تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بذكرى استشهاد القديسة افرونية الناسكة، وبهذه المناسبة قال السنكسار الكنسي إن هذه القديسة كانت لها خالة تسمي أوريانة رئيسة علي دير كان موجودًا بين النهرين فيه خمسون عذراء فربتها بخوف الله وعلمتها قراءة الكتب الإلهية.

ونذرت نفسها للسيد المسيح وجاهدت الجهاد الحسن بالنسك والصوم يومين يومين والصلاة بغير انقطاع ولما أصدر دقلديانوس أمره بعبادة الأوثان واستشهد كثيرون من المسيحيين علي يديه سمعت العذارى بذلك فخفن وخرجن من الدير واختبأن، ولم يبق فيه إلا القديسة أفرونية وأخت أخري والرئيسة .

ولما كان الغد أتي رسل الملك إلى الدير وقبضوا علي الرئيسة وأهانوها . فقالت لهم أفرونية "خذوني أنا واتركوا هذه العجوز"، فأخذوها هي أيضا مقيدة بالحبال إلى الوالي وكان عمرها في ذاك الوقت عشرين سنة وكانت جميلة المنظر وكانت الآم تتبعها فعرض عليها الوالي عبادة الأوثان ووعدها بوعود كثيرة فلم تقبل فأمر بضربها بالعصي ثم أمر بتمزيق ثوبها، فصرخت فيه الأم قائلة : " يشقك الرب أيها الوحش المفترس لأنك تقصد التشهير بهذه الصبية اليتيمة " فاغتاظ وأمر أن تعصر القديسة أفرونية بالمعصرة ويمشط جسدها بأمشاط من حديد إلى أن تهرأ لحمها فكانت تصلي إلى الرب طالبة منه المعونة ثم قطع لسانها وقلع أسنانها وكان الرب يقويها ويصبرها . 

وأخيرا أمر بذبحها فنالت إكليل الشهادة فأخذ أحد الأتقياء جسدها ولفه بلفائف غالية ووضعه في صندوق مذهب

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القبطية الأرثوذكسية المسيح الكنيسة القبطية

إقرأ أيضاً:

شمال سيناء الأزهرية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظّمت الإدارة المركزية لمنطقة شمال سيناء الأزهرية، احتفالية في إطار إحياء ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

جاء ذلك بحضور كل من: فضيلة الشيخ عادل السايس، مدير عام المواد الشرعية والعربية، ومحب أبو العزم مدير رعاية الطلاب، وعزة فاروق، موجه التربية الاجتماعية، وذلك بمقر جمعية رعاية الطلاب، وبمشاركة طلاب المعاهد والأخصائيين الاجتماعيين؛ حيث قام الطلاب بتقديم فقرات متنوعة عن انتصارات أكتوبر المجيدة.

وتضمنت فقرات الاحتفالية كلمة ألقاها فضيلة الدكتور عادل السايس، أشاد فيها بدور القوات المسلحة المصرية والشعب المصري العظيم في تحقيق هذا الانتصار التاريخي، مؤكدًا على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة لتجديد العهد على مواصلة مسيرة البناء والتنمية.

كما أكد على أهمية غرس قيم الوطنية والانتماء لدى الشباب، وتذكيرهم بتضحيات الأجيال السابقة، وحثهم على العمل الجاد لبناء مستقبل مشرق لمصر. كما تضمنت الاحتفالية تكريما لجمعية رعاية الطلبة لتعاونها المستمر واستضافتها للحفل.

مقالات مشابهة

  • أيتن عامر تحتفل بذكرى أكتوبر: "اللهم أنصر الأمة العربية"
  • بهذه الكلمات.. مي فاروق تحتفل بذكرى نصر أكتوبر
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بذكرى القديس أسطاثيوس وعائلته
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بتذكار القديس مكاريوس كيوس البيثيني
  • أسما إبراهيم تحتفل بذكرى نصر أكتوبر بهذه الكلمات
  • الكنيسة القبطية مهنئة السيسي والشعب بذكرى نصر أكتوبر: صفحة مضيئة في تاريخ الأمة
  • "ثقافة مطروح " تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • "مسيرة روحية مع تريزا".. الرهبنة الكرملية بمصر تحتفل بعيد القديسة تريزا
  • شمال سيناء الأزهرية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • سفارة الهند تحتفل بذكرى ميلاد المهاتما غاندي في القاهرة