سلّم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، اللواء "آفي بلوت" قيادة منطقة الضفة الغربية، خلفا الميجور جنرال يهودا فوكس، الذي سيتقاعد من الجيش، منهيا مسيرة عسكرية استمرت 36 عاما.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن اللواء بلوت يتولى قيادة المنطقة الوسطى للجيش الإسرائيلي في حفل تسليم بمقر الوحدة بمدينة القدس المحتلة، ليصبح المسؤول عن منطقة الضفة الغربية.



وحضر الحفل رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الفريق هرتسي هاليفي، فيما تولى بلوت في السابق قيادة قسم الضفة الغربية التابع للقيادة المركزية، وهو يهودي ملتزم، ما جعله اختيارا مناسبا لهذا الدور في نظر البعض.

وفي حديثه خلال الحفل، قال فوكس: "إن الإثارة اليوم محاطة بمشاعر الفشل والعار، لأننا لم نحقق مهمة حياتنا"، في إشارة إلى هجوم 7 أكتوبر"، مضيفا: ""باعتباري قائدا سابقا لفرقة غزة، أحمل معي حزنا وألما عميقا. وسترافقني هذه المشاعر طوال حياتي".

وتابع فوكس قائلا إن "القيادة المركزية تمكنت حتى الآن من قمع الضفة الغربية"، ومنعتها من "أن تصبح جبهة رئيسية ومن تحويل الجيش الإسرائيلي عن تحديات الحرب".

وأردف قائلا: "هناك جهود إيرانية.. لتنفيذ الإرهاب ضد دولة إسرائيل. يجب أن نستعد باستمرار للتهديد التالي، وأن نبقى متقدمين على العدو، وألا نقلل من شأنه أبدًا".



وكان قائد فرقة غزة بجيش الاحتلال الإسرائيلي العميد آفي روزنفيلد، أعلن مؤخرا، استقالته من منصبه بسبب الفشل في حماية القواعد العسكرية والمستوطنات المحاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، بحسب ما أوردته وسائل إعلام عبرية.

ولم تكن استقالة روزنفيلد الأولى لقائد كبير في الجيش الإسرائيلي على خلفية هجمات 7 أكتوبر، إذ قدم رئيس شعبة المخابرات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا استقالته في نيسان/ أبريل الماضي.

وهاجمت حركة حماس في السابع من أكتوبر 11 قاعدة عسكرية و22 مستوطنة، وقتلت وأسرت إسرائيليين، ردا على "جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى بالقدس المحتلة"، وفق بيان للحركة.

وتوقعت وسائل إعلام عبرية، خلال الشهور الماضية، أن يستقيل مسؤولون كبار في الجيش، تحت وطأة "الفشل" في 7 أكتوبر.

ومقابل هذه الاستقالات، يرفض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اتهامات المعارضة له بتحمل مسؤولية عن هذا الفشل، ويتمسك بالاستمرار في منصبه رغم دعوات متصاعدة لإجراء انتخابات مبكرة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية جيش الاحتلال الضفة غزة غزة جيش الاحتلال الضفة طوفان الاقصي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

العراق يدين العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية

آخر تحديث: 5 أكتوبر 2024 - 10:06 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- دانت الحكومة العراقية، مساء أمس الجمعة، الجريمة الصهيونية باستهداف المدنيين في مخيم طولكرم، فيما أعلنت مساندتها لأي جهد دبلوماسي لوقف العدوان الصهيوني على غزة.وذكرت الحكومة في بيان ، أن”الاحتلال الصهيوني، يستمر بارتكاب مجازر تثبت تصميمه الإجرامي وإصراره على ممارسة الإبادة الجماعية لشعبنا الفلسطيني، في اقترافه جريمة جديدة باستهداف المدنيين في مخيّم طولكرم من الضفة الغربية المحتلّة”.وأضافت، أنه”إذا كانت جرائم العدوان تشير بالفعل إلى مسار بعيد عن الإنسانية، يستهدف توسعة الحرب، فإن موقف المجتمع الدولي الصامت العاجز، إنما يغذّي فعلياً هذه الإساءات، لاسيما بعد أن تجاوز في عدوانه لينال من شعب لبنان الشقيق”.وجددت، دعوتها إلى الأصوات الحرّة في العالم، والمنظّمات الدولية والأممية، إلى”إدانة العدوان ومن يحميه ويسانده”.وأكدت الحكومة العراقية، “إسنادها كلَّ فعل أو جهد دبلوماسي، يوقف هذا العدوان، ويضع حدّاً لسلوك المحتل واستهتاره بالقيم والمبادئ التي توافقت عليها البشرية، إلى جانب استمرارها في بذل كل ما هو ممكن ومتاح، من أجل إغاثة الأشقّاء في فلسطين ولبنان، وإسناد صمودهم البطولي”.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • العراق يدين العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • محافظ الغربية يسلم 80 جهاز لـ20 فتاة من المقبلات على الزواج
  • إعادة تموضع الفشل الإسرائيلي من غزة إلى جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 24 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قتيل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا ويحتجز جثمانه بالخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة