أخبارنا:
2024-10-06@14:54:51 GMT

هكذا تؤثر ممارسة الجنس على الأداء في الرياضة

تاريخ النشر: 8th, July 2024 GMT

هكذا تؤثر ممارسة الجنس على الأداء في الرياضة

لا جنس قبل المنافسة الرياضية! كان هذا الشعار سائدًا لفترة طويلة في الرياضة الاحترافية. الافتراض: الطاقة والعدوانية المتراكمة بسبب الامتناع عن الجنس  يتم تفريغها أثناء الرياضة، مما يزيد من فرص التقوق والنجاح الرياضي.

ومع ذلك فإن منع الرياضيين - مثل لاعبي بطولة كأس أمم أوروبا 2024- من أي نشاط جنسي ليس له معنى.

لأن للجنس تأثيرات إيجابية للغاية على الجسم والمعنويات، ويمكن أيضا أن يعزز الأداء الرياضي.

ماذا يحصل في الجسم عند ممارسة الجنس؟

الجنس  ينشط الجهاز القلبي الوعائي، يحفز الدورة الدموية، ويعمل على تخفيف التوتر والألم، وهو وسيلة رائعة للمساعدة على النوم. العديد من الهرمونات  تشارك في كل هذه العمليات الجسدية والنفسية.

مايكل سيبيرس يقوم بدراسة كيفية عمل هذه العمليات بالضبط. هو طبيب مساعد في الطب النفسي والعلاج النفسي وموظف علمي في معهد الطب النفسي الجنائي وأبحاث الجنس في مدينة إيسن الألمانية.

في ستينيات القرن الماضي، طور الزوجان الباحثان الأمريكيان ويليام ماسترز وفيرجينيا جونسون نموذجاً من أربع مراحل للاستجابة الجنسية، والذي لا يزال يستخدم في البحث الحالي:

·  مرحلة الإثارة

·  مرحلة الهضبة

·  النشوة الجنسية

·  مرحلة الانحدار

كل مرحلة من هذه المراحل تتميز بسيطرة هرمونات معينة. في مرحلة الإثارة، يرتفع ضغط الدم بفضل الأدرينالين، كما يوضح سيبيرس. الدوبامين يسبب التوقع والنشوة، والتستوستيرون والإستروجين يزيدان من الرغبة في  الجنس.

في ما يسمى بمرحلة الهضبة، يدخل هرمون الأوكسيتوسين على الخط، بينما لا ترتفع مستويات الأدرينالين والدوبامين كثيرًا، يقول سيبيرس. "الأوكسيتوسين هو هرمون العناق. إنه يعزز القرب والارتباط." في مرحلة النشوة الجنسية، يصل مستوى الأوكسيتوسين إلى ذروته.

بعد النشوة الجنسية، يظهر هرمون البرولاكتين على الساحة. "إنه من بين هرمونات الاسترخاء والشبع، الذي يشير لنا أننا لا نريد المزيد من الجنس الآن"، يقول سيبيرس. قد يكون البرولاكتين مشكلة في الرياضة.

هل ممارسة الجنس سيئة قبل الرياضة؟

"مستوى البرولاكتين يكون مرتفعًا حتى ساعة بعد الجنس"، يقول سيبيرس، مشيرًا إلى دراسة بحثت التأثير المعقد للبرولاكتين على  الجنس البشري. التأثير المهدئ لهذا الهرمون قد يكون عائقًا في المنافسات الرياضية. لذا، فإن النشوة الجنسية قبل وقت قصير من بدء المباراة أو السباق ربما ليست أفضل فكرة.

مع ذلك لا يوجد سبب يجعل الجنس في الليلة السابقة للمنافسة مشكلة، بحسب سيبيرس. على الرغم من أن بعض الدراسات الفردية حول تأثير الجنس على الأداء الرياضي توصلت إلى أن الجنس يضعف عضلات الساق ويجعل الرياضيين أبطأ.

إلا أن أحدث تحليل حول موضوع الرياضة والجنس  من عام 2022، والذي تم فيه تقييم نتائج العديد من الدراسات الفردية، يشير إلى أن الجنس ليس له تأثيرات سلبية  على الأداء الرياضي. بل على العكس، يعتقد مايكل سيبيرس أن الجنس قد يعزز الأداء الرياضي بشكل أفضل.

هل ممارسة الجنس تقوي الأداء؟

"الجنس هو نشاط بدني ويمكن بالطبع أن يعزز اللياقة البدنية"، يقول سيبيرس. كما أن له تأثيرات هائلة على النفسية. هنا قد يكون للرياضة والجنس شيء مهم مشترك: الشعور بالنشوة.

يقوم مايكل سيبيرس بدراسة هذا الموضوع - تحديدًا ما يُعرف بـ "نشوة العدائين". "نشوة العدائين هي شعور أثناء ممارسة الرياضات التحملية يترافق مع النشوة، قلة القلق، قلة الألم، والتهدئة. تتوقف الأفكار المتكررة أيضًا"، يقول سيبيرس.

"المحفز لهذا الشعور بالنشوة هو على الأرجح ما يُعرف بالكانابينويدات الذاتية"، يقول سيبيرس. هذه هي مواد شبيهة بالقنب ينتجها الجسم بنفسه. إنها جزء من نظام الكانابينويد الذاتي في الجسم الذي هو بدوره جزء من الجهاز العصبي. يلعب هذا النظام  دورًا في عمليات التعلم والحركة.

يعتقد سيبيرس أن هذا النظام الكانابينويدي يتم تفعيله ليس فقط عند الجري، بل وأيضًا أثناء الجنس. من المتوقع أن تجلب المزيد من الدراسات وضوحًا حول هذا الموضوع.

"الكانابينويدات الذاتية، والأوكسيتوسين، والبرولاكتين كلها تعمل على تهدئة الجسم وتقليل التوتر. وهذا بدوره جيد للصحة"، يقول سيبيرس. تتحسن أيضًا جودة النوم بشكل ملحوظ. والنوم الجيد مهم بشكل خاص للرياضيين. يقل الألم والقلق، وتزداد النشوة. وفقًا للمعرفة الحالية، لا يوجد ما يعارض ممارسة الجنس - حتى قبل المنافسة.

 

أعده للعربية: محمد المزياني

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الأداء الریاضی ممارسة الجنس

إقرأ أيضاً:

موزة المنصوري: الدراجات طاقة إيجابية تنبض بالحياة

 
أبوظبي (الاتحاد)

«دعوة إلى ممارسة رياضة الدراجات»، وجهتها البطلة موزة سالم المنصوري إلى جميع السيدات في دولة الإمارات، مؤكدة أن توفر البنية التحتية يتيح فرصاً واسعة لممارسة رياضة الدراجات مع توفر الخصوصية للمرأة.
وأوضحت المنصوري أن رياضة الدراجات أصبحت أسلوب حياة، وتسهم في تعزيز اللياقة البدنية والصحة النفسية، وتمنح طاقة إيجابية لممارسيها، ووجهت الشكر إلى القيادة الرشيدة في دولة الإمارات على الاهتمام بالرياضة بشكل عام، ورياضة الدراجات على وجه الخصوص، وتشجيع أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة في بيئة استثنائية متميزة.
وقالت موزة المنصوري: «رياضة الدراجات غيرت حياتي وأصبحت بالنسبة لي أسلوب حياة، مضمار الحديريات يمنحنا أجمل الأوقات لممارسة الدراجات والاستمتاع بأجواء رائعة مع توفر كل الخدمات، وأيضاً هناك مضمار الوثبة وحلبة ياس، بالإضافة إلى مسارات ممارسة الدراجات التي توفرها بلدية أبوظبي، مما يساعد على خوض تجربة فريدة تنبض بالحياة، وتسهم في تعزيز ممارسة الرياضة».

 

 

أخبار ذات صلة محمد بن زايد والسيسي: علاقاتنا عميقة.. ومسارات جديدة للتعاون رئيس الدولة: الإمارات مجتمع الإنسانية والتكافل

وقالت موزة المنصوري «بدأت مشوار الدراجات الهوائية منذ ثلاث سنوات، إلى جانب ممارسة الجري، وشاركت في العديد من السباقات، أبرزها بطولة الألعاب الحكومية في دبي، حيث حصلنا على المركز الأول».
وأضافت: «كنت لاعبة في فريق الوثبة المجتمعي للدرجات، ثم انضممت إلى منتخب الإمارات في البطولة العربية، ودافعت أيضاً عن قميص نادي النصر، وحالياً لاعبة في فريق شرطة دبي للدراجات الهوائية، كما أمارس الجري والترايثلون مع فريق الألعاب الحكومية لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وطموحي أن أكون جزءاً في مسيرة الرياضة الإماراتية، وأن أصل بها إلى العالمية، لرفع اسم الدولة في المحافل الدولية».
وبعيداً عن المجال الرياضي، عملت موزة المنصوري معلمة رياضيات لمدة 18 عاماً، وتشغل حالياً منصب مساعد مدير مدرسة، ومنسقة المدارس المستدامة على مستوى الظفرة. وحصلت موزة المنصوري على شهادات معتمدة في التدريب، وتحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، وماجستير في الرياضيات والابتكار.

مقالات مشابهة

  • طريقة تخفف من آلام القولون العصبي
  • شاهد بالصور.. الفنانة هدى عربي تعود لخطف الأضواء على مواقع التواصل الاجتماعي و “ثوبها” الأنيق محل حديث الجنس اللطيف
  • ممارسة أمنية في بغداد تطيح بالمتسول المليونير (فيديو)
  • الشهري: ديالو يحتاج أحد يقرأ عليه .. فيديو
  • محكمة العدل الأوروبية: الجنس والجنسية كافيان لمنح النساء الأفغانيات حق اللجوء
  • أ ف ب: مصدر مقرب من حزب الله اللبناني يقول إن أمينه العام حسن نصرالله دُفن في مكان سري
  • كيف تستغل عطلة نهاية الأسبوع في حماية صحتك؟
  • كيف يتحوّل العمود الفقري من الألم إلى الأداء العالي؟
  • موزة المنصوري: الدراجات طاقة إيجابية تنبض بالحياة
  • الرياضة اليومية.. مفتاح الصحة الجسدية والعقلية المتكاملة