اكتشف علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم نوعاً من الطحالب الصحراوية، يُعرف باسم سينتريتشيا كانينرفيس، يتمتع بقدرات فائقة على المقاومة، ما يجعله مرشحاً محتملاً لدعم مناطق مأهولة مستدامة على كوكب المريخ. وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "ذي إنوفيشن"، أن هذا الطحلب يمكنه تحمل الظروف القاسية التي تحاكي بيئة المريخ، بما في ذلك الجفاف الشديد، درجات الحرارة المنخفضة للغاية، والإشعاعات.



وأشار الباحثون إلى أن الطحلب يمكن أن يكون أساساً لإنشاء واستمرارية النظام البيئي على المريخ من خلال المساهمة في إنتاج الأكسجين، عزل الكربون، ودعم خصوبة التربة. وجاء في الدراسة أن الطحلب يمكن أن يسهم في تسهيل إنشاء بيئات صالحة للسكن للنباتات والحيوانات الأخرى، مما يساعد في استيطان بشري طويل الأمد.

وأظهر البحث أن الطحالب قادرة على استعادة أنشطة التمثيل الضوئي وقدراتها الفسيولوجية بسرعة بعد ترطيبها، حتى بعد فقدان أكثر من 98% من محتواها المائي داخل الخلية. وقد تم العثور على هذا الطحلب في شينجيانغ والتبت وصحراء كاليفورنيا والشرق الأوسط والمناطق القطبية، مما يعزز من إمكاناته لاستخدامه في البيئات القاسية مثل المريخ.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«الوفد»: كلمة الرئيس السيسي في الأكاديمية العسكرية رسالة أمل للمصريين

قال المهندس حمدي قوطة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حضوره فعاليات حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية، حملت رسائل تفاؤل وأمل للشعب المصري بأن مصر قادرة على تجاوز التحديات مهما كانت صعوبتها، بفضل إرادة شعبها وصلابة مؤسساتها.

كلمة السيسي رسالة أمل  للمصريين

وأكد «قوطة»، في بيان، أن استحضار الرئيس لذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة دافعا لمواصلة البناء والتقدم، في ظل الأوضاع المتغيرة التي تشهدها المنطقة، فضلا عن تشديده على ضرورة التمسك بالسلام كخيار استراتيجي يحفظ حقوق الشعوب ويضمن استقرارها.

ولفت أن خطاب الرئيس السيسي عبّر عن قيم الوفاء لتاريخ مصر المجيد، والالتزام بمبادئها الراسخة في الدفاع عن القضايا العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، واستمرار المساعي المتكاملة والمتواصلة لفرض فرص التفاوض بوقف إطلاق النار بشكل مستدام والعمل على اللجوء لمائدة التفاوض من أجل إقرار الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني وأهمها الحق في إقامة دولة فلسطين المستقلة.

مصر قادرة على مواجهة التحديات الراهنة

وأوضح أن الخطاب جدد الإيمان بقدرة مصر على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، مستلهمةً من روح أكتوبر الخالدة، تلك الروح التي تجعل من مصر وطناً شامخاً بأبنائ، قوياً بمؤسساته، ومتمسكاً بقيم الحق والعدالة، مستعصية على أي محاولات تحاول زعزعة أمن واستقرار البلاد، وأنها ستظل قوية ولديها من العزيمة والإدارة ما تجعلها قادرة على حماية مقدراتها وثرواتها وحماية تراب أرضها.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: القوات المسلحة قادرة على ردع كل من يفكر الاعتداء على الدولة
  • حبشي: نعم لفتح المدارس
  • اكتشاف طبي جديد لطرق انتقال حمى ماربورغ
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على تحطيم أي محاولات للمساس بأمنها القومي
  • اكتشاف اللغز الكامن وراء الأعمدة الصخرية الغريبة في الصحراء الأسترالية
  • رئاسة الجمهورية الصحراوية: نصر تاريخي لشعبنا
  • أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين
  • السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد لإزالة 50 مليار طن كربون بحلول 2100.. خبراء: الكربون المُذاب بالمحيطات 25% وتحلل الطحالب يؤثر على الكائنات البحرية وينتج غاز الميثان
  • الدولي للتنمية الزراعية: وضعنا استراتيجية لتنشيط سبل العيش الريفية في ليبيا
  • قيادي بـ«الوفد»: كلمة الرئيس السيسي في الأكاديمية العسكرية رسالة أمل للمصريين