أكد الدكتور عيد عبد الواحد، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، أن المبادرة الوطنية للقرائية هي النقلة النوعية القادمة في مجال تعليم الكبار، مشددًا على ضرورة مواكبة رؤية الهيئة الجديدة لما يحدث من تجديد في مفاهيم محو الأمية وتعليم الكبار، وأن يتم قراءة مستقبل محو الأمية وتعليم الكبار قراءة علمية سليمة تراعي التجديد واحترام الدارس الكبير.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الهيئة اليوم الإثنين، الدكتور حجازي إدريس، مستشار وزير التربية والتعليم لمحو الأمية والتعلم مدى الحياة، وعمر حمزة مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي.

وقال رئيس الهيئة، إن دور الشركاء بات هامًا حيث إنه لابد من إعادة التفكير في مستقبل تمويل تعليم الكبار، وبات التحول إلى تعلم وتعليم مستمر للكبار، ووضع خارطة طريق لزاما علينا جميعا، وأنه لابد من التفكير في مستقبل التكافل الرقمي.

وأضاف أن رؤية الهيئة الجديدة هي التحول من الأمية الأبجدية إلى ريادة الأعمال وإلى التعايش الرقمي وجودة الحياة، والابتكار، موضحا أنه ستكون هناك منهجية علمية لدراسة تقييم محتوى الاختبارات الخاصة بالأمية، بحيث يشمل الجانب الثقافي والمهاري وريادة الأعمال، والتعايش الرقمي إلى جانب الأبجدية.

من جانبه، أكد مستشار وزير التربية والتعليم لمحو الأمية والتعلم مدى الحياة، أنه يجب التعريف بالمبادرة الوطنية للقرائية، وهي إجراء عملية تحول في هيكلة هيئة تعليم الكبار، لتكون حاكمة، وتكون الخبرة، لتكوين مسارات الجهات الأخرى في مجال تعليم الكبار، ومن مرتكزات المبادرة بناء قناعات لدى المجتمع بأهمية تعليم وتعلم الكبار، مع وضع استراتيچية واقعية تحدد دور الشركاء، وكيفية تنفيذ هذه المبادرة، بتأهيل كوادر لأداء دورهم في المبادرة، فنقص القدرات هي العائق الأساسي للمبادرة، وعليه يجب رفع هذه القدرات خاصة في الأفرع، والإدارات حسب مكان تنفيذ المبادرة، لتكون توعوي تمكيني من خلال المشاركة المجتمعية.

وقال إن الهيئة لها دور رئيسي كفكر وتنفيذ، ولكن لكل جهة دور ومسئوليات يتم تحديدها من خلال المباردة، ومن هنا يتم التواصل مع الجهات الشريكة، بحيث يجب التعاون والتشبيك للعمل معا، مع وضع رؤية مستحدثة من استثمار الإمكانيات البشرية والمادية مع المؤسسات والجهات الأخرى.

ونوه بأهمية التعاون مع الوزارات المعنية بقضية الأمية مثل وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الشباب والرياضة ووزارة الصحة، وكذلك المجتمع المدني الشريك الأساسي.

من جانبه، أكد مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، على دعم المبادرة، وأهمية تشابك، وتكاتف جميع الجهات الشريكة في دعم المبادرة حتى تحقق أهدافها.

وفي نهاية اللقاء تم الإتفاق على إقامة ندوة تشارك فيها جميع الجهات الشريكة، لوضع الخطوط العريضة لاستراتيچية واقعية تحدد دور الجهات الشريكة في المبادرة.

اقرأ أيضاًنقيب الصحفيين يعلن مفاجآت في توزيع جوائز الصحافة المصرية غدا

استجابة لشكاوى المواطنين.. محافظ البحيرة تتفقد الأعمال الجارية لرفع كفاءة طريق دمنهور- شبراخيت

لجنة دراسة برنامج الحكومة: سنراجع مدى الالتزام بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محو الأمية الهيئة العامة لتعليم الكبار تعليم الكبار رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار الجهات الشریکة تعلیم الکبار

إقرأ أيضاً:

تعليم الأحساء: عودة المشرفين التربويين للمدارس تحولها لبيوت خبرة

أعرب مدير الإدارة العامة للتعليم بالأحساء، حمد العيسى، عن ثقته في أن عودة المشرفين التربويين للعمل في التشكيلات المدرسية ستحول تلك المدارس إلى بيوت خبرة، ما سيدفع المدارس المجاورة للاستفادة من هذه الخبرات لتحقيق مستهدفات الوزارة في رفع نواتج التعلم.
وأكد خلال حفل تكريم المشرفين والمشرفات التربويات الذي أُقيم بالمبنى الرئيسي لإدارة التعليم، أن هذه الكوكبة المميزة ستقود المرحلة القادمة بتميز.
أخبار متعلقة استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًاصور.. إطلاق مهرجان "سكة الحرفيين" بمشاركة أكثر من 100 حرفي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال حفل تكريم المشرفين والمشرفات التربويات الذي أُقيم بالمبنى الرئيسي لإدارة التعليم خلال حفل تكريم المشرفين والمشرفات التربويات الذي أُقيم بالمبنى الرئيسي لإدارة التعليم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تمكين المدارسوأشار العيسى، إلى أن انتقالهم إلى المدارس يأتي تماشياً مع توجه وزير التعليم، الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، نحو تمكين المدرسة كقاعدة أساسية للتعليم وصولاً لأن تصبح المدرسة مستقلة استقلالاً كاملاً وممكنة بقيادات ذات قدرات عالية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال حفل تكريم المشرفين والمشرفات التربويات الذي أُقيم بالمبنى الرئيسي لإدارة التعليم خلال حفل تكريم المشرفين والمشرفات التربويات الذي أُقيم بالمبنى الرئيسي لإدارة التعليم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وعبّر عن سعادته بوجود قيادات تربوية مؤهلة تقود هذا التغيير، مشيدا بانضمام مشرفين تربويين حاصلين على شهادات تعليمية عليا، معتبرًا ذلك دعمًا كبيرًا لتمكين المدارس وقيادتها باحترافية. وأعرب عن ثقته في حدوث نقلة نوعية وإضافة فريدة في مدارس الأحساء.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين تقدم خدمات متكاملة لكبار السن بالمسجد الحرام
  • تعليم الأحساء: عودة المشرفين التربويين للمدارس تحولها لبيوت خبرة
  • قبة النبي موسى أول دار لتعليم القرآن في فلسطين
  • استثمارات وتوسعات جديدة ولقاءات ثنائية.. حصيلة زيارة رئيس الهيئة العامة للاستثمار لفرنسا
  • وزير الري يتابع الرؤية المستقبلية لتطوير الهيئة المصرية العامة للمساحة
  • "الوطنية لإدارة الطوارئ" تستضيف تمرين "ميتافيرس الأزمات"
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • البلدية: التعاون مستمر مع الجهات الحكومية لإزالة منشآت قريبة من أنابيب النفط شمالي البلاد
  • تعليم الكبار: مبادرة “بداية أمل” تهدف للقضاء على الأمية بالمنيا
  • محافظ المنيا يشهد تدشين فعالية “بداية أمل” لمحو الأمية بمركز شباب ناصر ملوي