المركز الثقافي الروسي يحتفل بذكرى 106 على ميلاد الشيخ إمام
تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT
احتفل المركز الثقافي الروسي بذكرى 106 على ميلاد الشيخ إمام المطرب والملحن، وأحد رموز الأغنية الوطنية العربية، في ليلة تاريخية من ليالي القاهرة الساحرة، حيث امتلأ مسرح تشايكوفسكي بالمركز الثقافي الروسي عن آخره، بل فاق الحضور سعة المسرح، وافترش الشباب الأرض لمتابعة الاحتفالية.
وقال مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، إن الشيخ إمام يُعد أحد أهم الرموز في مجال الأغنية الوطنية، وسبق وزار موسكو، وقدم عدة حفلات هناك، موضحا أن الشيخ إمام يتمتع بشعبية كبيرة ليس فقط في مصر بل والوطن العربي كله.
وبدوره، أكد أبو الغار أن الشيخ إمام لا يزال يعيش في وجدان الشعب، رغم رحيله منذ عام 1995 في حين أكد جاد أن الزمن ينتصر للشيخ إمام، حيث نحتفل به الآن في كل مكان بعد أن كانت أغانيه في الماضي تُمنع.
اقرأ أيضاًفي ذكري ميلاد الشيخ إمام عيسي (الكفيف) الذي أهدي مصر بصيرة النصر في حرب أكتوبر
في ذكرى وفاته.. الشيخ إمام الكفيف الذي رأى الفن بقلبه وبدأه بحفظ القرآن
محمد إمام لـ تركي آل الشيخ: «شكرا على دعمك لفيلم شمس الزناتي»
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: المركز الثقافي الروسي الشيخ إمام الشیخ إمام
إقرأ أيضاً:
الورشة يناقش الأغنية الكوميدية من إسماعيل ياسين حتى اليوم
(الجزيرة)ووفقا للممثل والمؤلف اللبناني جورج خبار، فإن الأغنية الكوميدية عبارة عن قصة تتناول موضوعا معينا سواء كان وطنيا أو رومانسيا أو حتى كوميديا سوداء، مؤكدا أن مؤلف هذا النوع من الأغاني لا بد وأن يمتلك حسا موسيقيا.
وقال أحمد أمين إن هذا النوع من الأغاني ما زال يجد صدى عند الناس رغم تراجعه، مشيرا إلى أنها بدأت في عشرينيات القرن الماضي في إطار المونولوج الذي لم يلتزم بالتراجيدية التي تسيطر على المسرح الكلاسيكي.
وتتميز الأغنية الكوميدية بالسرعة وخفة الدم وسهولة إيصال الفكرة، لذلك فهي مختلفة عن التقليدية ولا تحتاج مطربا للقيام بها بدليل أن كثيرين ممن قدموا المونولوجات تحولوا إلى التمثيل لاحقا وفي مقدمتهم الممثل المصري إسماعيل ياسين.
وبسبب نجاح هذا النوع من الأغاني، فقد تحولت إلى جزء أصيل من السينما لفترة طويلة وخصوصا منتصف القرن الماضي حتى أن الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب قام بتلحين أحد أعمال المونولوجست محمود شكوكو.
ولا يشترط المونولوج الكوميدي وجود مجموعة عمل ولكنه يقوم على شخص واحد، وقد تطور هذا الفن لاحقا إلى الأغنية الكوميدية المتحررة من الموضوعات التي تسيطر على الأغنية العادية.
انتقاد ساخرواشتهرت الأغنية الكوميدية منذ زمن بانتقاد أحوال المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وسلوك الأفراد أيضا. وقد عرف التاريخ أسماء كبيرة في هذا اللون الغنائي مثل أبو السعود الإبياري وفتحي قورة وحسين الإمام ومنير مراد وغيرهم.
ويرى المشاركون في الحلقة أن مؤلف الأغنية الكوميدية لا بد وأن يمتلك القدرة على قول الكثير في جمل قصيرة. كما أعربوا عن اعتقادهم بأن أغنية "النكتة" لا تموت سريعا كما يعتقد البعض.
ومن وجهة نظر المشاركين، فقد دخل هذا النوع من الأغاني في كافة تفاصيل الحياة بما في ذلك التربية والحب والحزن، وأصبحت تحقق ردات فعل كبيرة خصوصا لو كان لحنها قويا.
وعن طريقة كتابة هذه الأغنيات، قال الممثل العراقي أثير كشكول إن الأغنية الكوميدية ليست شعرا ولكنها قصة مكتوبة بطريقة موزونة بحيث تعبر عن موضوع قد لا يُسمح بتقديمه في فيلم أو مسلسل لأسباب قد تكون سياسية مثلا.
كما قال الممثل الكوميدي العراقي أوس فاضل إن الإسكتش الفني أصبح طريقة دارجة لتقديم قضية محددة بطريقة مضحكة، وفي وقت قصير.
ورغم انتهاء المونولوج كفن، فإن الأغنية الكوميدية التي احتلت مكانه لا تزال قائمة وقوية خصوصا عندما ترتبط بالإعلانات وتترات الأفلام والمسلسلات التي نجح بعضها بسبب قوة الأغنية وليس العمل نفسه، كما يقول أمين.
7/11/2024