دبي في 7 أغسطس /وام/ أكدت الكويتية معالي العسعوسي الفائزة بجائزة "صناع الأمل" في العام 2017 أن العطاء أعلى مراتب السعادة، وكل التضحيات الشخصية تهون في سبيل صناعة الأمل.

وقالت العسعوسي في تصريحات لها إن تغيير حياة الناس إلى الأفضل هو الدافع الذي يجعلنا نتحمل الصعاب ونتخطى جميع التحديات في إشارة إلى جوهر مفهومها عن العطاء والعمل الخيري والإنساني.

وأوضحت أن تكريمها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، منحها قدرة غير محدودة على التوسع في مشاريعها الإنسانية خاصة في الجمهورية اليمنية، والمساهمة في تغيير حياة ملايين البشر.
وعادت معالي العسعوسي بذاكرتها إلى الدورة الأولى من مبادرة “صناع الأمل” وأكدت أن فكرة الجائزة بحد ذاتها، أسهمت في تغيير حياتها ونظرتها إلى طبيعة العمل التطوعي والإنساني، حيث تعرفت على قصص ملهمة كثيرة في العالم العربي .

وقالت: "لم نكن نعلم أو نتوقع وجود هذا العطاء الصامت، غير المحدود وبلا أي مقابل، ومن دون تفرقة بين عرق ودين لون، وهذا كله عرفناه بفضل الجائزة، ولن أنسى المفاجأة السارة عندما توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الحفل الختامي خمسة صناع أمل بلقب (صانع الأمل الأول)".
بعد فوزها بجائزة "صناع الأمل" في الدورة الأولى 2017 والتي استقطبت 65 ألف ترشيح، انتقلت معالي العسعوسي إلى آفاق جديدة في الطموح وآليات العمل بعدما سلط الفوز بالجائزة الضوء على طبيعة مشاريعها وجهود فريق عملها، ما مكنها بعد سنوات معدودة من مضاعفة برامجها ومبادراتها عشر مرات، من خلال الدعم الهائل الذي تلقته بعد الفوز والتعريف بمجالات عملها على أوسع نطاق.

وتشعر معالي العسعوسي بسعادة خاصة عندما تتحدث عن اعتماد قصتها في منهاج وزارة التربية في دولة الكويت للصف الرابع الابتدائي في درس "اصنع معروفاً"، باعتبارها أول كويتية تعمل في المجال الإنساني يتم وضع قصتها في المنهاج الرسمي لوزارة التربية الكويتية.
بين عامي 2007 و2017، أشياء كثيرة تغيرت في حياة معالي العسعوسي، وفي نظرتها إلى العالم - كما تقول - ففي العام 2007 سافرت إلى اليمن في مهمة عمل لكنها قررت البقاء هناك والتفرغ للعمل الإنساني وصناعة الأمل، فأسست مبادرة "تمكين" من أجل تحسين نوعية الحياة والارتقاء بالمستوى المعيشي للفقراء ودعمت تأسيس مشاريع تنموية غير ربحية، ثم انضمت إلى جمعية "العون المباشر" الكويتية لتدير عمليات الجمعية الإغاثية والتنموية في اليمن.
و نفذت معالي العسعوسي 35 مشروعاً مائياً ونظمت 50 حملة إغاثية، ووفرت 750 منحة بناء، وأكثر من 600 منحة دراسية، وساهمت في تمكين أكثر من 1000 أسرة اقتصادياً وإجراء أكثر من 16 ألف عملية جراحية لمكافحة العمى، إضافة إلى تأهيل 40 مركزاً صحياً.
اليوم وفيما تواصل مبادرة "صناع الأمل" تلقي طلبات الترشيح لدورتها الرابعة لعام 2023، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 12 يونيو الماضي، أكدت العسعوسي أن أعداد المستفيدين اليمنيين من مشاريعها في ارتفاع متزايد، وأنها وفريق عملها، تحولوا إلى موجهين ومرشدين لآخرين في العمل التطوعي، وأنه بفضل الأثر الإيجابي لجائزة صناع الأمل، تقوم الآن بتدريب وتأهيل العاملين في المجال الإنساني وجمعيات النفع العام في دول عدة مثل اليمن والعراق وسوريا وفلسطين وليبيا وتونس، وقد أنشأت موقعاً خاصاً لتسهيل الحصول على أي استشارة في العمل الإنساني وكيفية تنفيذ المشاريع المستدامة.
و لا تنسى معالي العسعوسي تكرار قولها وأكثر من مرة: "لست وحدي، وإلا لما استطعت الوصول إلى ملايين المستفيدين في اليمن.. لدي فريق كبير من المتطوعين والداعمين والعاملين بصمت ونكران للذات"، مشيرة إلى أن سباق العطاء لا نهاية له وأن مشاهدة إنسان يستعيد بصره، أو يجد الماء الصالح للشرب وفرصة للعمل والدراسة هي الدافع الأساسي، وفق تعبيرها، لمواصلة العمل الإنساني وخوض تحديات جديدة.
ودعت معالي العسعوسي إلى المشاركة الكثيفة في الدورة الرابعة من "صناع الأمل" التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، وقال لكل صاحب مبادرة إنسانية: " لا تتردد في الترشح.. التردد يحرمنا من معرفة قصص عطاء جميلة ملهمة، فكل مشارك هو فائز.. العطاء يعلمنا أشياء كثيرة، ويمنحنا فرصة لا تقدر بثمن للتعرف على أنفسنا..".

عاصم الخولي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: محمد بن راشد آل مکتوم

إقرأ أيضاً:

إقبال على شوادر اللحوم والدواجن ضمن مبادرة حياة كريمة في الإسماعيلية

قالت ريهام فكتور، مراسلة قناة «إكسترا نيوز» من الإسماعيلية، إن هناك إقبالا كبيرا وملحوظا من المواطنين منذ الساعة الأولى لفتح الشوادر أو المنافذ المتحركة لبيع اللحوم والدواجن بأسعار تنافسية وجودة عالية، داخل المحافظة.

وأضافت «فكتور»، خلال مراسلتها للقناة أنه تم الانتهاء من كمية اللحوم الموجودة في الشوادر خلال الساعات الأولى من فتح هذه النوافذ، وتم ضخ أعداد أخرى من اللحوم، وهذه المبادرة ما هي إلا تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية تخفيفا عن كاهل الأسرة المصرية لتوفير حياة كريمة لكل المصريين خاصة في ظل العبء الاقتصادي الذي تمر به المنطقة والعالم.

اللحوم بأسعار مخفضة

وأكدت مراسلة قناة إكسترا نيوز، أن هذه المبادرة توفر اللحوم والدواجن بأسعار وجودة عالية مقارنة بأسعار الأسواق أو داخل أي محال لبيع اللحوم والدواجن.

سعر الكيلو في مبادرة حياة كريمة

ولفتت مراسلة قناة إكسترا نيوز، إلى أن سعر كيلو اللحم البلدي الطازج إلى 310 جنيهات وكيلو اللحم المبرد 210 جنيهات بينما المستورد 158 جنيها، وأما الدواجن فيصل سعرها إلى 112 جنيه فقط.

مقالات مشابهة

  • إقبال على شوادر اللحوم والدواجن ضمن مبادرة حياة كريمة في الإسماعيلية
  • إشادة بالمساعدات العاجلة.. لبنانيون: الإمارات رمز العطاء والإنسانية في أصعب الأوقات
  • رئيس الوزراء: نسعى لتوفير 8 ملايين فرصة عمل حتى عام 2030 (فيديو)
  • الخميس.. مكتبة القاهرة الكبرى تناقش العمل الإنساني وتأثيره على المجتمع
  • دواء جديد للسكري سيغير حياة الملايين
  • مبادرة أردنية بتركيب 30 طرفاً صناعياً في قطاع غزة
  • تركيب 30 طرفا صناعيا لفلسطينيين في غزة ضمن مبادرة استعادة الأمل
  • محمد الرشيدي يعلن بدء تصوير فيلم «الدشاش» لـ محمد سعد
  • إقبال كثيف على منافذ مبادرة حياة كريمة في أرض اللواء (فيديو)
  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان