حكم إخراج زكاة على شهادات البنوك.. أجاب الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال يقول: «أنا أمتلك شهادة في البنك بالغة نصاب وأخرج عليها زكاة وأمتلك واحدة أخرى ليست بالغة نصاب، فهل يجب علي جمع قيمة الشهادتين وإخراج الزكاة مجتمعة حسب قيمة المبلغ؟».

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية خلال برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، تقديم الإعلامي «مهند السادات»، أن الشريعة تحكم أنه إذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول وكان فائضا عن الأصلية، فيجب إخراج الزكاة فيه، لافتا إلى النصاب في الأيام الحالية هو ما يشتري 85 جرام ذهب من عيار 21.

وأكد أمين الفتوى أنه في حالة امتلاك الشخص لشهادة وينفق من عائدها وظروفه المادية لا تسمح له بالإنفاق من الأصل، وبلغت هذه الشهادة النصاب وحال عليها الحول، فمسموح له في هذه الحالة إخراج الزكاة من عائد الشهادة، فلو كان العائد 10 آلاف جنيه يجب إخراج ألف جنيه زكاة، وذلك كلما تم تسلم العائد.

وأشار الشيخ محمد عبد السميع إلى أن تطبيق المثال السابق مسموح في الشهادة الثانية التي تمتلكها أما الشهادة الأخرى فتظل تسير على سابق عائدها، معللا أن هذا الحكم في حالة إن كانت تنفق من عائد الشهادة وتحتاجه في شراء أشياء وأغراض لها.

اقرأ أيضاًأمين الفتوى: رؤية النبي محمد عليه السلام دليل على الثبات على الطريق الصحيح | فيديو

أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية

ما هو الزواج الفندقي وحكمه؟.. أمين الفتوى يُجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمين الفتوى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية دار الإفتاء المصرية زكاة شهادات البنوك شهادات البنوك أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

هل البنوك إجازة غدا الأحد؟.. «البنك المركزي» يوضح

يتساءل قطاع كبير من المواطنين عن هل البنوك إجازة غدا الأحد، احتفالا بيوم 6 أكتوبر من العام الجاري، وأعلن البنك المركزي في بيان لاحق، عن موعد العودة للعمل في البنوك كافة العاملة ضمن النظام المصرفي المصري، بعد انتهاء الاحتفالات.

البنوك والمصالح الحكومية إجازة غدا

وأكد البنك المركزي، في بيانه، أن البنوك والمصالح الحكومية ستحصل على إجازة غدا الأحد، على أن يجري استئناف العمل في البنوك يوم الاثنين المقبل، وستكون المصالح الحكومية والبنوك العاملة ضمن النظام المصرفي المصري قد حصلت على إجازة لمدة 3 أيام، بدأت من أمس الجمعة، وصولا إلى غد الأحد.

أما عن إمكانية ترحيل إجازة البنوك بمناسبة عيد 6 أكتوبر، أوضح البنك أن إجازة البنوك ستنتهي بدون ترحيل، عقب العطلة التي استمرت 3 أيام، لأن موعد أجازة 6 أكتوبر 2024 بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر بعد يومي الجمعة والسبت، وهي عطلة أسبوعية بالبنوك العاملة في القطاع.

إجازة 6 أكتوبر رسمية

يذكر أن إجازة 6 أكتوبر تعد رسمية أخيرة لعام 2024؛ إذ لا توجد أي إجازات رسمية أخرى، سوى العطلة الرسمية الموافقة ليومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

ومن المقرر أن تنتظم مواعيد عمل المصالح الحكومية كافة والقطاع البنكي، بداية من يوم الاثنين المقبل، عقب الإعلان عن غد الأحد إجازة رسمية، وبهذا سيكون موظفي الدولة والعاملين بالبنوك قد حصلوا على إجازة لمدة 3 أيام كاملة.

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة بدون قراءة سورة الفاتحة؟.. أمين الفتوى يكشف الحالات الجائزة
  • هل يوجد نبي دُفن بعد سيدنا محمد؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)
  • هل البنوك إجازة غدا الأحد؟.. «البنك المركزي» يوضح
  • أمين «البحوث الإسلامية» يتابع انتظام العمل في لجنة الفتوى الرئيسية بالجيزة
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • الفتوى والتشريع: لا يجوز التعيين في وظيفة مدرس جامعة إلا بوجوده داخل الجمهورية
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات