخطط له”.

وكانت النيجر قد أمرت أيضاً فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة والحليف الأمني ​​التقليدي، بسحب قواتها العسكرية من البلاد، في حين عملت على تعزيز علاقاتها مع كل من روسيا وإيران.

الجيش الألماني ينهي عملياته في قاعدته الجوية في النيجر

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الألمانية أن الجيش الألماني سينهي عملياته في قاعدته الجوية في النيجر الشهر المقبل بعد انهيار المحادثات مع المجلس العسكري الحاكم في الدولة الواقعة في منطقة الساحل.

ويخطط الجيش الألماني لسحب منظم لجنوده البالغ عددهم 40 جندياً. وتبلغ تكلفة القاعدة والمعدات فيها نحو 120 مليون يورو، وفق ما ذكرت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية.

وذكرت الوزارة: “سيتم سحب جميع جنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة بحلول 31 أغسطس المقبل، وسيتم إنهاء التعاون العسكري الألماني مع النيجر”.

ووفق الصحيفة، قالت السلطات الألمانية إن “الشروط التي طرحتها النيجر غير مقبولة، إذ أرادت إعادة النظر في الاتفاق من دون ذكر ضمانات أمنية للقوات المتمركزة في مطار نيامي أو ضمانات الترخيص من دون تعقيدات لإقلاع وهبوط الطائرات. كما طالب الجانب النيجري بشراكة متساوية من خلال تدريب الجنود النيجريين على يد الجيش الألماني وتسليم الأسلحة، ولكن مع اقتراب الموعد النهائي للاتفاق، لم يعد من الممكن إجراء المزيد من المفاوضات”.

ويمثل انهيار المفاوضات أحدث تحول دبلوماسي للنيجر منذ الانقلاب الذي أطاح الرئيس السابق محمد بازوم في شهر يوليو 2023 وتولي المجلس العسكري السلطة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المجلس العسکری الجیش الألمانی فی النیجر

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعترف باستهداف قاعدة نفاتيم الجوية من الصواريخ الإيرانية

أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي بأن الصواريخ الإيرانية استهدفت قاعدة نفاتيم الجوية والتي تحتوي طائرات F35

 

وفي سياق منفصل، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي: بأنهم لن يسمحوا لحزب الله بإعادة التموضع في هذه الأماكن في المستقبل، سنواصل تسديد ضربات قاسية بحزب الله" .

 

وأعلن جيش الاحتلال، أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي أجرى خلال العيد (اليوم الخميس) تقدير موقف في المواقع الأمامية للفرقتين 98 و36 العاملتين في جنوب لبنان في الوقت الحالي.

 

 وأشار رئيس الأركان لجيش الاحتلال، إلى أن إعادة المواطنين لبيوتهم تعني تدمير البنى التحتية التي أقامها حزب الله بجوار الحدود ليداهم بلداتنا وقتل المدنيين الإسرائيليين لدى صدور القرار. 

 

ولفت إلى أن إسرائيل، ستستمر بإلحاق ضربات قاسية بحزب الله في كافة القطاعات سواء في بيروت أو في البقاع أو في جنوب لبنان، مضيفا: تقضي قواتنا على أعداد متزايدة من المخربين، حيث نثبت تفوقنا بكافة الاشتباكات. 

 

وأضاف: قواتنا جاهزة ومدربة بدرجة أكبر من أي وقت مضى، وهي تستمد القوة من التجربة التي اكتسبتها من المعارك في قطاع غزة، وتفوقها على أرض المعركة واضح، يتم تغطية القوات البرية بنيران سلاح الجو ووحدات المدفعية، وتقاتل بشجاعة وعزم.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يزور القاعدة الجوية لتقديم التهنئة بذكرى نصر أكتوبر الـ 51
  • الجيش الإسرائيلي يقر بمقتل 11 جنديا وإصابة 38 في 24 ساعة
  • إطلاق خمسة صواريخ من لبنان باتجاه قاعدة "رامات دافيد" الجوية
  • اتفاق بين أمريكا وكوريا الجنوبية حول الإنفاق العسكري
  • إسرائيل تُحْكم حصارها العسكري المنافذ الجوية والبرية والبحرية
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجارات في قاعدة كونيكو الأمريكية بدير الزور السورية 
  • الاحتلال يعترف للمرة الأولى بسقوط صواريخ في قاعدة نيفاتيم الجوية
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • جيش الاحتلال يعترف باستهداف قاعدة نفاتيم الجوية من الصواريخ الإيرانية
  • تطور خطير.. اسرائيل تقصف قاعدة ”حميميم” الجوية الروسية بسوريا ودوي انفجارات ضخمة في المطار ”فيديو”