الوطن:
2024-10-06@14:46:41 GMT

5 علامات تدل على تعرض الهاتف للاختراق.. احذرها

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

5 علامات تدل على تعرض الهاتف للاختراق.. احذرها

في ظل انتشار الهجمات الإلكترونية وازدياد اختراق الهواتف الذكية، بات من الضروري الانتباه لعمليات الاختراق هذه وأن نكون على دراية بعلامات تدل على تعرُّض هاتفنا للاختراق، لكي نتخذ الخطوات اللازمة لحماية بياناتنا الشخصية وعدم سقوطنا فريسة سهلة في يد المبتزين.

اختراق الهاتف الذكي

وهناك بعض العلامات تشير إلى احتمالية تعرُّض الهاتف للاختراق، حسب ما ورد على موقع «businessinside»، وهي:

5 علامات تشير إلى تعرُّض هاتفك للاختراق

1- سرعة استهلاك البطارية بشكل غير طبيعي:

من العلامات الشائعة للاختراق سرعة استهلاك البطارية بشكل ملحوظ؛ إذ تعمل البرامج الضارة في الخلفية دون علمك، ما يؤدي إلى استنزاف طاقة البطارية بشكل أسرع.

2- ارتفاع حرارة الهاتف:

قد يعاني هاتفك من ارتفاع ملحوظ في درجة حرارته دون سبب واضح، لا سيما إذا كان يعمل ببطء أو تطبيقاته مفتوحة قليلة.

3- ظهور تطبيقات غريبة لم تقم بتثبيتها:

من علامات الاختراق الواضحة ظهور تطبيقات لم يتم تثبيتها على هاتفك، وقد تكون ضارة وتعمل على سرقة بياناتك.

4- رسائل نصية أو مكالمات غريبة:

إذا لاحظت وجود رسائل نصية أو مكالمات لم تقم بإرسالها أو استقبالها، فهذا قد يدل على أن هاتفك جرى اختراقه والمتسلل يتحكم في بعض وظائفه.

5- بطء أداء الهاتف:

قد يتسبب الاختراق في بطء أداء هاتفك بشكل ملحوظ؛ إذ تعمل البرامج الضارة على استهلاك موارد المعالج والذاكرة، ما يؤثر على سرعة الهاتف وكفاءته.

ماذا تفعل إذا لاحظت إحدى هذه العلامات؟

وفي حال لاحظت إحدى هذه العلامات التي تدل على احتمالية تعرُّض هاتفك للاختراق، فعليك اتباع النصائح التالية لحماية بياناتك الخاصة والسرية:

قم بإجراء فحص شامل لهاتفك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات للتأكد من خلوه من أي برامج ضارة. قم بتغيير كلمات مرور جميع حساباتك المرتبطة بهاتفك، بما في ذلك حسابات البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية والمصرفية. ثبت برنامج أمان موثوق على هاتفك للمساعدة في حمايته من البرامج الضارة والهجمات الإلكترونية في المستقبل. نزل التطبيقات فقط من المتاجر الرسمية مثل «Google Play Store» أو «App Store»، وتأكد من قراءة مراجعات المستخدمين قبل تثبيت أي تطبيق. لا تفتح أي روابط أو مرفقات من رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية المشبوهة؛ إذ قد تحتوي على برامج ضارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اختراق الهاتف علامات اختراق الهاتف علامات تدل على اختراق الهاتف تنزيل التطبيقات جوجل بلاي

إقرأ أيضاً:

حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»

أكد اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، استمرار حملات التوعية بترشيد استهلاك المياه، والتي تستهدف التواصل مع كل فئات وشرائح المجتمع بنطاق محافظات القناة، وذلك لرفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه باعتبارها من أهم أهداف التنمية المستدامة 2030.

أنشطة توعية بالمدارس

وقام فريق التوعية في الشركة بتنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية بعدد من مدارس محافظة الإسماعيلية، شملت زيارة مدرسة محمد فريد الابتدائية المشتركة ومدرسة الشهيد محمد السماك الابتدائية المشتركة ومدرسة طه حسين الابتدائية ومدرسة الشهداء الإعدادية بنات ومدرسة التحرير الخاصة والجلاء الابتدائية المشتركة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة».

ندوات عن ترشيد استهلاك المياه

وقامت الشركة بتنفيذ ندوات توعية للطلاب بترشيد استهلاك المياه وتنفيذ ورش سباكة خفيفة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة الفنية ومسابقات الرسم وتوزيع بروشورات التوعية التي تشمل رسائل توعوية عن ترشيد الاستهلاك بما يتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة.

وأكد أن تلك الحملات تستهدف تأسيس جيل جديد لديه ثقافة واسعة عن قضايا المياه، بالإضافة إلى تربية النشء على السلوكيات الصحيحة في التعامل مع مياه الشرب وترشيد الاستخدام، والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

فيما نظمت الإدارة العامة للعلاقات العامة «إدارة التوعية» بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، العديد من الندوات التوعوية داخل مختلف المدارس والمعاهد والمساجد بالمحافظة، لتنفيذ مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».

مقالات مشابهة

  • حقوق المستهلك: "صفر "خطر" في استهلاك مياه "عين أطلس" غير مضمون ووثيقة وزارة الصحة مشكوك في زيفها
  • تحدّث إلى هاتفك.. تطبيق يحاكي البشر بشكل لا يصدق!
  • خطوات الاستعلام عن استهلاك فاتورة المياه لشهر أكتوبر 2024 برقم العداد
  • 10 حالات يحق فيها لشركة المياه رفع العداد وفصل الخدمة.. احذرها
  • 5 علامات تحذيرية تكشف تأثر ابنك بالأفكار المتطرفة.. راقب اهتماماته
  • طبيب يكشف سبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الضارة
  • حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • اكتشف: هل تعكس علامات جلدك خطر الإصابة بداء السكري؟
  • تسوس الأسنان.. العادات الضارة وسبل العلاج للحفاظ على ابتسامة صحية
  • شاهد بالصورة والفيديو.. مراهق سوداني يكشف أسباب بكائه بشكل هستيري بعد أن تعرض للخيانة من “حبيبته” ويؤكد: هذا رائي إذا عادت معتذرة !!!