يوليو 8, 2024آخر تحديث: يوليو 8, 2024

المستقلة/- وقع دونالد تاسك، رئيس الوزراء البولندي، و الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفاقية أمنية للتعاون يوم الاثنين.

وصل الزعيم الأوكراني إلى وارسو في الصباح، بعد ساعات فقط من ضرب الصواريخ الروسية عدة مدن في جميع أنحاء أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل العشرات و إلحاق أضرار بمستشفى للأطفال في كييف.

بولندا هي أحدث دولة توقع اتفاقية أمنية مع أوكرانيا، على خطى دول مثل الولايات المتحدة و المملكة المتحدة.

و في مؤتمر صحفي مشترك، قال زيلينسكي إن الاتفاق يتضمن أحكام بشأن “التعاون في إسقاط و مواجهة الهجمات الجوية” من روسيا المتجهة نحو بولندا.

و أضاف زيلينسكي: “لقد اتفقنا على تشكيل و تدريب فيلق أوكراني على الأراضي البولندية؛ سيكون تشكيل جديد مكون من متطوعين”.

كما شكر بولندا على جميع الطائرات المقاتلة التي أرسلتها إلى أوكرانيا، مضيفًا أن المحادثات مستمرة بشأن تزويد كييف بمزيد من الطائرات. و تحدث تاسك عن المساعدة الهائلة التي قدمها المواطنون البولنديون لأوكرانيا، و كيف ستستمر هذه المساعدات في التدفق طالما كانت أوكرانيا في حاجة إليها. و أضاف: “يمكنكم الاستمرار في الاعتماد علينا”.

و أضاف أن العالم الغربي يدرك أنه إذا خسرت أوكرانيا، فإن الأمر سينتهي بشكل سيء بالنسبة لبولندا و أوروبا و العالم الغربي بأكمله.

و قال توسك: “كلانا نؤمن بالنصر، كلانا نؤمن بالسلام بعد النصر، كلانا نؤمن بإعادة الإعمار السريع و الفعال لأوكرانيا، و التي ستكون بولندا جزءًا منها”.

و قال زيلينسكي إن بولندا قدمت بالفعل “44 حزمة من المعدات العسكرية و الأسلحة و الذخيرة”، و أن وارسو سترسل عدة حزم مماثلة من المساعدات العسكرية إلى كييف بحلول نهاية هذا العام.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بلا تفاصيل..زيلينسكي يؤكد: قريباً طرح "خطة النصر" على الحلفاء

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت، أنه ستطرح "خطة النصر" في اجتماع دوري لحلفائه في رامشتاين بألمانيا، في 12 أكتوبر (تشرين الأول).

وقال في منشور على تلغرام: "سنطرح خطة النصر، خطوات واضحة ومحددة لإنهاء الحرب على نحو عادل".
وتحدثت أوكرانيا في الشهور القليلة الماضية عن خطة لإنهاء الحرب التي تشنها عليها  روسيا منذ نحو 1000 يوم. 

We are preparing for the 25th Ramstein meeting on October 12, which will be the first to take place at the leaders’ level.

We will present the Victory Plan—clear, concrete steps towards a just end to the war. The determination of our partners and the strengthening of Ukraine are… pic.twitter.com/NKhFZM2EgX

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) October 5, 2024

ولم تكشف تفاصيل الخطة، لكن زيلينسكي قدمها للرئيس الأمريكي جو بايدن وللمرشحين الرئيسيين في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، عندما زار واشنطن الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الخطة تتضمن "عدداً من الخطوات البناءة" التي ستتعاون الولايات المتحدة مع أوكرانيا عليها.
غير أن صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف هوياتهم، أن الخطة طلب معاد للحصول على المزيد من الأسلحة، ورفع القيود على استخدام الصواريخ بعيدة المدى، دون استراتيجية شاملة.

مقالات مشابهة

  • قصف يستهدف كييف وأوديسا
  • استنفرت أوكرانيا 5 ساعات..كييف تعلن هجوم روسيا على العاصمة وأوديسا
  • أوكرانيا: هجوم جوي يستهدف كييف وأوديسا
  • أوكرانيا: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي على العاصمة كييف
  • بولندا تعلن عودة العشرات من رعاياها ومواطنين أجانب عقب إجلائهم من لبنان
  • بلا تفاصيل..زيلينسكي يؤكد: قريباً طرح "خطة النصر" على الحلفاء
  • مساعد مدرب بولندا السابق: لا أجد تدخين تشيزني مثيراً للقلق
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف