أطلق الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الكثير من التصريحات الداعمة لغزة والمناهضة للاحتلال الإسرائيلي على فلسطين، والقطاع تحديدا منذ بدء عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، وكان آخرها اليوم خلال لقائه بسفراء الدول الإسلامية والعربية المعتمدين لدى مملكة تايلاند بمقره بالعاصمة التايلاندية بانكوك، ويستعرض التقرير التالي بهذه المناسبة أبرز 7 تصريحات للطيب في هذا السياق.

تصريحات شيخ الأزهر دعما لغزة

1- بعد عملية طوفان الأقصى قال شيخ الأزهر إن حالة التشتت والضعف التي أصابت أمتنا العربية أفقدتها توازنها وقدرتها على مواجهة أزماتها المتلاحقة، ومن يتدبر الوضع العربي الحالي يُصاب بألمٍ شديد لما آل إليه حال عديدٍ من الدول العربية كفلسطين والسودان وليبيا والعراق وغيرها من الدول، مؤكدًا أن عالمنا العربي لن يستعيد قدرته على النهوض والتقدم.

2- وفي27 من أكتوبر كتب منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي أكد فيه أن ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي الغاشم في غزة من قصف مكثف وقتل وقطع الكهرباء والإنترنت وتدمير لكل مظاهر الحياة وحجب كل مصادر الحقائق والمعلومات حول ما يحدث من مجازر وجرائم وحشية.

3- وفي 26 من مارس 2024 رحَّب شيخ الأزهر بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وطالب بمضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائمٍ لجرائم الكيان المحتل.

احتفالية ليلة القدر

4- أما في احتفالية ليلة القدر في السادس من أبريل 2024 صرح شيخ الأزهر خلال كلمته، بضرورة التنبه إلى مستوى التعامل العربي تجاه ما يحدث في ‏فلسطين، وقال إن «تعاملنا مع قضية فلسطين والقدس ‏الشريف لا يعكس حجم ما أنعم الله به ‏علينا من ثروات بشرية ‏وطبيعية هائلة، ومن طاقات جبارة لا تنفد، ومن عقول خلاقة في ‏كل ‏ميادين الحياة المعاصرة: العلمية والاجتماعية والسياسية ‏والاقتصادية، وقبل كل ذلك: من إيمان ‏راسخ بالله تعالى وثقة لا ‏تهتز في رحمته بالضعفاء والمستضعفين.. وأنه بالمرصاد ‏للجبارين ‏والمتكبرين، وأنه ليس بغافل عنهم، وأنه يمهلهم ويمد لهم ‏حتى إذا ما أخذهم فإنه لا يفلتهم».‏

5- وفي 23 مايو 2024 رحب شيخ الأزهر بإعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. ويشجع باقي الدول لاتخاذ خطوات مماثلة.

6- كما قال في العاشر من نوفمبر 2024  للقادة العرب: رد العدوان عن إخوتنا في فلسطين واجب ديني وشرعي ومسؤوليتكم أمام الله.

7- واليوم ذكر الأزهر الشريف في بيان له، أن شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين قد استقبل سفراء الدول الإسلامية والعربية المعتمدين لدي مملكة تايلاند بمقر فضيلته بالعاصمة التايلاندية بانكوك، وأكد دور سفارات الدول الإسلامية والعربية في التعريف بقضية المسلمين والعرب والأولى القضية الفلسطينية وفضح الانتهاكات التي يتعرض لها الأبرياء في قطاع غزة المحاصر وبيان الموقف العربي والإسلامي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني الصامد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شيخ الأزهر قطاع غزة العدوان الصهيوني على غزة العدوان على غزة الاحتلال الإسرائيلي شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

«الدولية لدعم فلسطين»: العدوان على غزة ولبنان وحشي وغير مسبوق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور صلاح عبد العاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، إن لبنان يتعرض للقصف العدواني العنيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن العدوان وحشي وغير مسبوق، وتتحلل بموجبه دولة الاحتلال من كل قواعد القانون الدولي.

وأضاف «عبد العاطي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مقهى شعبيا في مخيم  طولكرم، كون أنه يعتبر الأكثر اقتضابا بالسكان في الضفة الغربية، مما أودى باستشهاد ما يزيد عن 25 شهيدا، وإصابة 25 أخرين بجراح مختلفة من بينهم أطفال وعائلات كاملة.
وأوضح رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، أن عمليات البحث عن جثامين الشهداء وأجزائهم الممزقة جراء العدوان الإسرائيلي مستمرة حتى الآن، لافتًا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مخيم طولكرم، كون أن المخيمات تعتبر الخزان الثوري للشعب الفلسطيني ودولة الاحتلال تريد قتل واستهداف المقاومين والمدنيين دون أي رادع.

وتابع رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، "قوات الاحتلال الإسرائيلي تستمر في عملياتها العسكرية دون الالتزام بالحد الأدنى من قواعد القانون الدولي للإنسان التي تفرض قواعد محددة، فضلا عن أن دولة الاحتلال تقصف دون مراعاة التميز بين المدنيين وغير المدنيين، كما لم تراع مبدأ الضرورة العسكرية وتقليل الضرر العارض».  
 

مقالات مشابهة

  • الجارديان: الآلاف يتظاهرون حول العالم لدعم فلسطين ولبنان مع مرور عام على 7 أكتوبر
  • أبرز مواصفات وسعر لـ تويوتا رايز ليمتد 2024.. فيديو
  • أبرز تصريحات حمد إبراهيم مدرب الإسماعيلي
  • سعر الذهب في فلسطين اليوم السبت 5 أكتوبر 2024
  • صدور العدد الجديد من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن المولد النبوي الشريف
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • الدولية لدعم فلسطين: العدوان على غزة ولبنان وحشي وغير مسبوق (فيديو)
  • «الدولية لدعم فلسطين»: العدوان على غزة ولبنان وحشي وغير مسبوق
  • أبرز مواصفات وسعر لكزس UX300 H .. فيديو
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية يهدي الرئيس السيسي نسخة من المصحف الشريف (فيديو)