صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@15:09:05 GMT

باحثون يقارنون بين عقارين لإنقاص الوزن

تاريخ النشر: 9th, July 2024 GMT

أجرى باحثون أميركيون دراسة للمقارنة بين اثنين من أشهر العقارات التي تستخدم من قبل أشخاص يرغبون في خسارة الوزن.
وأظهرت الدراسة، التي نشرت الاثنين، أن المرضى الذين تناولوا عقار "مونجارو" (Mounjaro) الجديد حققوا خسارة أكبر بكثير في الوزن مقارنة بأولئك الذين تناولوا عقار "أوزيمبيك" (Ozempic).
للوصول إلى هذه النتيجة، حلل الباحثون السجلات الصحية الإلكترونية لأكثر من 18 ألف مريض أميركي بين مايو 2022 وسبتمبر 2023 لمقارنة النتائج بين من يتلقون الدواءين اللذين يؤخذان بواسطة حقن، ونشروا النتائج في مجلة JAMA Internal Medicine.


كان متوسط ​​عمر المرضى 52 عامًا، وأكثر من 70% منهم من الإناث، ومتوسط ​​الوزن الأساسي 110 كيلوجرامات (242 رطلاً). اثنان وخمسون بالمائة مصابون بداء السكري من النوع الثاني.
حقق معظم المرضى وزن بنسبة 5% أو أكثر من الوزن بعد عام، لكن أولئك الذين تناولوا دواء "مونجارو" كانوا أكثر عرضة لفقدان الوزن وحققوا خسارة أكبر في الوزن.

عقار مونجارو أخبار ذات صلة «ناشيونال جيوغرافيك عربية».. رحلات للتعرف على شعوب العالم الأصلية دورتموند يتعاقد مع «مدافع دولي»

ينتمي كلا الدواءين، المعروفين أيضًا بأسمائهما العامة tirzepatide (Mounjaro) وsemaglutide (Ozempic)، إلى فئة تعرف باسم نظائر GLP-1 التي تحاكي الهرمون الموجود بشكل طبيعي وتجعل الناس يشعرون بالشبع.
بشكل عام، شهد ما يقرب من 82 بالمائة من مجموعة "مونجارو" خسارة بنسبة 5 بالمائة أو أكثر في الوزن مقارنة بـ 67 بالمائة من مجموعة "أوزيمبيك".
كانت النتائج 62% مقابل 37% لفقدان الوزن بنسبة 10% أو أكثر، و42% مقابل 18% لفقدان الوزن بنسبة 15% أو أكثر، وكلها لصالح عقار "مونجارو".
وفي فترة 12 شهرًا، فقد الشخص العادي الذي يتناول "مونجارو" وزنًا أكبر بنسبة سبعة بالمائة في المتوسط من الشخص الذي تناول علاج "أوزيمبيك".
وعكست الفعالية الأقوى التي يتمتع بها "مونجارو" النتائج التي شوهدت في التجربة السريرية التي أدت إلى الموافقة عليه، ولكن كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختبار العقارين ضد بعضهما البعض.
لم تلاحظ أي فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات اللآثار الجانبية بين مجموعتي العقارين.
أظهرت الدراسات أن الآثار الجانبية مثل عسر الهضم والدوخة وارتفاع معدل ضربات القلب بشكل طفيف شائعة مع نظائر GLP-1. تشمل الأحداث الشديدة والنادرة انسداد الأمعاء والتهاب البنكرياس.

عقار أوزمبيك

ومن ناحية أخرى، يمكن لهذين العقارين تقليل مخاطر إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهناك أدلة ناشئة على فوائدها ضد بعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة، بما في ذلك سرطان الكلى والبنكرياس والمريء والمبيض والكبد والقولون والمستقيم.
تمت الموافقة على "أوزيمبيك" في الولايات المتحدة في عام 2017 واستمر منذ ذلك الحين في تحقيق مكانة رائدة، في حين حصل "مونجارو" على الموافقة في عام 2022.
تعتبر السمنة آفة صحية عالمية، وهي عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وبعض أنواع السرطان والمضاعفات الناجمة عن أمراض مثل كوفيد-19.
من الصعب علاج السمنة، وهو مرض مكلف لأنظمة الرعاية الصحية. في حين أن أسبابه يمكن أن تكون مرتبطة بنمط الحياة، إلا أنه يمكن أن يتأثر أيضًا بالوراثة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أو أکثر

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: الرقعة الزراعية في سيناء زادت بنسبة أكثر من 200%

أكد الدكتور أحمد سعيد، الخبير الاقتصادي، أنّ ذكرى نصر أكتوبر يمثل قيمة كبيرة لدى المصريين ويعبر عن الهوية والشخصية المصرية، مشددًا على أن ميناء العريش الجوي أو البحري يخدم على منطقة مهمة في أرض مصر وهي منطقة سيناء وشمالها وخاصة بعد المشروعات التي افتتحتها الدولة خلال 10 سنوات ماضية.

تطوير منطقة شمال سيناء

وأضاف “سعيد”، خلال مداخلة هاتفية هاتفية مع الإعلاميين محمد جاد ورشا عماد، عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أنه خلال الفترة الأخيرة سعت الدولة المصرية إلى تطوير منطقة شمال سيناء من خلال الكثير من المشروعات سواء  مدينة رفح الجديدة أو بئر العبد.

 

وتابع: “تطوير بحيرة البردويل ومشروعات الإنتاج السمكية والأسمنت، مما دفع إلى ضرورة تطوير ميناء العريش، بهدف تصدير الصادرات المصرية لدول العالم المختلفة”، مشددًا على أن تكلفة النقل تشكل جزء كبير من ثمن المنتج النهائي، بالتالي يتطلب وجود موانئ قريبة لمناطق الإنتاج.

وأشار إلى أن الدولة المصرية زودت الرقعة الأرضية الزراعية في سيناء أكثر من 200% أي من 100 ألف إلى 300 ألف فدان خلال 10 سنوات ماضيين، مؤكدًا أن الدولة طورت سيناء من خلال التوسع في إنشاء مصانع الأسمنت والمزارع السمكية، بالتالي يوفر منتجات تحتاج إلى تصديرها للعالم الخارجي، مشيدا بوجود الميناء القريب في العريش، مما يساعد على إحداث تنمية شاملة في المنطقة وتوطين المصريين في شمال سيناء.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: الرقعة الزراعية في سيناء زادت بنسبة أكثر من 200%
  • مصر تستورد 11.06 مليون طن قمح خلال أكثر من 9 أشهر
  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العُماني بنسبة 2.2 % بنهاية يوليو
  • متجاوزة 3540 صفقة.. ارتفاع ملحوظ في صفقات بورصة مسقط.. ما السبب؟
  • تونس تبدأ اليوم مرحلة الصمت الانتخابي عشية انطلاق الانتخابات الرئاسية بالداخل
  • 24.8 مليار ريال عماني إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية
  • ارتفاع ملحوظ في الصفقات المنفّذة ببورصة مسقط
  • 2.2% ارتفاع مؤشر صرف الريال العماني
  • أفضل أنواع المكسرات لإنقاص الوزن وتقي من السمنة
  • حمدان بن محمد: دبي الأولى عالمياً في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر