بوابة الوفد:
2024-09-30@18:39:25 GMT

وزير الخارجية يتوجه إلى تونس في زيارة ثنائية

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريحات صحفية من العاصمة التشادية ندجامينا،، حيث تُعقد اجتماعات الآلية الوزارية لدول جوار السودان، إن سامح شكري وزير الخارجية سوف يتوجه مساء اليوم، إلى تونس مباشرة من ندجامينا، للمشاركة في اجتماع آلية التشاور السياسي على مستوى وزيري خارجية مصر وتونس.

وزير الخارجية السويدي يتعهد لشكري بدراسة أسباب تكرار حوادث حرق المصحف الخارجية الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي يقوّض فرصة تطبيق حل الدولتين

وأوضح السفير أبو زيد، أنه من المقرر أن يجري الوزير شكري مباحثات تستهدف مختلف ملفات العلاقات الثنائية بين مصر وتونس وسبل تعزيزها، بالإضافة الي التشاور مع نظيره التونسي "نبيل عمار" حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في إطار اجتماعات الدورة الخامسة عشر للجنة التشاور السياسي بين البلدين.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية سوف يتشرف خلال الزيارة بلقاء الرئيس التونسي "قيس سعيد"، حيث سينقل لسيادته رسالة شفهية من شقيقه الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.

 توثيق علاقات الشراكة بين البلدين الشقيقين

وتأتى زيارة وزير خارجية مصر إلى تونس في إطار ما شهدته العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة من نقلة نوعية، كان أبرزها زيارة الرئيس التونسي "قيس سعيد" إلى مصر في شهر أبريل 2021، حيث مثلت تلك الزيارة محطة هامة على صعيد توثيق علاقات الشراكة بين البلدين الشقيقين وإكسابها المزيد من الزخم.


كما شهد عام ٢٠٢٢ انعقاد الدورة ١٧ للجنة العليا المشتركة على مستوى رئيسي وزراء البلدين، تم التوقيع خلالها على ١١ اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم في مختلف المجالات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية دول جوار السودان تونس وزير الخارجية وزیر الخارجیة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

آفاق جديدة للتطور الطاقوي.. وزير البترول النيجيري في زيارة عمل للجزائر

يشرع وزير البترول لجمهورية النيجر، صحابي عومارو على رأس وفد هام من المسؤولين ومن إطارات الوزارة الأولى ومن قطاع المحروقات النيجيري. والشركة الوطنية للبترول SONIDEP، في زيارة عمل إلى الجزائر إبتداء من اليوم السبت.

وحسب بيان للوزارة، فإن الزيارة تأتي عقب زيارة محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم إلى جمهورية النيجر يومي 06 و07 أوت 2024. كما تندرج أيضا في إطار بحث سبل تعزيز وتقوية علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة ولاسيما المحروقات.

وتأتي هذه الزيارة تأكيدا عن الرغبة المتبادلة في فتح آفاق جديدة لتطوير العلاقات بين البلدين التي تشهد تطورا مستمرا وملحوظا مع الزيارات المتبادلة بين كبار مسؤولي كلا البلدين. من أجل تنفيذ برامج التعاون القائمة واستكمال المشاريع التنموية المشتركة. أهمها مشروع البحث والإستكشاف لشركة سوناطراك ومشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء TSGP.

ويتضمن برنامج زيارة وزير البترول النيجيري العديد من اللقاءات والزيارات على غرار لقائه مع وزير الطاقة والمناجم. وكذا العديد من المسؤولين وكذا زيارة بعض المنشآت الطاقوية ومعاهد التكوين في القطاع. من أجل بحث سبل تنويع التعاون بين البلدين. ليشمل مجالات أخرى كالتكرير والبتروكيماويات والإستفادة من الخبرة الجزائرية في هذه المجالات.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني
  • وزير الاستثمار يتوجه إلى باريس لعقد لقاءات رسمية مع ممثلي كبرى الشركات ومجتمع الأعمال
  • وزير الخارجية الفرنسي يتوجه إلى لبنان
  • الرئيس التونسي يستقبل السفير المصري بمناسبة انتهاء مهامه في تونس
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • آفاق جديدة للتطور الطاقوي.. وزير البترول النيجيري في زيارة عمل للجزائر
  • القضاء التونسي يفتح تحقيقا ضد وزير الخارجية السابق بتهمة التآمر
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين
  • عبد العاطي يبحث مع وزير خارجية بنجلاديش التعاون في السياحة والأدوية والمنسوجات