تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد العناية اليومية بالبشرة، والحصول علي بشرة صافية من أكثر الاشياء التي تحرص عليها، ونقدم لكن  مجموعة من النصائح والإرشادات للعناية بالبشرة قبل النوم، لتحقيق بشرة مشرقة ونضرة.

تنظيف البشرة بعناية:

.يعد  تنظيف البشرة قبل النوم خطوة أساسية لإزالة الشوائب والأوساخ التي تتراكم عليها طوال اليوم.

،لذا استخدمي منظفا لطيف وفعّال لتنظيف البشرة بعمق، مع التركيز على إزالة المكياج بشكل كامل بعد التنظيف، جففي بشرتك بلطف بواسطة منشفة ناعمة.

 

استخدام التونر:

بعد تنظيف البشرة، استخدمي التونر لاستعادة توازن الرطوبة وإغلاق المسام. يساعد التونر  في تقليل الالتهابات الناتجة عن التلوث والعوامل البيئية الضارة.

 

تطبيق كريم العين:

لا تنسي استخدام كريم مرطب خاص بمنطقة العين، حيث تكون البشرة هناك أكثر رقة وحساسية،و يساعد كريم العين على ترطيب هذه المنطقة الحساسة وتقليل ظهور التجاعيد والهالات السوداء.

 

جلسة مساج للبشرة:

احرصي على إدراج جلسة مساج للبشرة في روتين العناية الليلي،فيمكن استخدام زيوت طبيعية مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند لتدليك البشرة بحركات دائرية لتحفيز الدورة الدموية وتحسين مرونة البشرة.

 

استخدام الوسائد الناعمة:

 استخدمي وسادة ناعمة ومريحة للنوم، حيث إن الوسادات الخشنة قد تسبب تجاعيد فير مرغوب فيها على البشرة أثناء النوم.

 

نظام غذائى جيد

 من الضروري الاهتمام بتغذية البشرة من الداخل، لذا اتبعي نظام غذائي متوازنا يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات لتعزيز صحة البشرة ونضارتها.

 

حماية البشرة من أشعة الشمس:

تعتبر أشعة الشمس من أكثر العوامل التي تؤثر سلبا على صحة البشرة، وذلك بسبب التعرض المستمر لها. لذا، من المهم جدا استخدام كريم واقي من الشمس خلال النهار، لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتأخير علامات الشيخوخة المبكرة.

 

الابتعاد عن التدخين:

يوثر التدخين على صحة البشرة بشكل كبير، ويتسبب في ظهور التجاعيد ، وزيادة شاكل البشرة ومنها حب الشباب والبثور، لذا ينصح بالابتعاد عن عادة التدخين للحفاظ على بشرة صحية وشابة.

 

الاسترخاء والتخلص من الضغوطات:

تلعب الضغوطات اليومية دورا في التأثير  على صحة البشرة ،حيث تزيد من إفراز الهرمونات التي تسبب مشاكل البشرة مثل البثور والبقع.

 لذا من الضروري أن تحافظي على روتين يومي للاسترخاء وممارسة التقنيات الاسترخائية مثل اليوغا أو التأمل، وكذلك قضاء وقت جيد مع الأصدقاء والعائلة لتقليل مستويات التوتر وتحسين صحة بشرتك.

 

النوم الكافي:

من الضروري  ن الحصول على كمية كافية من النوم كل ليلة، حيث إن النوم الجيد يساهم في تجديد خلايا البشرة وتعزيز إشراقتها في الصباح الباكر.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الشيخوخة المبكرة الفواكه والخضروات صحة البشرة

إقرأ أيضاً:

‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف

أميرة خالد

يشهد فصل الخريف تغيرات في الطقس تؤثر على الجلد، حيث يصبح الجو أكثر جفافًا وبرودة؛ مما يؤدي إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية، والتي تتطلب عناية خاصة وترطيب مستمر للتعامل معها، فيما يلي أبرز 5 أمراض جلدية شائعًا بشكل كبير في فصل الخريف:

‎جفاف البشرة
‎يحدث جفاف البشرة عندما يفقد الجلد رطوبته الطبيعية نتيجة العوامل الخارجية المختلفة، بما في ذلك: التعرض للطقس البارد أو الجاف، استخدام الصابون القاسي، أو عدم شرب كميات كافية من الماء.
‎
في هذه الحالة، يصبح الجلد مشدودًا، متقشرًا، وقد يرافق المصاب في كثير من الأحيان حكة وتهيج في البشرة. تزداد مشكلة جفاف البشرة في فصلي الخريف والشتاء بسبب انخفاض نسبة الرطوبة في الهواء. للوقاية من الجفاف إليك بعض النصائح الفعالة: 1

*  يُنصح باستخدام مرطبات تحتوي على مكونات ترطيب عالية الجودة مثل الزيوت الطبيعية والجلسرين وأحماض الهيالورونيك.
* الابتعاد عن الماء الساخن أثناء الاستحمام، الاستحمام بماء ساخن سيجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية ليتركها أكثر جفافًا وتقشرًا.
*  شرب كمية كافية من الماء والسوائل وبكمية لا تقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.
* تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية للمساعدة على ترطيب البشرة من الداخل والخارج أيضًا.
*
‎التقرن الشعري
‎وهي حالة جلدية شائعة تسبب ظهور بقع جافة وخشنة مع نتوءات صغيرة على البشرة، غالبًا ما تظهر هذه النتوءات على الجزء العلوي من كل من الفخذين، والذراعين، والخدين. في معظم الحالات لا يعاني من المصاب من أي أعراض شديدة سوى خشونة في المنطقة المصابة قد يصاحبها كتل تشبه جلد الإوز. لا يوجد هناك علاج طبي لهذه الحالة سوى استخدام كريمات الترطيب بشكل دائم للحفاظ على رطوبة البشرة.1

‎الأكزيما
‎الأكزيما أو المعروفة أيضًا بالتهاب الجلد التأتبي هي أحد الحالات الجلدية الشائعة بشكل كبير في فصل الخريف، ينجم عن هذه الحالة جفاف شديد في البشرة، قد يصاحبه حكة والتهاب في الطبقة الخارجية للجلد. يمكن للأكزيما أن تصيب أي شخص بما في ذلك الأطفال والبالغين. في بعض الحالات الشديدة قد ينجم عن الأكزيما ظهور تصبغات داكنة في المناطق المصابة كحول العينين مثلًا، بشكل عام يوصى باستشارة الطبيب في حال كانت أعراض المرض تؤثر على قيامك بوظائفك الحيوية. لعلاج الأكزيما قد يوصي الطبيب بأحد الآتي:  2
* العلاجات الموضعية، وتتضمن الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها.
* العلاجات الدوائية عن طريق الفم، وتتضمن مضادات الالتهابات، أو مضادات الهيستامين، أو الكورتيكوستيرويدات للحد من الحكة والتورم الناجم عن الأكزيما.
* الأدوية المثبطة للجهاز المناعي، تستخدم لتنظيم وظائف الجهاز المناعي لديك.
‎قد يوصي الطبيب بتجنب التعرض لأي مواد تسبب تهيج البشرة بما في ذلك مواد التنظيف، والكريمات المعطرة أو غير ذلك من المواد التي تسبب تهيج البشرة.
‎الوردية
‎ومن ضمن قائمة الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الخريف يمكننا القول أن الوردية تعد واحدة منها، تعرف الوردية على أنها حالة جلدية ينجم عنها احمرار في الوجه قد يرافق هذا الاحمرار ظهور نتوءات وبثور حمراء صلبة وصغيرة تشبه حب الشباب إلى حدٍ ما، قد تكون هذه النتوءات مؤلمة، وقد تسبب الحرقة لدى البعض. لعلاج هذه الحالة قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب لدراسة الحالة والحصول على العلاج اللازم لحالتك، فيما يلي بعض العلاجات المتاحةلعلاج الوردية:

* العلاجات الدوائية، وتتضمن: المضادات الحيوية كالدوكسيسيكلين، وبعض الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الأزيليك أو الميترونيدازول للتقليل من شدة النتوءات.
* العلاج بالليزر، قد يوصي الطبيب بالعلاج بالليزر لإزالة الأوعية الدموية المرئية على البشرة بهدف التقليل من الاحمرار الناجم عن الحالة.
* العلاج الجراحي، في الحالات الشديدة جدًا قد يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي للحد من مضاعفات المرض.
‎في بعض الحالات قد ينصح الطبيب بضرورة إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي الخاص بك، كتجنب الأطعمة الحارة التي تزيد من شدة الحالة.

‎التهاب الجلد الدهني
‎وهي أحد الحالات الجلدية الشائعة التي ينجم عنها تهيج فروة الرأس، وتقشر الجلد هناك، إضافة إلى فروة الرأس قد تؤثر هذه الحالة على كلم من الحاجبين واللحية ومنطقة الشارب، ينجم عن التهاب الجلد الدهني ظهور بقع من الجلد مغطاة بقشور صفراء أو بيضاء اللون، قد يلاحظ المصاب بأن المنطقة المصابة أصبحت بلون أغمق من المناطق الأخرى، قد يرافق هذا النوع من الأمراض حكة شديدة، عادة ما يحتاج المصاب إلى مراجعة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.
يتم علاج هذه الحالة باستخدام الكريمات المرطبة والشامبوهات التي تحتوي على مادة الكيتوكونازول، في بعض الحالات الشديدة قد يوصي الطبيب بضرورة استخدام مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم للعلاج.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة: نصف السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأطفال مصدرها الأطعمة المصنعة
  • الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين تقدم خدمات متكاملة لكبار السن بالمسجد الحرام
  • شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تثير ضجة إسفيرية غير مسبوقة وتظهر داخل غرفتها بــ(الشورت) القصير أثناء عرضها لكريمات البشرة التي تستخدمها وساخرون: (جنيتي رسمي)
  • صريح جدا / التابعة والعين .. هذه هي الأشياء التي يملكها الجزائري ويحسده عليها الآخرين !
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • الصرامي: لو الأموال التي حصل عليها النصر من نصيب شرق الدلم لحقق بطولة آسيا .. فيديو
  • 7 مشروبات لتعزيز الكولاجين لبشرة أكثر شبابًا
  • أطعمة تجعلك تبدو أصغر سنا
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • ‎5 أمراض جلدية تنتشر في الخريف