يوليو 8, 2024آخر تحديث: يوليو 8, 2024

المستقلة/ متابعة/- اتهم القيادي في الإطار التنسيقي جبار عودة، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة بمعاودة سيناريو فوضى الدولار في العراق، محملاً رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مسؤولية تدهور سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

في المقابل، يرى مراقبون أن هناك مافيات تجني يومياً عشرات الملايين من الدولارات بسبب سياسات السوداني الخاطئة.

ويشيرون إلى أن قرار تخفيض سعر الصرف الذي اتخذه السوداني في بداية عمل حكومته هو السبب الرئيسي للمشكلة الحالية، وليس التدخلات الخارجية.

ويؤكد المراقبون أن قرار السوداني بتخفيض سعر الصرف تسبب بخسائر كبيرة للميزانية تجاوزت 15 مليار دولار، وهو ما أثر سلباً على الاقتصاد العراقي. كما يشير المراقبون إلى أن غياب الرقابة الفعّالة من قبل مجلس النواب وتجاهل القضايا الأساسية أدى إلى تدهور أسعار الصرف، حيث انشغل البرلمان بمسائل ثانوية ولم يركز على دوره الرقابي في متابعة أداء الحكومة.

عودة قال في حديث لـ “المعلومة” تابعته “المستقلة”، إن “أمريكا سعت منذ 2003 إلى جعل اقتصاد العراق رهينة سياسات البيت الأبيض، واستخدام ورقة الدولار كأداة ضغط لمواجهة أي تحرك خارج سياقات مصالحها في المنطقة”. وأضاف أن “ارتفاع سعر الصرف مؤخراً ما هو إلا سيناريو للفوضى من خلال الضغط على السوق الموازي ورفع أسعار الصرف”، مؤكداً أنه “لن يكون اقتصاد العراق بأمان مادامت واشنطن تستغل إيرادات النفط من خلال البنك الفيدرالي”.

كما يشير المراقبون إلى أن سياسات السوداني الشعبوية وعدم استقراره في سعر الصرف تعكس طموحه السياسي في الحصول على ولاية ثانية، ما يعرض الاقتصاد العراقي لمزيد من الضغوط والمشاكل.

وأشار عودة إلى أن “تصريحات السفيرة الأمريكية الجديدة حملت ثلاث أجندات واضحة في بغداد وهي: استخدام الورقة الاقتصادية، وامدادات بيع النفط، ومحاولة تصعيد الموقف الأمني والتدخل في شؤون البلاد”، مضيفاً أن “خروج بغداد من ضغط الدولار سيحرر البلد من قيود خطيرة فرضتها إدارة البيت الأبيض منذ أكثر من 20 سنة”.

يذكر أن أسعار صرف الدولار شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، أثار الكثير من علامات الاستفهام وسط اتهامات بأن أجندة أمريكية تقف وراء ما يحصل.

ختاماً، يتفق المراقبون على أن المشكلة ليست في التدخلات الخارجية فحسب، بل في السياسات الحكومية الخاطئة والفساد المستشري الذي يستغل الأزمات لتحقيق مكاسب شخصية، ما يتطلب تدخلات حاسمة لتحقيق العدالة والنزاهة في إدارة الشأن الاقتصادي.

مرتبط الوسوماخبار العراق العراق

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: اخبار العراق العراق سعر الصرف إلى أن

إقرأ أيضاً:

متحدث النواب ينفي صدور قرار بإلغاء ضريبة الدولار

نفى المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، صدور قرار عن رئيس المجلس بإلغاء قرار فرض ضريبة على سعر الصرف الأجنبي.

وقال بليحق في منشور عبر حسابه على فيسبوك: “ننفي صدور قرار عن رئيس مجلس النواب بإلغاء قرار فرض ضريبة على سعر الصرف الأجنبي”.

وكان عبدالفتاح غفار المكلف من المجلس الرئاسي بمهام المحافظ قد قرر الاثنين الماضي وقف تنفيذ قرار مجلس النواب بشأن فرض ضريبة على سعر الصرف الرسمي وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 10/1/ 2024 في خطوة اعتبرها المحللون محاولة من الرئاسي لإرباك المحافظ الجديد ناجي عيسى ونائبه مرعي البرعصي.

الوسوممتحدث النواب

مقالات مشابهة

  • الدولار والجنيه المصري: تقلبات جديدة تلوح في الأفق
  • تحولات سعر الدولار: كيف تؤثر التقلبات على الجنيه المصري والسوق المحلية
  • سياسات تسعيرية غير عادلة.. الشعبة تكشف أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض
  • أسعار الصرف مساء اليوم في كل من صنعاء وعدن
  • قائمة صباحية بأسعار صرف الدولار مقابل الدينار في العراق
  • أسعار الدولار تواصل تحليقها في أسواق العراق
  • نائب إطاري:حكومة السوداني مستمرة في الدفاع عن العراق وإيران
  • متحدث النواب ينفي صدور قرار بإلغاء ضريبة الدولار
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • سوق الصرف غير النظامية في العراق: حصان( طروادة ) في الصراعات الجيو اقتصادية.